الاثنين، 6 مايو 2013

وزير الشؤون الخارجية الجزائري يجدد من الرباط: مسألة الصحراء الغربية لا يمكن طرحها إلا على مستوى الأمم المتحدة

أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري مراد مدلسي مجددا اليوم الأحد بالرباط أنه لا ينبغي طرح مسألة الصحراء الغربية على الصعيد الثنائي و إنما على مستوى منظمة الأمم المتحدة، حسبما نقلته وكالة الانباء الجزائرية
و صرح مدلسي خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزراء الشؤون الخارجية لاتحاد المغرب العربي أنه "لا ينبغي طرح مسألة الصحراء الغربية على الصعيد الثنائي (الجزائر-المغرب) لأنها تتواجد على مستوى الأمم المتحدة كما أن الزيارة الأخيرة لوزير الشؤون الخارجية المغربي إلى الجزائر منذ سنة و نصف كانت قائمة على هذا الاتفاق".
و أكد عقب أشغال الدورة 31 لمجلس وزراء الشؤون الخارجية لاتحاد المغرب العربي أن الجزائر و المغرب تربطهما "نفس الطموحات" ضمن علاقاتهما الثنائية معربا عن أمله في أن تتطور هذه العلاقات بشكل "ايجابي و سريع حتى تصبح طبيعية" في كل المجالات مهما كانت المشاكل التي يواجهها البلدان.
و اعتبر أنه من الضروري ارساء مناخ ملائم لا سيما من خلال الصحافة للتقدم في الاتجاه الصائب. و قال مدلسي للصحافة المغربية "هذا ما ننتظره منكم (وسائل الإعلام)".
و في رده على سؤال حول رد فعل الجزائر فيما يخص تصريحات أدلى بها مسؤول سياسي مغربي تساءل رئيس الدبلوماسية الجزائرية : "هل يمكننا قبول تصريحات يقوم بها البعض من إخوتنا بالمغرب عافهم الله حول أشياء تجاوزها الزمن و تمت تسويتها منذ مدة دون التحرك ".
و كان الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي حميد شباط الذي هو عضو في الحكومة المغربية قد تطرق مؤخرا إلى ما أسماه "الأراضي المغربية التي نهبتها الجزائر" (بشار و تندوف).
و بخصوص إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين أكد مدلسي أن هذه المسألة تعد منذ زمن طويل محل دراسة و لكن "ليست مدرجة في جدول أعمال" أشغال اتحاد المغرب العربي.
غير أنه جدد أن إعادة فتح الحدود لن تخرج عن إطار يتجاوز إرادة الشعبين و الدولتين الجزائر و المغرب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر