الخميس، 2 مايو 2013

البيان الختامي للمؤتمر الدولي الثالث لحق المرأة في المقاومة:" حالة المرأة الصحراوية"

المؤتمر الدولي الثالث :"حق المرأة في المقاومة: حالة المرأة الصحراوية"
مخيم اللاجئين الصحراويين / تندوف: 18 و19 أفريل 2013
الجزائر، فندق الشيراتون، 21 أفريل 2013
البيان الختامي
انعقد المؤتمر الدولي الثالث "حق المرأة في المقاومة: حالة المرأة الصحراوية" بمخيمات اللاجئين الصحراويين قرب تندوف يومي 18 و19 أفريل وبالجزائر بفندق الشيراتون في 21 أفريل 2013 بدعوة مشتركة من اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي واللجنة الوطنية الاستشارية لحماية وترقية حقوق الانسان والاتحاد الوطني للنساء الصحراويات.
وشهد المؤتمر حضور 410 مشاركة ومشاركا قدموا من45 بلدا يمثل 04 قارات.
كما شهد المؤتمر مشاركة وفد صحراوي هام قادته السيدة فاطمة مهدي، الأمينة العامة للاتحاد الوطني للنساء الصحراويات وعضو المديرية الوطنية لجبهة البوليزاريو والذي شمل أيضا مناضلات صحراويات قدمن من الأراضي المحتلة للصحراء الغربية، اللتي قمن بعرض للحضور اهم اعمال الندوة الدولية التي اجريت بمخيمات اللا جئين الصحراويين بتندوف
وافتتحت أشغال المؤتمر بولاية السمارة بخطاب ألقاه فخامة رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، أمين عام جبهة البوليزاريو، السيد محمد عبد العزيز، الذي أعلم الحضور بآخر تطورات ملف نزاع الصحراء الغربية. كما استعرض السيد محمد عبد العزيز بشكل مفصل الاسهام الأساسي والرئيسي للمرأة الصحراوية لنصر كفاح الشعب الصحراوي، كما ندد بالمناورات المماطلة للسلطات المغربية التي لا تبين أية إرادة بناءة للبحث على حل عادل ومستدام للنزاع في الصحراء الغربية وذكر رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بضرورة تطبيق مختلف لوائح هيئة الأمم المتحدة التي تعترف للشعب الصحراوي بحق غير قابل للتصرف فيه لتقرير المصير. وعلاوة على ذلك، فقد ندد السيد عبد العزيز بشدة بالخروقات المتعددة لحقوق الانسان من طرف المغرب، وهي خروقات تم التأكد منها اليوم دوليا وبشكل واسع وذلك تجاه الشعب الصحراوي وأراضي الصحراء الغربية المحتلة.
واستمع المشاركون في المؤتمر بالجزائر للخطاب الافتتاحي للسيدة مريم سالك حمادة وزيرة تربية الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وعضو المديرية الوطنية لجبهة البوليزاريو والتي سطرت شجاعة وفعالية المرأة الصحراوية في كل المهام التي تقوم بها في خدمة الكفاح التحرري.
وبعد مختلف مداخلات المشاركات والنقاش، فإن المؤتمر:
يشيد بشكل كبير بالمرأة الصحراوية التي تلعب دورا مركزيا في كفاح الشعب الصحراوي من أجل الكرامة والحرية. وإسهامها متعدد الأشكال يندرج في كل مجالات الثورة الصحراوية: وحدات الكفاح والسياسة والتنظيم والتعليم والصحة ووسائل الاعلام والدبلوماسية وديمومة الهوية الصحراوية.
يؤكد على حق المرأة الصحراوية في المقاومة وهو حق مجسد في اللائحة 3743 للجمعية العامة للأمم المتحدة لاسيما في موادها 2 و3.
يحيي على وجه الخصوص الالتزام السلمي للمرأة الصحراوية في الأراضي المحتلة للصحراء الغربية بالرغم من القمع الوحشي لسلطات الاحتلال المغربي الذي يعذب يوميا مناضلات ومناضلي حقوق الانسان الصحراويين
يدعو إلى حشد المجتمعات الدولية عبر العالم ومناضلي حقوق الاسنان والهياكل المؤسساتية متعددة الأطراف والحكومات والدول الصديقة قصد حمل السلطات المغربية على تحرير السجناء السياسيين الصحراويين ضحايا الاعتقالات التعسفية والمحاكمات الجائرة
تدعو البلدان الأعضاء في مجلس الأمن والأمين العام لهيئة الأمم المتحدة لـ:
ـ توسيع عهدة المينورسو لحماية واحترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية
ـ التنظيم الفوري بالصحراء الغربية لاستفتاء حر ودون قيد يسمح للشعب الصحراوي باختيار مصيره بكل حرية.
ـ تدعو رئيس مجلس أوروبا ورئيس المفوضية الأوروبية ورئيس البرلمان الأوروبي لإعادة التفكير في علاقات أوروبا مع المغرب على ضوء احتلال الأراضي الصحراوية وهو الاحتلال المعترف دوليا بعدم قانونيته وأيضا تبعا للخروقات الكبيرة والمتكررة والمثبتة لحقوق الانسان من طرف المغرب ضد الشعب الصحراوي في الصحراء الغربية.
ـ يلتمس من رئيس الاتحاد الافريقي ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي ورئيس البرلمان الافريقي التدخل العاجل قصد اشتراط التطبيق الفوري للوائح ذات الصلة لمجلس الأمن بخصوص تقرير المصير في الصحراء الغربية وحماية الشعب الصحراوي في أراضي الصحراء الغربية المحتلة وبذلك يكون قد تحمل مسؤوليته التاريخية حيال بلد عضو من مؤسسي الاتحاد الافريقية وحيال آخر مستعمرة قائمة في أفريقيا. 
ـ يخاطب الرئيس فرانسوا هولاند، رئيس الجمهورية الفرنسية لمناشدته لتسهيل ضمن مجلس الأمن توسيع عهدة المينورسو لحماية واحترام حقوق الانسان في أراضي الصحراء الغربية المحتلة ولتبني حيال النزاع في الصحراء الغربية موقفا يليق بفرنسا بلد حرية حقوق الانسان من خلال السماح كما يوصي به المجتمع الدولي للشعب الصحراوي بتقرير بحرية مصيره من خلال استفتاء لتقرير المصير تحت اشراف الأمم المتحدة.
ـ يذكر اسبانيا بمسؤوليتها التاريخية في نشأة الصحراء الغربية ويشترط من الحكومة الاسبانية أن تحاذي موقفها بشكل واضح مع مواقف المجتمع الدولي ضمن مجلس أمن هيئة الأمم المتحدة بخصوص التنظيم السريع لاستفتاء تقرير للمصير يسمح للشعب الصحراوي بممارسة خيار حر يتعلق بمصيره.
ـ يطلب من السيد الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة تفعيل الآليات المناسبة ومناشدة المؤسسات المعنية لاسيما الأوروبية لتوقيف النهب المنظم للموارد الطبيعية للصحراء الغربية الذي يتعارض بشكل صارخ مع القانون الدولي.
ـ يطلب من السيد الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة السماح من خلال الإجراءات المناسبة للهياكل المختصة للأمم المتحدة بالتحسين الملموس ومتعدد الأشكال للمساعدة الانسانية للاجئين الصحراويين في مخيمات منطقة تندوف قصد تجنب استمرار الوضعية الكارثية والمنذرة بالخطر التي تهدد على وجه الخصوص النساء والأطفال.
ـ يشكر فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة للسماح باسم الجزائر أرض الكرم والضيافة باستضافة هذا الملتقى الدولي الهام ويشيد به وبالشعب الجزائري لإخلاصه للمبادئ وثبات مواقف احترام الحرية والكرامة والديمقراطية.
ـ يهنئ من شارك في التنظيم من اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي واللجنة الوطنية الاستشارية لحماية وترقية حقوق الانسان والاتحاد الوطني للنساء الصحراويات للتنظيم الممتاز للأشغال والظروف المثالية للتبادلات والقرارات.
الجزائر في 21 أفريل 2013
البلدان المشاركة:
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، فرنسا، تونس، الارجنتين، كلومبيا، شيلي، البرازيل، زامبيا، البنين، الكوت ديفوار، مالي، الموزمبيق، جزر الراس الاخضر، اوغندا، انغولا، الجمهورية الديمقراطية للكونغو، موريتانيا، منظمة وايلي، تنزانيا، زيمبابوي، الاتحاد الافريقي، جنوب افريقيا، السودان، مصر، الامارات العربية المتحدة، لبنان، ناميبيا، فنزويلا، كوبا، المكسيك، امريكا الشمالية، اسبانيا، ايطاليا، البرتغال، سويسرا، هلندا، جزر القمر، روندا، بوراندي، الطوغوا، كينيا، التشاد، غينيا بيسو، الجزائر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر