الخميس، 10 أكتوبر 2013

إفتتاح المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية بمخيمات اللاجئين الصحراويين

إنطلقت مساء ،أمس الأربعاء بولاية الداخلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين فعاليات المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية في طبعته العاشرة بمشاركة وفود من عدة بلدان وسط تغطية إعلامية عالمية وحضور جماهيري كبير .
أعطت وزيرة الثقافة الصحراوية "خديجة حمدي" إشارة افتتاح هذا الحدث السينمائي الدولي مؤكدة في كلمتها أنه وبعد عقد من الزمن "أثبت المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية أحقيته في البقاء رغم كل الصعوبات التي يتعرض لها خاصة الأزمة الإقتصادية التي مست العديد من الداعمين والشركاء".
وذكرت الوزيرة أن "سر بقاء المهرجان وصموده لعشر سنوات هو تلك الروح الرائعة من الإنسانية والتضامن الذي يتحلى به كل الشركاء والمبدعين الذين اختاروا قلوب الصحراويين المليئة بالحب لهم و الإحترام".
وأضافت السيدة خديجة حمدي أن هذا المهرجان ينظم والشعب الصحراوي يحي الذكرى الأربعين لتأسس جبهة البوليزاريو واندلاع كفاحه المشروع من أجل حقه في تقرير المصير والإستقلال الوطني والذكرى 38 للوحدة الوطنية الصحراوية
وتتميز الطبعة العاشرة التي تكرس لحقوق الإنسان من خلال تسليط الضوء على واقع الإنتهاكات السافرة وما تتعرض له النساء والشباب والشيوخ من أعمال همجية على أيدي بوليس وجيش الإحتلال المغربي.
ومن جهته ثمن ممثل الوفد الجزائري السيد "مراد شويحي" تنظيم هذه الفعالية الثقافية وحيا بالمناسبة وزارة الثقافة الصحراوية ومن خلالها الشعب الصحراوي وكل الوفود المتضامنة مع القضية الصحراوية.
وجدد عدد من ممثلي الوفود المشاركة الأجنبية في هذا المهرجان من جهتهم تضامنهم مع القضية الصحراوية معتبرين هذا الحدث الثقافي العالمي مناسبة لتعزيز فرص التضامن مع قضية الشعب الصحراوي
للاشارة يشارك في الطبعة العاشرة للمهرجان العالمي لسينما في الصحراء الغربية حوالي 65 فيلما من بينهم 25 فيلم يتناول القضية الصحراوية الى جانب مشاركة اكثر من 320مشاركا .
المصدر: واص

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر