الثلاثاء، 30 أبريل 2013

سفارات بريطانيا وفرنسا والسويد تطالب المغرب بتوضيحات حول أعمال القمع الذي تشهده المناطق المحتلة ـ شريط فيديوـ

طلبت سفارات أجنبية أمس الاثنين، السلطات المغربية بمدينة العيون المحتلة، بتقديم إستفسار عن ما يقع من أعمال القمع بالمدينة التي تشهد تظاهرات سلمية عارمة منذ أربعة أيام، وعلم ان كل من سفارة المملكة المتحدة (بريطانيا) و سفارة جمهوية فرنسا المعتمدتين بالرباط، قد طلبتا من السلطات المغربية ومن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون/السمارة، إعطائها تفسيرات عن ما يقع بالمدينتين.
كما إتصل مسؤولون رفيعي المستوى تابعين لبعثة المينورسو بما يسمى باللجنة الجهوية التي تعنى بمراقبة حقوق الإنسان..وذكرت فرنسا يوم الاثنين بتمسكها بحق التظاهر السلمي بعد امظاهرات السلمية التي ينظمها الصحراويون بمدينة العيون المحتلة وقامت قوات الشرطة المغربية بقمعها مسفرة عن إصابة 90 شخصا على الاقل.

وصرح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لاليو خلال لقاء صحفي قائلا "نأسف لكون هذا التجمع قد خلف أعمال عنف أسفرت عن عدة إصابات" مضيفا "إننا نذكر بتمسكنا بحق التظاهر السلمي".
وكانت منظمة العفو الدولية --التي كانت إحدى فرقها متواجدة بالعيون—قد نددت بلجوء الشرطة المغربية إلى العنف بشكل مفرط ضد مظاهرة كانت تجري في الهدوء.
من جهته قال الرئيس الصحراوي، السيد محمد عبد العزيز في رسالة بعث بها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إثر قمع المظاهرة "إننا نشدد على مسؤولية الأمم المتحدة في ضمان حقوق الإنسان وحمايتها ومراقبتها في منطقة تابعة لها".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر