الثلاثاء، 21 مايو 2013

جانب من الإحتفالات المخلدة للذكرى الأربعون للبوليساريو"صور"








إنطلقت صباح اليوم الإثنين ببلدة التفاريتي بالأراضي الصحراوية المحررة الإحتفالات المخلدة للذكرى الأربعين لإندلاع الكفاح المسلح في الصحراء الغربية بمشاركة وفود عن الولايات والمؤسسات الوطنية الصحراوية وضيوف وشخصيات دولية متضامنة مع القضية الصحراوية.
ويحضر الإحتفالات رئيس الجمهورية -الأمين العام لجبهة البوليساريو،السيد محمد عبد العزيز وأعضاء الحكومة الصحراوية والامانة الوطنية واطارات سامية في الدولة وجبهة البوليساريو .
وتميزت وقائع إنطلاق هذه الفعاليات بتنظيم إستعراضات عسكرية، كما تقام فعاليات فنية وثقافية وأخرى رياضية إلى جانب عقد ملتقى للأمناء والمحافظين لمختلف المناطق و المؤسسات الصحراوية في المخيمات والمهجر ونواحي جيش التحرير الشعبي الصحراوي .
ويقام على هامش هذه الإحتفالات التي تتواصل يوم غد الثلاثاء، معرض إعلامي متنوع يضم عدة أجنحة حول الآثار والصور التاريخية لمسيرة الكفاح المسلح للشعب الصحراوي و كذا المنتجات الحرفية التي أبدعت أنامل صحراويين.
ويحضر هذه الإحتفالات وفد برلماني جزائري يضم 11 نائبا عن مختلف التشكيلات السياسية يقودهم نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد هادي محمد،كما تحضر بعض الوفود المتضامنة مع الشعب الصحراوي.
و يخلد الشعب الصحراوي ذكرى مرور 40 سنة على تأسيس جبهة البوليساريو واندلاع الكفاح المسلح وسط مكاسب سياسية ودبلوماسية متميزة على الصعيد الدولي حيث تحظى القضية الصحراوية بتعاطف دولي كبير، في ظل تنديد واسع بجرائم الإحتلال المغربي والتشهير بجرائمه في حق الشعب الصحراوي على أكثر من صعيد.
يذكر أن جبهة البوليساريو قد شرعت في الكفاح المسلح يوم 20 ماي 1973 عبر تنفيذ معركة الخنكة في مواجهة الاستعمار الاسباني.ثم واصلت المقاومة المسلحة في مواجهة الغزو المغربي عقب مسيرة الإجتياح سنة 1975.
وتم الإعلان عن تأسيس أول مجلس وطني صحراوي مؤقت في 28 نوفمبر 1975 قبل الإعلان عن ميلاد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية يوم 27 فبراير 1976.
وقد اعترفت اللائحة 37/34 المصادق عليها من قبل الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة يوم 21 نوفمبر 1979 بجبهة البوليساريو كممثل للشعب الصحراوي، حيث تقود المفاوضات مع المغرب تحت اشراف الامم المتحدة منذ ازيد من عشرين سنة.












المصر: لاماب المستقلة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر