الأربعاء، 24 أبريل 2013

بنكيران يدعو إلى إلغاء نظام التأشيرة بين المغرب وموريتانيا

دعا رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران لإلغاء نظام التأشيرة المفروض على مواطني المغرب وموريتانيا، من أجل "تطوير حقيقي للتعاون المثمر القائم بين البلدين"، وذلك في مستهل الاجتماع السابع للجنة المشتركة للتعاون بين موريتانيا والمغرب، التي بدأت أشغالها اليوم الأربعاء في العاصمة الموريتانية نواكشوط.
واستغرب بنكيران استمرار العمل بنظام التأشيرة بين البلدين رغم علاقات الأخوة والتعاون والمصالح المشتركة التي تربطهما، وقال "لا أفهم لماذا نحن ملزمون وأنتم أيضا ملزمون بهذه التأشيرات".
وقال يجب أن نصفي هذه الأمور، وأن نفتح الحدود بين البلدين، رغم ما قد يؤدي إليه ذلك أحيانا من تسرب عناصر غير جيدة، ولكن المصالح العليا والمشتركة بين البلدين تفرض ذلك، مضيفا "طالما لم نفعل ذلك، فلا مجال للحديث عن تعاون يحقق مستوى تطلعات قائدي بلدينا".
ومن جانبه، أكد الوزير الأول الموريتاني مولاي محمد الأغظف أن انعقاد الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة للتعاون بين البلدين يمثل انطلاقة جديدة للتعاون القائم في العديد من المجالات بين الدولتين.
وأوضح أن التحولات العميقة التي تعيشها المنطقة تفرض على البلدين توطيد وتعزيز العلاقات بينهما، خدمة للتعاون المشترك، وللتكامل المغاربي الذي باتت تفرضه الظروف أكثر من أي وقت مضى.
وفي موضوع آخر، قال بنكيران للجزيرة نت ردا على سؤال يتعلق بموضوع الحدود بين المغرب والجزائر، إن الاتصالات لم تنقطع بين البلدين، وإنهما تبادلا رسائل مطمئنة في هذا الاتجاه.
وتعتبر القمة السابعة مناسبة للبلدين لتذويب الجليد الذي سيطر على العلاقات الثنائية، وترتب عنه توتر في بعض التصريحات وصلت الى اتهام أطراف موريتانية تورط المغرب في محاولة اغتيال الرئيس الموريتاني محمد بن عبد العزيز، وكذلك قلق مغربي من تطوير موريتانيا لعلاقاتها مع إيران.
وركزت القمة على ما هو اقتصادي وتجاري وتفادت الكثير من المواضيع وعلى رأسها موضوع الصحراء الغربية، إذ تستشير الأمم المتحدة موريتانيا ويزورها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس للبحث عن حل للنزاع، مع الإعتراف بالجمهورية الصحراوية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر