الخميس، 10 أكتوبر 2013

دعوات للتظاهر من داخل المناطق المحتلة عشية تخليد اليوم الوطني للخيمة

علمت شبكة شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية من منظمة الحرية والعدالة لمعتقلي أكديم إيزيك المنضوية تحت إطار تنسيقية ملحمة أكديم إزيك للحراك السلمي انها عازمة بإذن الله تعالى على تنظيم مظاهرة سلمية عارمة خلال هذا المساء الخميس 10 أكتوبر2013 و في حدود الساعة السادسة بتوقيت غرينيتش بشارع السمارة .
و تأتي هذه الوقفة المزمع تنظيمها قبيل احتفال الشعب الصحراوي بذكرى الثالثة للبناء أول خيمة صحراوية بأكديم إزيـــــك.
هذه المنظمة المذكورة و بحسب عدد من النداءات المتلفزة لأعضائها طالبو بالتظاهر السلمي و الحضاري تعبيرا عن المطالب المشروعة للصحراويين، والتي يبقى أهمها تقرير المصير وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين القابعين بالسجون المغربية وعلى رائسهم مجموعة أسود ملحمــة أكـديــم إزيـــك.
و للاشارة فإن الجماهير الصحراوية في مخيمات اللاجئين الصحراويين وفي المناطق المحتلة وجنوب المغرب وفي المواقع الجامعية وفي الجاليات والريف الوطني وعبر أصقاع العالم تخلد اليوم 10 أكتوبر 2013 اليوم الوطني للخيمة. ويعتبر هذا الحدث مناسبة هامة جدا لما يتميز به من دلالات مختلفة الأبعاد بالنسبة للشعب الصحراوي.
فإضافة إلى بعده الثقافي المتمثل في كونه مناسبة للتعرف على جذور الثقافة والفلكلور الصحراوي، الذي تمثل الخيمة لوحدها إطاره المرجعي الأساسي، المادي والوجداني، فإن بعده السياسي يسطع بأكثر حدة. ففي مثل هذا اليوم 10 أكتوبر من سنة 2010، نُصبت أول خيمة صحراوية في منطقة أكديم إزيك، لتتحول تلك الخيمة في ظرف وجيز جدا إلى آلاف الخيم الصحراوية لأزيد من 20.000 مواطن صحراوي نزحوا من مدينة العيون المحتلة (حوالي 13 كلم من المخيم)، تنديدا بالممارسات القمعية، العنصرية والوحشية التي تنتهجها سلطات وقوات القمع المغربية ضدهم.
وقد أعتبر المخيم لاحقا كأول مظهر من مظاهر التحول العربي الذي عُرف فيما بعد بـ "الربيع العربي".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر