الاثنين، 21 أكتوبر 2013

مدينة مورثيا جنوب اسبانيا تحتضن ايام تضامنية مع القضية الصحراوية


انطلقت  اول بمورثيا جنوب اسبانيا فعاليات الايام التضامنية مع القضية الصحراوية، التي تنظم بالتعاون مع تمثيلية جبهة البوليساريو على مستوى الاقليم، وخلال الافتتاح كان الوفد الصحراوي الذي يترأسه خطري ادوه قد حظي باستقبال من قبل ممثلين عن سلطات الاقليم.
وكان نائب رئيس مقاطعة مورثيا “خوان بيرنال” قد استقبل الوفد الصحراوي الذي يضم اضافة الى أدوه كل من بشريا بيون ممثل جبهة البوليساريو باسبانيا، محمد لبات مصطفى ممثل البوليساريو على مستوى مقاطعة مورثيا، اضافة الى الناشطة الصحراوية في مجال حقوق الانسان امنتو حيدار.
واثناء تفقد القافلة الانسانية التي ستتجه الى مخيمات اللاجئين الصحراويين اواخر الشهر الجاري، ثمن رئيس الوفد الصحراوي الخطوة، كما ذكّر بالوضعية الانسانية التي يعيشها الشعب الصحراوي في مخيمات اللاجئين، خاصة في ظل تراجع نسبة المشاريع الممولة من قبل المنظمات ذات الطابع الانساني.
وخلال احتفالية بجامعة مورثيا اكد عميد كلية العلوم الاجتماعية على الدور الذي يمكن ان تلعبه الايام التضامنية، خاصة فيما يتعلق بالقضايا ذات البعد الانساني، ومن جهة اعتبر محمد لبات خلال حدثيه ان المقصود من الايام التضامنية هو تقريب الطالب من القضية الصحراوية، والافصاح له عن كافة التفاصيل خاصة ما تعيشه المدن الصحراوية المحتلة.
والى ذلك قال أدوه خلال كلمته أن الهدف من هذه التظاهرة هو اطلاع الرأي العام على مستجدات القضية الصحراوية، وقال “انطلاقا من اليوم يتعين علينا جميعا تكثيف الضغوطات من اجل تحقيق مطالب الشعب الصحراوي المشروعة”، في اشارة للدور الذي يمكن ان تلعبه دبلوماسية الندوات والمهرجانات الثقافية التي تقام في اسبانيا من حين لأخر، وهو ما اكده في حديث جاني لموقع المصير نيوز، وقال “ان تزايد الدعم وامتداده لميادين مختلفة قد يكون كفيل بتحصيل الضغط الكافي من اجل التأثير على الموقف الاسباني الرسمي”.
وخلال اليوم الاول اقيمت خيمية تقيلدية، للتعبير عن مظاهر الثقافة الصحراوية، وكان افراد من الجالية قد حضروا خلال يوم الافتتاح.
وفي موضوع ذي صلة احتج اعضاء من رابطة اسبانيا ، واكد احد اعضائها للمصير نيوز قرار الانسحاب من التظاهرة، بحجة عدم اعطائها الكلمة خلال اليوم الاول، وفي تصريح للمصير نيوز قال نائب امين الرابطة أن هذه الاخيرة “ستنسحب من التظاهرة التي انطلقت الاثنين رغم انها ساهمت خلال العملية التحضيرية، وذلك بسب اقصائها من الحلقة الاولى للبرنامج”.
يذكر ان الايام التضامنية تستمر الى يوم الخميس 25 اكتوبر/تشرين الاول، وينظم خلالها العديد من الورشات، والمحاضرات لاكادميين ومهتمين بمجال حقوق الانسان، ويركز اليوم الثاني النقاش حول الوضع القانوني للاقليم اضافة الى الحالة الانسانية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر