الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

الجمهورية الصحراوية تشارك في أشغال المشاورة الإقليمية الخاصة بمنطقة شمال إفريقيا حول الاعتقال والتعذيب


شاركت الجمهورية الصحراوية في أشغال المشاورة الإقليمية الخاصة بمنطقة شمال إفريقيا حول إعداد دليل للمبادئ التوجيهية حول الاعتقال الاحتياطي والتعذيب، في الفترة ما بين 7 و8 أكتوبر الجاري بالعاصمة التونسية.
المشاورة المذكورة؛ من تنظيم اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، بالتشارك مع المنتدى الإفريقي للعدالة والشرطة. وقد شارك في أشغال الملتقى وفود من تونس، مصر، ليبيا، الجزائر، الجمهورية الصحراوية إضافة إلى ممثلين عن: مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان للأمم المتحدة، منتدى الشرطة المدنية في إفريقيا، والعديد من ممثلي المنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان.
وقد مثل بلادنا في أشغال الورشة الإقليمية الأخ أبا السالك الحيسن، الأمين العام لاتحاد الحقوقيين الصحراويين، الذي قدم عرضا أثناء مناقشة التجارب الوطنية، عن ظاهرة الاعتقال التعسفي الممنهج والمصحوب بممارسات التعذيب من قبل الأجهزة الأمنية المغربية، والممارسات الحاطة من الكرامة الإنسانية، التي تمارس بالأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية. و
قد ثمن المندوب الصحراوي المبادرة الأفريقية، والتي اعتبرها خطوة هامة في مجال تعزيز حقوق الإنسان في القارة الإفريقية؛ خاصة وأن مشروع المبادئ التوجيهية حول الاعتقال والتعذيب سيساهم في توجيه ومساعدة عمل الأجهزة الأمنية والضبطية القضائية للتعامل وفق معايير تحترم الكرامة الإنسانية للإنسان.
للإشارة، فان مشروع الدليل حول المبادئ التوجيهية حول الاعتقال الاحتياطي والتعذيب، سيقدم أمام الدورة القادمة للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب خلال دورتها الـ 54 بغامبيا، نهاية الشهر الحالي للمصادقة عليه وإحالته على الاتحاد الإفريقي كوثيقة توجيهية في مجال ترقية حقوق الإنسان في القارة الإفريقية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر