الجمعة، 26 أبريل 2013

مجلس الأمن يدعم من جديد حق تقرير المصير و يشدد على تحسين وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية


صادق مجلس الأمن الأممي اليوم الخميس على لائحة حول الصحراء الغربية جدد فيها دعوته "لحل سياسي عادل و مستديم و يقبله الطرفان و يفضي الى تقرير مصير الشعب الصحراوي" مؤكدا "أهمية تحسين وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة".
و قرر مجلس الأمن تمديد عهدة منظمة الأمم المتحدة من أجل تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) الى غاية 30 أبريل 2014.
وفي هذه اللائحة التي تحمل رقم 2099 (2013) شدد جهاز القرار الأممي هذه المرة على ضرورة أن يحترم المغرب حقوق الانسان في الأراضي المحتلة للصحراء الغربية و دعا إلى " إعداد و تنفيذ تدابير مستقلة و موثوقة لضمان الاحترام التام لحقوق الانسان الخاصة بالصحراويين".
ونظرا لأهمية هذه المسألة جدد مجلس الأمن في فقرة أخرى من لائحته ضرورة "تعزيز حقوق الانسان في الصحراء الغربية و ترقيتها و حمايتها".
كما حث مجلس الأمن للأمم المتحدة اليوم الخميس كل من طرفي النزاع في الصحراء الغربية (جبهة البوليساريو والمغرب) على الاستمرار في المحادثات "دون شروط مسبقة وبحسن نية" بهدف تحقيق حل ودائم ومقبول من الطرفين "يضمن حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية".
كما دعا مجلس الأمن، في القرار الذي تبناه اليوم، إلى التحلي بإرادة سياسية أكبر لخلق جو ملائم للحوار من أجل الشروع في "مرحلة مكثفة وجوهرية من المفاوضات".
وجدد أيضا تأييده لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، السيد كريستوفر روس.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر