الاثنين، 22 أبريل 2013

بريطانيا تخبر المغرب بتصويتها لصالح مشروع القرار الامريكي


اعلنت بريطانيا عن موقفها الواضح والمؤيد لقضية توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية. حيث أكدت مصادر بريطانية أن لندن أبلغت المغرب عزمها التصويت على المقترح الأمريكي الرامي الى تكليف قوات المينورسو بمراقبة حقوق الإنسان في القرار الذي سيتم التصويت عليه الأربعاء من الأسبوع الجاري، والتزمت الخارجية المغربية الصمت تجاه الموقف البريطاني ولم تخبر الرأي العام.
وكان وفد مغربي مكون من وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني والمستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري ومدير المخابرات العسكرية ياسين المنصوري قد حل بالعاصمة لندن الأسبوع الماضي ضمن الحملة الدبلوماسية التي يشنها المغرب للتقليل من آثار المسودة التي تقدمت بها الولايات المتحدة الامريكية.
وعلم من مصادر إعلامية في بريطانيا أن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ قد أبلغ الوفد المغربي تشبث بريطانيا بالمقترح الأمريكي بل وأن بريطانيا ترغب في تولي قوات المينورسو مراقبة حقوق الإنسان. ولم يكشف الوفد المغربي عن هذه المعلومات للرأي العام المغربي بل اكتفت الخارجية بنشر معلومات عامة حول الاتفاقيات التي جرى التوقيع عليها بشأن الإرهاب.
وتعتبر بريطانيا الدولة الأكثر تأيدا لحق الشعب الصحراوي ضمن الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في ملف الصحراء الغربية، حيث تشدد على حقوق الإنسان في كل مناسبة. وكان وزير الخارجية المغربي قد اعترف بصعوبة الحوار مع لندن حول حقوق الإنسان. ويمتد الموقف المتصلب لبريطانيا في الصحراء الغربية الى الاتحاد الأوروبي، إذ تتزعم مجموعة الدول مثل السويد وهولند والدنمارك الرافضة لتجديد اتفاقية الصيد بين الاتحاد والمغرب إذا شملت مياه الصحراء الغربية المحتلة.
وزار وفدان من بريطانيا المناطق المحتلة من الصحراء الغربية في شهر أكتوبر الماضي لإعداد تقارير حول حقوق الإنسان ثم زار دبلوماسي بريطاني مدينة العيون المحتلة في منتصف فبراير الماضي لإعداد تقرير تعتمده بريطانيا في تصويتها في ملف الصحراء الغربية في الأمم المتحدة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر