الأحد، 22 سبتمبر 2013

المغرب يعرقل زيارة وفد الشبيبتين الى مخيمات اللاجيئن الصحراويين

يتواصل إحتجاز وفد الشبيبة الصحراوي الذي يقوده الاخ موسى سلمى عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو و الامين العام لإتحاد الشبيبة في مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء المغربية رفقة اعضاء من منظمة الشبيبة الاشتراكية العالمية . و تتعمد السلطات المغربية وتطبيقا لاملاءات عليا اهانة الوفد الصحراوي الذي يزور المغرب في اطار برنامج منظمة الشبيبة الإشتراكية العالمية حيث يحتجز الوفد في المطار بعد ان غادرت الطائرة التي كان من المفترض ان يغادرو بها صوب الجزائر للتوجه الى مخيمات الاجئين الصحراويين رفقة وفد من الشبيبة المغربية الذي إلتزم بالمشاركة في البرنامج من اجل الاطلاع على واقع مخيمات الاجئين في اطار برنامج اليوزي لخلق جسور للتواصل بين الفئة الشابة في كل من المغرب و البوليساريو طرفي النزاع حول اقليم الصحراء الغربية ، قبل ان يرفض المشاركة في الزيارة في اللحظات الاخيرة.
و يرى مراقبون ان إهانة الوفود الأجنبية و تعطيل برامجها من شأنه أن يزيد في عزلة المغرب الدولية كبلد لا يحترم المواثيق و القوانين الدولية التي تنص على وجوب احترام حرية الاشخاص في التنقل و الإقامة دون اساءة و دون التمييز على اي اساس سواء سياسي ، ديني او عرقي. كما يرى البعض التنكر للإلتزامات مع المنظمات الدولية من شانه ان يثبت للعالم عدم جدية الطرف المغربي في التوصل الى حل سلمي للقضية الصحراوية يأتي عبر الحوار، و هو ما يأكده تراجع الوفد الشباني المغربي عن زيارة المخيمات للإطلاع على اوضاع الاجئين ، هذا التنكر يأتي لأن المغرب لا يرغب في ان يرى مواطنوه حقيقة المخيمات التي يصورها لهم على أنها "سجن كبير"
يشار إلى ان كل من جبهة البوليساريو و إتحاد الشبيبة الصحراوية قد حملوا السلطات المغربية مسؤولية سلامة افراد الوفد المتواجد بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء.
 و قد أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة أنه تم احتجاز الوفد في مطار مدينة الدار البيضاء المغربية حيث كان ينتظر ان يسافر الى الجزائر اين سيتوجه إلى مدينة تندوف حيث توجد مخيمات الاجئين الصحراويين التي تديرها البوليساريو. و كان من المنتظر ايضا ان يسافر مع الوفد اعضاء من الشبيبة المغربية للإطلاع على واقع مخيمات الاجئين اين يقطن النصف الاخر من الشعب الصحراوي، كما كان مبرمج سلفا في اللقاءات التي جمعت بين اعضاء من شبيبة المغرب و نظيرتها في البوليساريو خاصة في دولة النيجر قبل اسبوع ، الا انه و حسب مصادر لاماب المستقلة فإن الوفد المغربي قد تنكر لهذا الإلتزام و رفض السفر في اللحظات الاخيرة و من المؤكد ان جهات عليا في الدولة المغربية تقف وراء هذا المنع المفاجئ.
و يسعى المغرب الى منع الؤفود من زيارة المخيمات لكي لا يتسنى لها التعرف على الواقع عن كثب ما من شانه ان يبطل الاكاذيب المغربية التي تروج على ان الاجئين الصحراويين في تندوف محتجزين ولا يمتلكون ابسط الحقوق.
يذكر ان اليوزي عضو مراقب في الامم المتحدة و شهادتها ستكون ادانة اخرى للاحتلال المغربي وهو الذي عودنا على انها اي مشروع ستكون نهايته لصالح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة كما فعل مع عملية الاستفتاء ، فالعراقيل تاتي كذلك من اجل اعطاء الانطباع للوفد ان البوليساريو هي من يعرقل الزيارة و لا تدفع بها الى الامام و محاولة توريط اطراف اخرى دولية و اقليمية .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر