السبت، 12 أبريل 2014

البوليساريو: تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء الغربية أبرز نقاطا أساسية وبالغة الأهمية

 في أول رد رسمي لجبهة البوليساريو ، رحب وزير الخارجية الصحراوي السيد محمد سالم السالك بتقرير الأمين العام الأممي المقدم إلى مجلس الأمن الدولي حول الوضع بالصحراء الغربية ، مؤكدا أنه أبرز نقاطا أساسية وبالغة الأهمية.
ففي تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية اليوم ، أكد محمد سالم السالك أن أول هذه النقاط هو تجديد الأمين العام للأمم المتحدة التأكيد على أن قضية الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار مسجلة لدى الأمم المتحدة منذ سنة 1963 ضمن الأقاليم التي لم تمارس بعد حقها في تقرير المصير والاستقلال ، مؤكدا على أن الأمم المتحدة والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة وممثله الخاص بالصحراء الغربية وبعثة الأمم المتحدة من أجل الاستفتاء بالصحراء الغربية ، تبقى مهمتها الوحيدة والتي أنشئت لأجلها قائمة حتى استكمال عملية تصفية الاستعمار من الإقليم من خلال تنظيم استفتاء تقرير المصير الذي وقع عليه الطرفان وصادقت عليه الأمم المتحدة.
ثانيا : تأكيد بان كي مون على ضرورة مراقبة دائمة ، مستقلة ومحايدة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية مما يتعبر ردا واضحا على الانتهاكات الجسيمة والممنهجة التي ترتكبها دولة الاحتلال المغربي ضد الشعب الصحراوي مشيدا في هذا الخصوص بمبادرة الطرف الصحراوي المتمثلة في إنشاء اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان.
ثالثا : تعبير الأمين العام الأممي عن القلق فيما يخص الثروات الطبيعية للصحراء الغربية التي اعتبرها ذات أهمية بالغة وحيوية بالنسبة للشعب الصحراوي والتأكيد على أن ثروات الإقليم لايمكن أن تستغل إلا برغبة من السكان ولمصلحتهم ووجه نداء إلى جميع الشركات والمنظمات والدول باحترام بنود القانون الدولي في هذا الشأن.
رابعا : تذكير الأمين العام بمجهودات منظمة الوحدة الإفريقية رغم معارضة المغرب الشديدة لذلك وتسجيله لمجهودات الاتحاد الإفريقي ومطالبته بالمزيد من التعاون بين المنظمتين من أجل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية مذكرا بمجهودات الاتحاد الإفريقي ومشاركته ببعثة مراقبين ضمن بعثة المينورسو.
خامسا : سجل الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره ضرورة تحمل مجلس الأمن لمسؤولياته في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية إذا لم تسفر المجهودات الحالية عن نتائج إيجابية قبل أبريل 2015 ، مما يعني أنه من نتائج تعنت المحتل المغربي نفاذ صبر الأمم المتحدة.
وأضاف وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم السالك في تصريحه لايوم لوكالة الأنباء الصحراوية ، أن التقرير جاء ليفضح سياسة الاحتلال المغربي على أكثر من صعيد ويبطل كل ادعاءاته ومناوراته بحيث أنه ذكر المغرب بأن قضية الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار وأن المحتل ليست لتواجده بالصحراء الغربية غير صفة المحتل ، وأن التقرير أكد على مسؤوليات الأمم المتحدة في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
وأوضح رئيس الدبلوماسية الصحراوية ، أن الأمين العام الأممي في تقريره ومن خلال تنصيصه على ضرورة مراقبة دائمة ومستقلة ومحايدة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية ، يعتبر نصرا عظيما لانتفاضة الاستقلال وتجاوبا سياسيا من المجتمع الدولي مع شهدائها ومعتقليها وضحاياها ويفضح معارضي حماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية من داخل أو خارج مجلس الأمن.
ويبقى بالنسبة للوزير تنظيم استفتاء تقرير المصير في أقرب الآجال هو الحل الوحيد الذي من شأنه أن يضع حدا للصراع ويجنب المنطقة ويلات الحرب المدمرة والمخاطر المحدقة بما يؤمن نماء وتقدم واستقرار شعوب المنطقة ، ويبقى تمكين بعثة المينورسو من تأدية المهمة التي أنشئت من أجلها أمرا مستعجلا لارتباطه الوثيق بمسؤولية الأمم المتحدة أولا وبمصداقيتها ثانيا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر