الاثنين، 14 أبريل 2014

العفو الدولية تدعو لتوسيع صلاحيات المينورسو إلى حقوق الإنسان


دعت منظمة العفو الدولية مجلس الأمن الأممي إلى توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) لتشمل مراقبة و حماية حقوق الإنسان.
و أكد سليل شيتي الأمين العام لمنظمة العفو الدولية نقلا عن بيان صدر الأحد عن فرع هذه المنظمة بالجزائر أنه “ينبغي على مجلس الأمن الأممي توسيع” صلاحيات بعثة المينورسو.
و قال إن “الأمر يتعلق بالآلية الأممية الوحيدة التي لا تتوفر على صلاحية مراقبة حقوق الإنسان”، في الوقت الذي يتم فيه “قمع المظاهرات السلمية (بالأراضي الصحراوية المحتلة) ، مضيفا أن بعض المناضلين تعرضوا للتعذيب لدى وضعهم تحت النظر خلال 2013″.
و أوضح في هذا السياق أن “توسيع صلاحيات بعثة حفظ السلم لتشمل حماية حقوق الإنسان سيسمح بتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان و تقديم تقارير عن التصريحات المثيرة للجدل المتعلقة بالمساس بحقوق الإنسان بشكل مستقل و حيادي”.
و أشار إلى أن “المدافعين عن حقوق الإنسان لا يستطيعون أمام القمع المتواصل تقديم تقارير عن الانتهاكات المستمرة المرتكبة في الصحراء الغربية” مضيفا أنه “لا يمكن الإبقاء على قوة لحفظ السلم ذات صلاحيات محدودة”.
و ذكر شيتي أنه خلال السنة التي سبقت التجديد الأخير لصلاحيات البعثة “واصلت السلطات المغربية قمع حرية التعبير من خلال فرض قيود على المتظاهرين و المجتمع المدني”.
و أضاف أن “المظاهرات السلمية محظورة على الدوام أو يتم تفريقها بالقوة” ، مشيرا إلى أن منظمة العفو الدولية قد “أحصت حالات لمناضلين و متظاهرين تعرضوا للتعذيب و سوء المعاملة أثناء الاحتجاز (من قبل السلطات المغربية) عقب المظاهرات و المطالبة بأن تتولى المينورسو مهمة موسعة لتشمل حماية حقوق الإنسان خلال 2014″.
كما أشار إلى أن “المدافعين عن حقوق الإنسان و المناضلين في الصحراء الغربية يخضعون للمضايقات على مستوى التشغيل و يتعرضون للتهديدات و المراقبة الدائمة على يد قوات الأمن فيما تمنع السلطات الجمعيات المحلية في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان من النشاط بشكل قانوني”.
و خلص سليل شيتي في الأخير إلى القول “بأنه إذا كان المغرب يريد أن يبرهن على انه جاد في احترام التزاماته الدولية فيجب عليه وضع حد لأعمال التخويف و التهديد التي تطال المناضلين و الكف عن عرقلة المراقبة المستقلة لحقوق الإنسان سواء من الجمعيات المحلية أو من الأمم المتحدة”.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر