الأربعاء، 24 أبريل 2013

المغرب يناشد كلينتون التوسط لدى البيت الأبيض

يجري الحديث عن دور رئيسي لبعض دول الخليج في الضغط حلفائهم لمنع قبول المقترح الأمريكي الذي ينص على حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية إلا أن بغض المصادر تفيد أن "دول الخليج يمكن أن تقوم بوساطة لكن لن تستمع لها الإدارة الأمريكية بحكم أن هذه الدول تتعرض بدورها لضغط في ملف حقوق الإنسان".
و هو ما دفع المغرب الى إستغلال علاقاته خاصة مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التي لديها مكانة خاصة عند الرئيس باراك أوباما من أجل أن تطالب بالتخفيف من حدة القرار ومنح المغرب فرصة جديدة. ويذكر أن الملك محمد السادس هو الذي تحدث مع كلينتون في هذا الموضوع بسبب العلاقة المتينة التي تتجاوز الإطار السياسي إلى ما هو مادي .
لكن موقف عائلة كندي يقف حجر عثر أمام محاولة كلينتون التخطيط للترشح للانتخابات الأمريكية المقبلة وهي تدرك جيدا أنها ستحتاج لدعم عائلة كيندي. و تعد عائلة كندي أكبر داعم لإستقلال الصحراء الغربية.
وتؤكد بعد المصادر الإعلامية أن السفيرة الأمريكية في مجلس الأمن سوزان رايس اعتبرت التغييرات التي ستخضع لها مسودة بمثابة تهميش لسلطتها في مجلس الأمن وعليه، يجب انتظار المقترح النهائي الذي سيكون ربما جاهزا اليوم لتقديمه غدا للتصويت والذي سيتميز بالتركيز بشكل لافت على حقوق الإنسان في الصحراء الغربية .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر