السبت، 11 مايو 2013

انطلاق الإحتفالات بالذكرى الاربعين لتأسيس جبهة البوليساريو

انطلقت صبيحة اليوم الجمعة بولاية العيون، بمخيمات اللاجئين الصحراويين الاحتفالات المخلدة للذكرى ال40 لتأسيس جبهة البوليساريو.
و يتميز الحفل الذي يدوم يومين بحضور العديد من الوفود و ممثلي المنظمات و الأحزاب و عدد من الشخصيات و دبلوماسيين و صحفيين.
و حسب المنظمين فإن هذه المشاركة "المكثفة" و "غير المسبوقة" تعكس الاهتمام الكبير بالقضية الصحراوية و الدعم "الثابت" الذي يوليه المجتمع الدولي لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الاستقلال.
و أشار مصدر مقرب من لجنة تحضير الاحتفالات إلى أنه سيتم اليوم الجمعة بولاية العيون تنظيم عروض عسكرية و مدنية إضافة إلى نشاطات فنية و ثقافية.
و أضاف المصدر أنه سيتم أيضا إقامة احتفالات مماثلة يوم 20 ماي بالأراضي الصحراوية المحررة.
للتذكير كان تأسيس جبهة البوليساريو بعقد مؤتمرها الاول في 10ماي 1973 والذي كان شعاره "بالبندقية ننال الحرية" كما شكلت معركة 20 ماي 1973 بالخنكة بداية للعمل العسكري في مواجهة الاستعمار الاسباني .
رئيس الجمهورية يشرف على انطلاق الفعاليات المخلدة للذكرى الأربعين لتأسيس جبهة البوليساريو
اشرف اليوم رئيس الجمهورية و الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز، على انطلاق الفعاليات المخلدة للذكرى الأربعين لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب، بحضور أعضاء الأمانة و الحكومة الوطنية إلى جانب وفد مملكة ليسوتو و الوفد الجزائري، والعديد من الوفود من مختلف القارات، و ذلك بولاية العيون بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
و بعد انطلاق أشغال الذكرى الأربعين لتأسيس جبهة البوليساريو، برفع العلم الصحراوي أكد والي ولاية العيون، عضو الأمانة الوطنية السيد حمة البونية، في كلمة ترحيب، على أن تواجد هذا العدد الكبير من الوفود الأجنبية المشاركة في هذه الحدث الهام، يدل على شرعية و عدالة القضية الوطنية، و ذلك من خلال تضامنهم و وقوفهم إلى جانب الشعب الصحراوي.
و في كلمته الرسمية، أكد الأمين العام لجبهة البوليساريو، رئيس الدولة السيد محمد عبد العزيز على أن هذا الحدث يعتبر "محطة مفصلية" في تاريخ كفاح و نطال الشعب الصحراوي، فرغم شراسة المواجهة و جسامة المهام التي جمعت بين التصدي لزحف المعتدين و حماية الموطنين، إلا أنه تم تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب في 10 من ماي 1973.
و في مداخلة له، أكد كاتب الدولة لوزارة الشؤون الخارجية الجزائري، السيد بلقاسم ساحلي، على أن احتفال قيادة جبهة البوليساريو و الشعب الصحراوي بهذا الحدث، يشكل بالنسبة للجزائر فرصة مناسبة لتجدد تأكيدها على تمسكها الوثيق بضرورة تسوية النزاع في الصحراء الغربية، في إطار الاحترام التام لمبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة.
و شهدت الاحتفالات المخلدة لهذا الحدث التاريخي، استعراضات لمختلف الوحدات العسكرية، من خلالها أكد الجيش الشعبي لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب، على استعداده لكل الاحتمالات، إضافة إلى العديد من اللوحات الفلكلورية كالتي أداها الأطفال، توحي إلى تواصل الأجيال التي ستحمل مشعل المقاومة و الكفاح.
كما تم استعراض لوحات فنية لمختلف المؤسسات الوطنية، و أخرى جسدت الواقع المرير الذي يعيشه المواطنون الصحراويون جراء الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف سلطات الاحتلال المغربية.
للإشارة، شاركت العديد من الوفود الأجنبية الممثلة لمختلف الحكومات و الأحزاب السياسية، و المنظمات، و المجتمع المدني، إلى جانب الصحافة الدولية و الوطنية.
رئيس الجمهورية يؤكد "فشل" سياسة "التخويف والترعيب" الممارسة من قبل المغرب
أكد رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز اليوم الجمعة بولاية العيون، مخيمات اللاجئين الصحراويين، أن "سياسة التخويف والترعيب" الممارسة من قبل الدولة المغربية ضد الشعب الصحراوي "قد فشلت" مشيرا إلى أن ذلك العهد "قد ولى نهائيا".
وخلال الاحتفال بالذكرى ال40 لتأسيس جبهة البوليساريو --الذي جرى بحضور عدة وفود وممثلين عن منظمات وأحزاب وعدد من الشخصيات ودبلوماسيين من عدة بلدان وصحفيين-- صرح الرئيس الصحراوي قائلا إن "سياسة التخويف والترعيب الممارسة من قبل الدولة المغربية قد فشلت" مضيفا أن "العهد الذي كانت تمارس فيه هذه السياسية بعيدا عن الأنظار قد ولى نهائيا".
وأشار إلى أن "الجماهير الصحراوية المنتفضة" التي خرجت في مظاهرات يوم 4 ماي الأخير بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية لاسيما العيون وسمارة وبوجدور كانت قد عبرت عن الشعب قاطبة من خلال توجيه "رسالة قوية وبدون تنازلات" للمغرب وللعالم بأسره تقضي بأن الشعب الصحراوي "متمسك كل التمسك" بمبدأ بناء دولته المستقلة مهما كانت تضحياته.
وأكد الرئيس الصحراوي أن "بوادر النصر تلوح في الأفق" مضيفا أن "40 سنة من الكفاح تخللتها مآسي ومعاناة وكذا مكاسب وانتصارات أبرزت قدرة الشعب الصحراويعلىالتكيف مع الأوضاع والتطورات وهذا دليل على عدالة خيارنا وحتمية النصر". 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر