الخميس، 18 أبريل 2013

أمريكا تقترح قيام بعثة المينورسو بمراقبة حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية

قال دبلوماسيون في الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة اقترحت أن تقوم بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وحركة التحرير البوليساريو بالمساعدة في مراقبة أوضاع حقوق الإنسان المنتهكة هناك وهو اقتراح قوبل بالتعبير عن الأسف من المغرب الذي يحتل الصحراء الغربية عسكريا منذ العام 1975.
وقال الدبلوماسيون الذين طلبوا ألا تنشر أسماؤهم إن الاقتراح الأمريكي ورد في مشروع قرار معروض على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وقامت واشنطن بتوزيعه على ما يسمى مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية التي تشمل الولايات المتحدة وفرنسا وأسبانيا وبريطانيا وروسيا.
وقال أحد الدبلوماسيين “اقترحت الولايات المتحدة أن تقوم الأمم المتحدة بمهمة مراقبة أوضاع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية”. وأكد دبلوماسيون آخرون ومركز روبرت كنيدي للعدالة وحقوق الإنسان هذه التصريحات.
ويهدف مشروع القرار إلى مد التفويض الممنوح لبعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية عاما آخر.ومن المقرر إجراء تصويت عليه في وقت لاحق من هذا الشهر.
وردت الحكومة المغربية على الاقتراح الأمريكي بإلغاء المناورات الحربية السنوية المشتركة مع الولايات المتحدة والتي يطلق عليها “الأسد الأفريقي” تعبيرا عن استيائها.
والأسد الأفريقي مناورات حربية سنوية مشتركة بين القوات المسلحة المغربية والجيش الأمريكي يشارك فيها 1400 جندي أمريكي و900 جندي مغربي.
وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن فرنسا التي تساند الرباط في العادة غير راضية عن الاقتراح.
ويأتي اقتراح الأمم المتحدة إضافة بعد مراقبة اوضاع حقوق الإنسان إلى مهام بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية والمعروفة باسم مينورسو بعد أن أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن في تقرير انه يحبذ عملية مراقبة “متواصلة” ومستقلة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
وفكرة ايجاد عملية مراقبة دائمة لحقوق الإنسان من جانب الأمم المتحدة شيء يرفضه المغرب لكن جمعيات حقوقية وجبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية تدافع عنها منذ وقت طويل بسبب الانتهاكات المغربية المستمرة في حق الصحراويين.
وقال وزير الإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي إن هذه المبادرة التي تقضي بتوسيع مهمة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان “ميادرة أحادية منحازة”. وأضاف إن المغرب يرفضها “رفضا قاطعا”.

وكالة المغرب العربي لانباء المستقلة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر