الاثنين، 13 أغسطس 2012

انحراف البوليساريو عن مسار الثورة إجهاض للمشروع الوطني

ان المتتبع لمسيرة حركات التحرر عبر التاريخ يجد انها لم تقس انطلاقتها بعامل الزمن وفترات نضالها، بل هي حركة دائمة متجددة تناضل ما دامت الحاجة إليها ومادامت الشعوب تقع تحت ظلام الاحتلال أو الظلم والاضطهاد.

وحركات التحرر الوطنية هي دائمة في ديمومة مستمرة ولا يمكن أن يقال بالشكل المطلق أن حركة التحرر لأي شعب قد هزمت، ولكن ممكن القول أن حركة التحرر في فترة ما وفي زمن ما قد أجهضت ووقع عليها عوامل الفشل بطرق مختلفة كالضغوط الخارجية أو العوامل الداخلية في بنيتها وأطرها أو خطف حركة التحرر والجنوح بها بشكل مغاير ومعاكس بدرجة 180 درجة ومن هنا نقول أن حركة التحرر الوطني في هذه الفترة قد انحرف مسارها ولكن لم تنحرف حركة الشعوب الوطنية، لكنها ليست مرتبطة بعامل التوقيت والزمن.
ومن هذا المدخل، هل حركة التحرر الوطني الصحراوية قد حققت أهدافها؟؟، بالقطع لا، ولكي نضع الحجج لإجابة هذا السؤال فلقد تكاتفت على حركة التحرر الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب عوامل ذاتية وموضوعية أدت إلى انحرافها والخروج عن مسارها (أهدافها ومبادئها ومنطلقاتها وبرنامج عملها) وترجمت جميع العوامل في خطف الاسم اللامع جماهيريا الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب كممثل وحيد للشعب الصحراوي من قبل فئة تنامت وترعرعت مع عامل الزمن في داخلها وانحرفت بمسارها بشكل معاكس فبدلا من أن تكون حركة التحرر الوطني الصحراوي هي أداة لمقاومة الاحتلال والإمبريالية أصبحت حركة لا تنطبق عليها مواصفات حركات التحرر للشعوب وخاصة أن الشعب الصحراوي والأرض الصحراوية مازالت محتلة ومازال هناك لاجئين في المخيمات والشتات في مختلف أنحاء العالم ومازالت مصالح هذا الشعب في الحرية والاستقلال بعيدة المنال.
البوليساريو كحركة للتحرر الوطني التي قامت أسسها على وحدة المصلحة في التحرير أتت كظاهرة فريدة من نوعها في شمال افريقيا بل في العالم العربي في العصر الحديث حيث واجهت الاستعمار المغربي المدعوم ن الصهيونية العالمية والولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وامام تواطؤ وصمت عربيين يقوم مجموعة من الشباب الغيورين على بناء كيان يحفظ للشعب الصحراوي ارضه وارثه الثقافي بالرغم من قلة العدة والعتاد .
غير ان الحركة التي رفعت شعارات الثورة واخترقت بها اعتى الجبهات تراجعت وتقهقرت وأتت جميع العيوب والعوامل التي أدت إلى إجهاضها إلى عدة ممارسات سياسية وأمنية أدت إلى اختراقات كبيرة في صفوفها ونتج عن هذه الاختراقات (تجميد الفكر المقاوم) بالإضافة إلى ظهور طبقة البيروقراطية والرأس مالية والبرجوازية والتي طغت على كل الأطر القيادية لجبهة البوليساريو وهذا يتنافى مع سيكولوجيا حركات التحرر الوطنية في العالم وتتناقض تلك المظاهر مع مصالح الشعب الصحراوي الذي نسبة اللاجئين فيه حوالي 50% من عدد السكان الأصليين للصحراء الغربية.
وبمجرد خروج قيادات جبهة البوليساريو عن حيثيات المشكل وطبيعة التعامل مع الواقع المزري الذي يتعرض له الشعب الصحراوي وعجزها عن إدارة الصراع وفق فكر الرعيل الاول واستراتيجية المقاومة وحرب الاستنزاف لا نستطيع القول أن تلك القيادة تقود حركة تحرر وطني ، بل قيادة رجعية استولت على مقاليد القرار في داخل الجبهة وانحرفت به وقعت في أحضان الإملاءات، وهذا يتنافى أيضا مع المنظور الأساسي لطبيعة حركات التحرر حيث تمادت تلك القيادة في إفساد الأطر الداخلية للجبهة وتمادت في نسج علاقات مباشرة مع الاحتلال بقبولها مناقشة مقترحاته المتعارضة مع المطلب الاساسي والوحيد للشعب الصحراوي والمتمثل في الاستقلال الوطني ويكفي هذا لتجريمها من قبل الشعب.
تعرضت جبهة البوليساريو إلى تراجعات وانتكاسات تمخض عنها عدّة انشقاقات فضل غالبية اصحابها وجهة العدو والبوح باسرار الجبهة والسعي في اجهاضها.

مازالت تلك القيادة بقيادة الاخ محمد عبد العزيز تتحمل مسؤولية الانحراف الذي أتى بالتدريج على الجبهة وحولها الى شبه مقاولة تجارية يتنافس علي الظفر بمشاريعها النفعية وزارء وسفراء وامناء داخل التنظيم والدولة.
إذا إلى أين تتجه جبهة البوليساريو في ظل التحديات الراهنة والتراجع عن المبادئ الثورية ؟ .. للاجابة عن هذه التساؤلات لابد من المرور على تداخل الحركة كإطار ثوري يضعه الشعب الصحراوي في الواجهة لنيل استقلاله ودولة يظن القائمين عليها بانهم وزراء ورئيس وسفراء وهم لم يظفروا بعد بالنصر المؤكد؟
وهذه الوضعية تحيلنا الى مراجعة خط الجبهة الثوري ومقارنته بالممارسة الرجعية التي تتخبط فيها قيادات التنظيم وتذكر فلسفة نفجر الثورة حين قال "إن هذه الشعوب في الشمال و الجنوب هي شعوب مظلومة لان على رقابها أنظمة رجعية ومهمة شعبنا ليس فقط الرجوع إلى أرضه و إنما أيضا تحرير هذه الشعوب من أنظمتها الرجعية و إذا كان هذا هو الوضع فان الفكرة الطبيعية و الوضع الطبيعي في المنطقة هو مغرب الشعوب و بالتالي فإننا نوجه نداء إلى القوة الثورية في موريتانيا و المغرب لان تحمل السلاح من اجل تصفية هذه الجيوب الرجعية التي تستعملها الإمبريالية ضد الشعوب بالمنطقة و ضد الشعوب بالوطن العربي و كذلك ضد الإنسانية .

رحم الله الشهيد الولي وكل الشهداء واقر أعينهم بثبات المناضلين وصمودهم على طريق الحرية والاستقلال وكل الوطن او الشهادة.
بقلم : ولد الشهيد

6 التعليقات:

غير معرف يقول...

المبادىء الستة عشر للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية التي تعمل بها قيادتنا الوطنية المخلصة للشعب و دماء الشهداء (1.)العنف الثوري ؛ الله يرحمُ مات يوم 06 سبتمبر 1991
(2.)الالتزام ؛الكذب و النفاق
(3.)التضحية ؛من اجل المنصب
(4.)السرية ؛ معدومة
(5.)الثقة بالنفس ؛ في القائد مجهول المواقف
(6.)التحليل العملي، عدل شيء اراسك (من اقوال الرئيس 2001 ذهاب الاطر للجزر الكناري )
(7.)العامل الزمني ، 36 سنة في اللجوء،21 سنة في المفاوضات .....لاشيء (8.ا)لمحافظة على الوقت ؛ لم يبق منه شيء الا وضاع
(9.)استغلالية الفرص ، مايوصاوْ اعليها ،مابكى نوع من السرقة ماجاو اعليه
(10.)النقد و النقد بالذاتي، الين نجبرو آلهَا حالىَّ ،الخالكْ منو الا في الانترنت (11.)الصراحة الثورية، السرقة ماشاءالله(القيادة كاملة) و رْحل يا ....
(12.)تحمل المسؤولية، ننتظرو اكل شيء واضح 36 سنة
(13.)المساواة الديمقراطية؛ عائلاتهم في الخارج و تندوف و الابناء في احسن الجامعات و الاجلاء للخارج في حالة حمى خفيفة
(14.)طرح المشاكل بموضوعية، طبق ثم ناقش
(15.)الامانة ، الخيانة
( 16.)المثالية ، في الخيانة و المناصب و التقاعس عن الشعب في كل شيء. ننتظر المفاوضات لتكمل لنا المبداء 17 (!)

yuliyuli يقول...

البوليساريو ما زالت هي هي لم تنحرف ولكن الذي انحرف هو هذه القيادة الفاسدة والعاجزة والمتاجرة، فالعنوان يجب ان يكون: انحراف القيادة...

غير معرف يقول...

في بداية السبعينيات قامت مجموعة من الشباب في الطنطان في جنوب المغرب. بتظاهرة سلمية للمطالبة بحقوقهم المدنية و السياسية وأبسطها حق العمل كالحق في الشغل وفي السكن اللائق الخ ...لم يفلحوا في شيئ إلا الضرب المبرح و القمع من البوليس المغربي !!! . من جهة نظري هولاء الشباب لو اعتصموا وناشدو المغرب بالانفصال و اسقاط الهوية المغربية و تشبثو بالاعتصام و التحالف مع اخوانهم في الصحراء الاسبانية آنذاك . المغرب سيقع في مشكل داخلي وهذا الاخير لا يمنح له الفرصة بغزو الصحراء الغربية . ماوقع لفلسطين سنة 1967 كانت لهم حصة كبيرة من الاراضي الفلسطينية بعد مفاوضات مع إسرائيل و رفضو ! لا ! كل الارض ؟ ماذا قال لهم الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة ؛ خذ ثم طالب ؛خذ ثم طالب . وهذا ماوقع لنا ايضا مع موريتانيا بعد الحرب، تسليم الجزء المحتل من طرفهم الى منظمة الوحدة الافريقية ! و رفضتم الحل الموريتاني

Unknown يقول...

اتقوا الله و لا يجب التعميم فهناك الكثير من الشرفاء و النزهاء و الوطنيين فلا تظلموهم رجاءا... و المزيد من النقد البناء لا الهدام و شكرا.

غير معرف يقول...

غير موجود!!! الجميع متورط في درامة النهب و المصالح الشخصية

غير معرف يقول...

¿ على ماذا حصلنا .... بعد أربعينة سنة ¿ ( ألّيِ أجْبر شَواّيْ ماينْحركوٌ أيْديه ). تتواصل المسرحيات، و لا حل يظهر لنا بعد !! الا الاكياس الفارغة (القيادة) و التي أصيبت بداء (أتشرتيت ) و لا عجلة من أمرهم على الاستقلال ! و لا أحد من الجماعة في الصورة يعرف الصحراء من قبل !!إلا شرطي المرور الأمي ! هكذا سنصل بكم الاستقلال ! لا أظن !!! وبدون شك ( اهل مكة أدرى بشعابها # أُلّجْرّبْ إٍيحّك لو الا فمو ) أربعينية النكبة الصحراوية في سناء تندوف !! مصائب قومٍ عند قومٍ فوائد .
مَنجْ لحبابْ إركٌبْ ## وٍيْطٍيحْ ماّ شُير بَركٌو
و مْروكٌ لوطاّنْ إيْخّيبْ## و لْعرشْ تَنْزاه آورْكٌو
قادة النكبة !!من لا شيء !! الى نكبة شعب كامل . أثرياء نكبة الشعب

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر