الجمعة، 19 أبريل 2013

فرنسا لن تعارض اقتراحا أمريكيا حول الصحراء الغربية

قال مبعوثون إن من غير المرجح أن تستخدم فرنسا العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي حق النقض (الفيتو) لمعارضة اقتراح أمريكي بتكليف قوات لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة بمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة هذا الأسبوع طلبوا عدم نشر أسمائهم إن الاقتراح الأمريكي ورد في مسودة لمجلس الامن عرضته واشنطن على  مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا واسبانيا وبريطانيا وروسيا.
وقال دبلوماسي من إحدى دول المجموعة مؤكدا تقريرا أوردته صحف فرنسية "لا نتوقع معارضة من فرنسا." كما أكد دبلوماسي آخر بالأمم المتحدة الأمر.
ويعارض المغرب فكرة جعل مراقبة حقوق الإنسان ضمن مهام بعثة حفظ السلام في الصحراء الغربية لكن جماعات لحقوق الإنسان وجبهة بوليساريو تطالب منذ زمن طويل بهذه الخطوة.
وسبق وأن أوضحت فرنسا -الداعم التقليدي للمغرب في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا- أنها ستستخدم الفيتو لمنع مثل هذا القرار. لكن دبلوماسيين قالوا إن هذا لم يعد موقف فرنسا.
ولا يعترف أي بلد في العالم بحكم المغرب للصحراء الغربية لكن مجلس الأمن منقسم. وتؤيد بعض الدول بوليساريو لكن فرنسا تدعم الرباط.
وذكر تقرير أن بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة أيد وجود شكل من أشكال المراقبة المستقلة لحقوق الإنسان لكنه لم يذكر تفاصيل حول كيفية تنفيذه في الصحراء الغربية.
وقال بان "في ظل التقارير الحالية عن انتهاك حقوق الإنسان تصبح الحاجة إلى عملية مراقبة مستقلة ومحايدة وشاملة ومستمرة لأوضاع حقوق الإنسان في كل من الصحراء الغربية والمخيمات (مخيمات الاجئين) أكثر إلحاحا من ذي قبل."

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر