الأحد، 17 مارس 2013

عبيد لوشاعة في ذمة الله


 انتقل الى رحمة الله السفير الصحراويي في انغولا السيد عبيد لوشاعة أحد الأعضاء الشبان في المنظمة الطليعية لتحرير الصحراء، وكان رفقة الفقيد المحفوظ اعلي بيبا من الذين نسقوا مع الشباب الصحراوي الذي تظاهر في مدينة الطنطان شهر ماي من سنة 1972. وقد حضر الراحل المؤتمر التأسيسي للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في 10 ماي 1973.

الفقيد الذي كان مكلفاً بالطبعة الناطقة بالإسبانية من مجلة 20 ماي، ومنسقاً مع الحركة الوطنية الموريتنانية، ترأس المؤتمر الثاني للجبهة، شهر أغسطس 1974، حيث انتخب عضواً في المكتب السياسي إلى غاية المؤتمر الثالث، وعمل في لجنة العلاقات الخارجية للجبهة في السبعينيات والثمانينيات.
وعين عبيد لوشاعة أول سفير للدولة الصحراوية في أنغولا سنة 1977، ثم سفيراً في عدد من البلدان الإفريقية وممثلاً في دول أوربية عديدة، إضافة إلى شغله لمهمة مراقب في لجنة تحديد الهوية، التابعة لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، المينورسو (94-99)، كما عمل أميناً للتوجيه السياسي في عدد من الدوائر، ويتقن الفقيد العديد من اللغات خاصة العربية، الاسبانية، الفرنسية البرتقالية، الانكليزية والبرتغالية.
المرحوم أب لثلاثة أبناء وبنـتــَــيـْـن، مزداد بمدينة السمارة17ديسمبر 1952 درس الابتدائية والاعدادية والثانوية بين السمارة والعيون قبل ان يلتحق في ريعان شبابه بصفوف الثورة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر