الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

وزير الشؤون الخارجية يدعو الامم المتحدة الى تحمل مسؤولياتها لتسوية نزاع الصحراء الغربية

دعا وزير الشؤون الخارجية محمد السالمولد السالك الاثنين بالجزائر منظمة الامم المتحدة الى تحمل المسؤولياتالتي التزمت بها لتسوية النزاع في الصحراء الغربية وهي القضية المسجلة على اساسانها قضية تصفية استعمار.
وقال رئيس الدبلوماسية الصحراوية في ندوة صحفية''اننا على ثقة بمنظمة الامم المتحدة التي هي مدعوة لتحمل والوفاء بمسؤولياتهاازاء شعب الصحراء الغربية للتعبير عن حقه في تقرير المصير''.
واكد على ضرورة وحتمية ان تمتد مهمة بعثة الامم المتحدة من اجلاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) الى مجال مراقبة حقوق الانسان في هذا الاقليمعلى غرار البعثات الاممية الاخري.
واضاف قائلا ''تعد هذه البعثة استثناء. لذلك حان الوقت لكي تتحمل كل منمنظمة الامم المتحدة والولايات المتحدة الامريكية مسؤولياتهما وتضطلعا بدورهمالفرض احترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية''.
وندد ب ''الممارسات المغربية القمعية '' وانتهاكات حقوقالصحراويين في الاراضي المحتلة'' مشيرا في هذا السياق الى ''الاعتقالات والمحاكماتالصورية والاستجوابات وعمليات التعذيب' التي يذهب ضحيتها مدنيون صحراويون وهميطالبون في سلم بحقهم في الاستقلال''.
واكد محمد سالم ولد السالك ''ان فرنسا متواطئة في عمليات الانتهاك من قبل المغرب لحقوقالانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة'' منددا بسياسة ''الكيل بمكيالين المنتهجةمن طرف فرنسا عندما يتعلق الامر بمسالة الصحراء الغربية''.
و دعا "الديمقراطيين الفرنسيين الى الضغط على حكومتهملان سياستها تجاه الشعب الصحراوي تعاكس حقوق الانسان".
كما حيا بالمناسبة مصادقة البرلمان الأوروبي على تقرير "تانوك" حول وضعيةحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر