السبت، 26 أبريل 2014

إتحاد نقابة الاساتذة والمعليمين الصحراويين

حق تأسيس النقابات والانتماء إليها حق أساسي يضمنه أسمى قانون وطني كما يضمنه القانون الدولي
آخي أخـتـي، إن الحق النقابي هو أحد الحقوق الوطنية الأساسية التي يضمنها القانون الدوالي ، لكافة المواطنين المرتبطين بعلاقات شغليه ومهنية في إطار الوظيفة العمومية أو المقاولات العمومية أو شبه العمومية أوحدات الأانتاج الصناعي أو ألفلاحي أو في قطاع الخدمات. لأن العمل النقابي هو السبيل الوحيد الذي يحمي مختلف شرائح المأجورين من الاستغلال والقهر والظلم ويمكنها من التمتع بحقوقها المشروعة ومن تحسين أوضاعها المادية والمهنية لتؤدي واجبها على أحسن وجه وتساهم في تطوير الاقتصاد الوطني والرفع من مردودية القطاع الذي تتواجد في مواق العمل به.
كما يضمن القانون الدولي حق التمتع بهذا القانون الأساسي بفعل التزامات الدولة في إطار المؤسسات الدولية التي تنتمي إليها الصحراء الغربية، من قبيل منظمة الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولي واتحاد الأفريقي وغيرها من المنظمات الدولية و الاقليمية، وما يترتب على ذلك من التزامات
إن ممارسة الحق النقابي لا تكون فاعلة ومجدية على المدى القريب والمتوسط والبعيد إلا في إطار تنظيم نقابي يكون مستقلا عن ألحكومة يستمد توجهاته وقراراته فقط من قواعده، وذلك بشكل ديمقراطي.
إن التنظيم النقابي في إطار التنظيم الاتحاد النقابة الأساتذة والمعلمين الصحراويين يدافع بكل صدق وأمانة عن مصالح ومطامح هيئة التدريس
- توعية العمال والعاملات بحقوقهم المادية والمعنوية ومصالحهم الاقتصادية والاجتماعية والمهنية، التي يضمنها الدستور الصحراوي و تشريعة المدرسي ومدونة الشغل والاتفاقيات والمواثيق الدولية.
- تحسيس العمال والعاملات بواجبهم المهني من خلال تأطيرهم وتكوينهم وإطلاعهم على كافة المعلومات والمعطيات التي من شأنها أن تساهم في الارتقاء بوضعيتهم وتأهيلهم.
- تحسيس المدرسة الوطنية عموما بدورها في النهوض في التعليم والتربية وبناء علاقات مهنية سليمة تخدم مصلحة الاساتذة والمعلمين على حد سواء.
- توفير شروط ممارسة الحرية النقابية التي هي حق من الحقوق الأساسية في العمل، وتكوين مكاتب نقابية في كل مقاولة أو إدارة، وتوفير الحماية النقابية للعمال والممثلين النقابيين.
- توفير التأطير الملائم للنقابيين لتمكينهم من الاضطلاع بدورهم التمثيلي والمساهمة في عملية التنمية والتعليم.
الانخراط في الاتحاد النقابة الاساتذة والمعلمين الصحراويين هو كذلك من أجل :.
- العمل على تحقيق مكاسب وامتيازات جديدة لتحسين الأوضاع المادية والاجتماعية والمهنية، على غرار آلاف العمال والعاملات في قطاع التعليم والتربية والتكوين كالاستفادة من الزيادة في الأجور- منح ومكافآت شهرية أو سنوية ...الخ
إن الانخراط في صفوف الاتحاد النقابة الاساتذة والمعلمين الصحراويين لا يمكن العمال والعاملات فقط من الحصول على حقوقهم المشروعة ومطالبهم العادلة، بل يؤهلهم ليكونوا شركاء اجتماعيين حقيقيين داخل مقاولاتهم أو إداراتهم، ومن إبرام اتفاقات وعقود، وتوقيع اتفاقيات جماعية.
أخواتي المعلمات ، إخواني الاساتذة ،
من أجل كل هذا ومن أجل مكاسب اجتماعية ومادية أخرى، التحقوا بشكل جماعي بالاتحاد بالاتحاد النقابة الاساتذة والمعلمين الصحراويين ، وكونوا مكاتبكم النقابية تحت لوائه.
بقلم الاستاذ غالي احمد 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر