الأحد، 20 أكتوبر 2013

إسبانيا تمنح صفة "عديمي الجنسية" للصحراويين


اعترفت وزارة الداخلية الاسبانية بمنح صفة عديمي الجنسية للصحراويين بعد إصدار حكمين من شعبة القضاء الإدارية للمحكمة العليا الاسبانية بتاريخ 7 و 8 أكتوبر 2013 ، تم من خلالهما الاعتراف بالوضع القانوني لمواطنين من أصل صحراوي و منحهما صفة عديمي الجنسية.
هذه الخطوة الجديدة في ظل التطورات التي تشهدها القضية الصحراوية تعد بشرى سارة لكافة الصحراويين تعترف من خلالها إسبانيا بحقهم كلاجئيين بعد سنوات من الغموض في الموقف الاسباني الرسمي .
و تأتي هذه الخطوة بعد تقديم عارضة مرفوعة من قبل اثنين من المواطنين الصحراويين ضد وزارة الداخلية الاسبانية لعدم الاعتراف بوضعهم كلاجئين ، قبل أن تستجيب غرفة المحكمة الإدارية لهم بالحق استنادا على جملة من الأسس القانونية اصدرت بموجبها المحكمة العياء الاسبانية حكمين قضائيين تعترف فيهم بصفة "عديمي الجنسية".

وستساعد هذه القرارات على التخفيف من معاناة اللاجئين الصحراويين مع قضية الوثائق الثبوتية الاسبانية.
وقد اصدرت المحكمة الاسبانية قراراتها بعد تأكدها من إستفاء اللاجئين الصحراويين لكافة القرارات الدولية التي تمنحهم الحق في حيازة صفة "عديمي الجنسية". وهي صفة تمنحهم حق اللجوء في كل بلدان العالم وفق ماتنص عليه الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقية جنيف للاجئين عام 1951.
و يمكنكم الاطلاع على المزيد من تفاصيل هذه القضية باللغة الاسبانية في الرابط ادناه، يرجى نسخ الرابط ووضعه في متصفح الانترنت الذي تعملون عليه :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر