السبت، 12 أبريل 2014

ممثل الجبهة بالأمم المتحدة:مسألة الصحراء الغربية قد تدخل مرحلة حاسمة في مجلس الأمن 2015


أكد ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة السيد البخاري أحمد اليوم الجمعة ، أن مسألة الصحراء الغربية قد تدخل مرحلة حاسمة في مجلس الأمن سنة 2015 ردا على التقرير الجديد للأمين العام الأممي حول الوضع بالصحراء الغربية.
وأكد المسؤول الصحراوي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية ، أن بان كي مون قال بصفة واضحة أنه يمكن بالتالي إلزام مجلس الأمن بمراجعة إطار المفاوضات الذي وضعه سنة 2007 من خلال لائحته 1754". وبالتالي فإن مسألة الصحراء الغربية قد تدخل "مرحلة حاسمة" في مجلس الأمن بدءا من أبريل 2015.
وفيما يخص ملاحظته التي ذكر فيها الأمين العام الأممي مجلس الأمن بأن ملف الصحراء الغربية مسألة تصفية الاستعمار رحب الدبلوماسي الصحراوي بهذا التوضيح الذي أتى به بان كي مون كونه يذكر بحقيقة يسعى المغرب إلى التستر عليها.
وفي هذا التقرير ، أشار الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة إلى أنه من المرتقب أن يجمتع مجلس الأمن في أكتوبر 2014 لتقييم أولي لمسعى مبعوثه الشخصي بالصحراء الغربية كريستوفر روس في إطار مسار المفاوضات القائم على المشاورات الثنائية والزيارات الدبلوماسية ، داعيا طرفي النزاع إلى الالتزام بجدية بشأن مسألتين أساسيتين هما مضمون الحل السياسي وشكل تقرير المصير بالنسبة للملف الصحراوي.
ولكن إذا ما لم يتم تحقيق أي تقدم قبل أبريل 2015 – يقول بان كي مون - فإن أعضاء مجلس الأمن سيقومون بمراجعة شاملة لإطار مسار المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب. واعتبر البخاري أحمد أن ذلك يعني أن الأمين العام الأممي سيحمل مجلس الأمن مسؤولية ثقيلة وذلك سواء من أجل المضي قدما لتسوية نهائية لملف الصحراء الغربية التي تعد آخر مستعمرة في إفريقيا أو من خلال تخليه عن هذه المسألة وفتح بذلك المجال للمجهول في منطقة بحاجة إلى السلم والاستقرار وضمان مستقبلها.
وفي تقريره ، ذكر الأمين العام الأممي أنه نظرا لتسجيل الصحراء الغربية على قائمة الأراضي غير المستقلة منذ 1963 تظل الجهود الأممية تكتسي أهمية بالغة إلى غاية تحديد الوضع النهائي للصحراء الغربية ، وأبرز البخاري أحمد أن هذا التوضيح الذي قدمه الأمين العام الأممي يضع حدا لمراوغات المغرب الذي يسعى إلى تشويه طبيعة مسألة الصحراء الغربية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر