السبت، 27 أبريل 2013

بدون تعليق ..كهذا تقول المملكة المغربية لمجلس الامن من العيون المحتلة ـ شريط فيديوـ

لم تكد تمضي ساعات على اعلان القصر الملكي المغربي عما اسماه ببيان النصر بعد القرار الاممي حتى جاء الرد قويا من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية التي خرجت في مظاهرات حاشدة لم تشهدها المنطقة منذ زيارة المبعوث الاممي كريستوفير روس. وهذا مباشرة بعد الاعلان عن القرار الاممي الذي حاولت الرباط ان تسوقه بقرأتها الاحادية.
وطالب القرار الاممي من المغرب تحسين اوضاع حقوق الانسان في المناطق التي يحتلها من الصحراء الغربية وتطبيق اجراءت مستقلة وصادقة تضمن الاحترام الكامل لحقوق الانسان وكذا احترام التزاماته المتعلقة بالقانون الدولي ، لكن سلطات الاحتلال المغربية امعنت وكعادتها في انتهاك حقوق عشرات المواطنين الصحراويين الذين خرجوا للتظاهر السلمي بشارع السمارة وهو الشارع الرئيس بالعيون المحتلة .
النشطاء الاعلاميين لانتفاضة الاستقلال وثقوا الانزلاقات الامنية المكثفة التي حاصرت الازقة والدروب المؤدية الى مكان التظاهر المفترض ، حيث شوهد المئات من عناصر الشرطة اغلبهم بزي مدني اضافة ال عناصر القوات المساعدة " المخازنية " الذين تدخلوا بالقوة مرات عديدة واوقعوا عشرات الجرحى اغلبهم من النساء .
اصرار المواطنين الصحراويين على التظاهر تعبيرا عن ايصال صوتهم والمطالبة بحق تقرير المصير والاستقلال ورفعهم لاعلام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية استفز قوات الاحتلال وتدخلت عدة مرات كما هو موثق في الصور. شارع السمارة ، داخل حي معطى الله ، شارع مزوار ، شارع لافيزيت أماكن اختارها المواطنون للتعبير عن مواقفهم السياسية بجرأة وشجاعة على الرغم من القمع الممنهج .
و سجل الفريق الاعلامي مشاهد لقوات الاحتلال مسلحة بعصي وسكاكين وهي تركل ابواب المنازل ، وتكررت المشاهد ايضا بحي معطى الله ، وشارع القدس .
اما باسكيكيمة فشارك المئات من المتظاهرين في مظاهرة هي الاكبر رفعت خلالها الاعلام الوطنية ورددت فيها العديد من الشعارات السياسية .
وانتقل الفريق الى مستشفى المدينة المحتلة ، حيث نقل عدد من المواطنين للعلاج لعل اكثر الحالات خطورة
فاطمة الداودي التي قطعت وسطى اصابعها اضافة الى الخنصر والسبابة
وهذه لائحة اولية باسماء المصابين :
السيكمي فاطمة منت عبد الله
لفقير محفوظة منت بمبة
كبارة بابيت من عبداتي
عزيزة منت ندور ولد السالك
فاطمة بيزة
مريم البمباري
نونة عياش
زينة الشتوكي
سليمة ليمام
بهاها للا الذهبة
محمد حنين " زغمان"
ولاتزال المظاهرات مستمرة كما لاتزال ماكينة القمع هي الاخرى مستمرة في حصد العديد من المواطنين ، وعلم الفريق الاعلامي من مصادر خاصة ان قوات الاحتلال تسعة لاخراج مسرحية تبرر من خلالها قمعها للمظاهرت السلمية . وطبقا لنفس المصادر فان سلطات الاحتلال تستعين بموظفيها بازياء مدنية مسلحين بسكاكين لتغليط الراي العام ووصف المظاهرت بالعنيفة .
ودعا نشطاء على شبكة الانترنت الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة بعد قرار مجلس الامن الاخير 2099 الى رفع شعارات تعبر عن مطالب الشعب الصحراوي . مثل شعار "الشعب يريد تقرير المصير" مع رفع العلم الوطني الصحراوي و ان تتحول مراحل المقاومة السلمية من مطالب اجتماعية و اقتصادية الى مطالب سياسية بامتياز وهي المطالبة بالحق في تقرير المصير و الاستقلال و التاييد الصريح للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب من اجل وضع العدو امام اختبار عسير ليتبين هل يمكنه حقا احترام حقوق الانسان حسب ما قيل ان النظام المغربي قدمه كتعهد للمنتظم الدولي .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر