الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

الندوة الافريقية تركز على انتهاكات حقوق الانسان و نهب الثروات الطبيعية و جدار الذل المغربي

تمحورت نقاشات اليوم الثاني من الندوة الافريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي با بوجا حول ثلاث مواضيع اساسية في كفاح الصحراويين : انتهاكات حقوق الانسان و نهب الثروات الطبيعية و جدار الذل المغربي الذي يقسم العائلات الصحراوية .
و في مداخلتها حول انتهاكات حقوق الانسان في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية اكدت باريستر النيس ميرندا ان الاحتلال المغربي ينتهك يوميا الحقوق الاساسية للشعب الصحراوي كحرية التعبير و التظاهر و الحق في تاسيس الجمعيات.
كما اضافة بان المغرب يمارس الاعتقالات التعسفية و الاختطافات ضد الالاف من الصحرايين المطالبين بتقرير المصير و يطبق حصار اعلاميا و عسكريا من خلال منع الصحافة الدولية و المنظمات الحقوقية و الوفود البرلمانية من زيارة الجزء المحتل من الاقليم .
و ذكرت المحامية الاسبانية بالمحاكمات العسكرية الجائرة ضد السجناء السياسين الصحراويين خاصة مجموعة اكديم ازيك ،كما اشارت الى ان المحكام المغربية غير عادلة لانها منحازة للطرح الذي هو طرح استعماري.
و طالبت في اختتام مدخلتها الى ضرورت توسيع صلاحيات المينورسو و اطلاق صراح جميع السجناء الصجراويين، كما نددت ايضا بالصمت الدولي امام مايحدث من انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية.
و اوضح منسق المنظمة البريطانية لاند ماي اكشن احمد سيدعلي ان الاحتلال المغربي زرع الملايين من الالغام المضادة للافراد في الصحراء الغربية مما تسبب في مقتل الاف الصحراويين الابرياء و بتر اطراف الكثير من الرجال و النساء و الاطفال الصحراويين.
كما اشار ان جدار الذل و العار المغربي الذي يعتبر الكبر في العالم و الذي قسم الكثير من العائلات، ذكر ان الصحراء الغربية من بين اكثر 10 دول تلوثا باللغام في العالم.
و اشار كذلك ان الجمهورية الصحراوية انشاة منظمة اجل نزع الالغام و مساعدة ضحاياها ، كما انها منخرطة في اتفاقية جنيف رغم انها ليست عضو في الامم المتحدة.
و دعى المجتمع الدولي الى المساهمة بكل الوسائل الضورية من اجل تطهير الصحراء الغربية من الالغام و مساعدة ضحاياها.
و قالت لورا سورويتا عضو الحملة الدولية ضد جدار العار المغربي في كلمتها "هذا الجدار هو الاكثر فظاعتا و من العار ان يوجد في القرن 21 و استغل هذه الفرصة لدعوتكم الى دعم الحملة الدولية التي انطلقت من روما من اجل فضح ممارسات الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية".
و قد اجمع المشاركون ان الاحتلال المغربي يمارس جريمة ذات ثلاث ابعاد الاولى ضد الارض من خلال تلويث الارض بالالغام و ثانية اقتصادية بسرقته لخيرات الشعب الصحراوي و ثالثة البشر بقتله و قمعه للصحراويين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر