الجمعة، 21 سبتمبر 2012

رئيس جمهورية زيمبابوي بالنيابة تستقبل السفير الصحراوي الديش محمد الصالح

استقبلت السيدة Joice T.R. Mujuru، نائبة رئيس جمهورية زيمبابوي ,والقائم باعمال الرئيس حاليا يوم 20 سبتمبر 2012 الاخ الديش محمد الصالح سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بزيمبابوي. 
وخلال اللقاء اكدت اسيدة نائبة الرئيس على ثبات موقف جمهورية زيمبابوي الى جانب الكفاح المشروع الذي تخوضه الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من اجل تحرير ارضها من الاحتلال المغربي، واشادت بصمود وعزم الشعب الصحراوي، معربة عن اسفها لاستمرار معاناته وطالبت المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة المغربية لاحترام حقه غير قابل للتصرف في تقرير المصير. وشجبت نائبة الرئيس الزيمبابوي الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان التي تقوم بها السلطات المغربية في الاراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية واكدت على وجوب تحمل الامم المتحدة من خلال بعثتها مسؤولية حماية المواطنين الصحراويين. 
السفير الصحراوي من جهته اطلع السيدة نائبة الرئيس على آخر تطورات القضية الوطنية. 
وبعد اللقاء مباشرة ادلى الاخ السفير بتصريح لوسائل الاعلام الزيمبابوية ابرز فيه العلاقات المتميزة بين جمهورية زيمبابوي والجمهورية العربية الصحراوية الديقمراطية وعلى الموقف الدائم لزيمبابوي الى جانب كفاحنا العادل من اجل تحرير ارضنا وبناء دولتنا. " إن علاقاتنا وطيدة وموقف جمهورية زيمبابوي مبدئ لا يتغير اتجاه كفاح الشعب الصحراوي العادل". 
وبخصوص مسار التسوية السياسية للنزاع اشار السفير "انه يشهد جمودا بسبب الموقف المتعنت المغربي الرافض للاعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ". إن مشكلة الصحراء الغربية هي مشكلة تصفية استعمار وحلها يتأتي من خلال احترام هذا المبدء المنصوص عليه في المواثيق والقرارات الدولية .." يضيف السفير الصحراوي. 
وبخصوص وضع حقوق الانسان في الصحراء الغربية ابرز الاخ السفير " ان السلطات المغربية تضرب حصارا عسكريا على اراضينا المحتلة وتنتهج سياسة تعتمد على القمع والتعديب والسجن وعلى حرمان مواطنين هناك ابسط الحقوق في الرأي والتجمع. كما ان الحكومة المغربية لاتسمح بدخول المراقبين والصحافة الدولية وترفض مبادرة آلية لمراقبة حقوق الانسان هناك رغم النداءات الدولية المتكررة بها الشأن." 
وخلص الاخ السفير في آخر تصريه" نطالب المجتمع الدولي وكل القوى المحبة للسلام بتكاثف الجهود للضغط على المملكة المغربية من اجل ابداء ارادة سياسية جادة تفسح المجال امام شعبنا ليقرر مصيره عبر استفتاء حر ونزيه وشفاف كما طالبها بوقف سياساتها القمعية في اراضينا المحتلة ". " نتمنى ان تنتهي معاناة شعبنا ويحل السلام ونعيش كباقي شعوب العالم ". يضيف الاخ السفير.
عن المستقبل .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر