الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

وزيرة الثقافة الصحراوية خديجة حمدي تؤكد أن "في صحراء" حقق صفة العالمية

أكدت وزيرة الثقافة الصحراوية وعضو الأمانة الوطنية، الأخت خديجة حمدي، خلال مؤتمر صحفي عقدته يوم الاثنين 07 أكتوبر 2013، بمقر وزارة الثقافة، وحضرته وسائل إعلام وطنية، أن المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية "فيصحراء" قد "حقق "صفة العالمية، من حيث عدد ونوعية المشاركين، والانعكاس الإعلامي الذي يخلقه على الصعيد العالمي".
وأشارت الأخت الوزيرة في هذا الصدد إلى أن الفنانين والممثلين والمنتجين السينمائيين يختارون سنويا مخيمات اللاجئين الصحراويين لكي تكون "شاشات للتضامن والتعبير عن معاناة الشعب الصحراوي"، مؤكدة أن مرور عشر سنوات على تنظيم هذا الحدث يعد دليلا على "ثبات هذا الحدث الثقافي ذو الأبعاد الوطنية والدولية".
ولاحظت الوزيرة أن الحدث ساهم في فتح جسور تواصل مع ثقافات أخرى، وتمكن من توسيع شبكة العلاقات لتشمل مهرجانات وازنة في أوروبا وأمريكا اللاتينية، مضيفة أنه أصبح "فرصة" بالنسبة للشباب الصحراوي للاستفادة من التكوين في ميدان الفن السابع، والتي كانت أكبر تجلياته مدرسة السينما الصحراوية.
واستطردت الوزيرة قائلة أن أهم ما يميز هذه الطبعة هو "حضور الإنتاج السينمائي الصحراوي بفيلم "وطن مقسم" الذي أعدته مدرسة السينما الصحراوية، و كذلك فيلم "القتل الناعم" من إنتاج مجموعة من النشطاء الحقوقيين الصحراويين من المناطق المحتلة".
وحول سؤال يتعلق بالمشاركة الأجنبية في الطبعة العاشرة من "فيصحراء"، كشفت الوزيرة عن مشاركة وفود أجنبية تمثل ما يقارب 20 بلدا كالمكسيك، كوبا، إسبانيا البرازيل، مصر، فلسطين، المغرب، زيمبابوي، وغيرها، بالإضافة إلى حضور وفود رسمية من كل من الجزائر وجنوب إفريقيا، كما تحضر الولايات المتحدة الأمريكية كضيف شرف لهذه الطبعة من المهرجان.
ويحضر المهرجان كذلك وفد يمثل المنظمة العالمية للمرأة إضافة إلى حضور إعلامي دولي مكثف يضم ممثلين لوسائل إعلامية وازنة كـ "الواشنطن بوست"، "السي أن أن"، الجزيرة الدولية، "البي بي سي"، و"الموندو ديبلوماتيكو"، وغيرها.
للإشارة ينظم المهرجان بولاية الداخلة في الفترة ما بين 8 إلى غاية 13 أكتوبر الجاري تحت شعار "10 سنوات خدمة للتضامن ودفاعا عن حقوق الإنسان"
الحدث سيشهد تنظيم ورشات سمعي بصري، إضافة إلى ورشات تعنى بموضوع حقوق الإنسان والربيع العربي، وسيتم عرض مجموعة كبيرة من الأفلام القصيرة والطويلة من إنتاج سينمائيين صحراويين وأجانب.
كما ستشهد ولاية الداخلة على هامش "فيصحراء" تنظيم جملة من الفعاليات الأخرى لتخليد الذكرى 38 للوحدة الوطنية والمهرجان الجهوي للثقافة والفنون الشعبية.
المصدر: الصحراء تايمز.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر