الجمعة، 14 سبتمبر 2012

خابيير بارديم: الصحراء الغربية "مشكلة حساسة لا بد لها من حل يحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير"


صرح الممثل الإسباني الشهير خابيير بارديم، بأن قضية الصحراء الغربية تمثل "مشكلة حساسة" لا يرغب أحد في أن يعيرها الاهتمام، حسب رأيه.
جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه وكالة (إفي) بعد عرض فيلمه الوثائقي الجديد "أبناء السحاب.. المستعمرة الأخيرة" للمخرج ألبارو لونجوريا، الليلة الماضية في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي.
وكشف بارديم ولونجوريا خلال المقابلة أن أحد الأهداف الرئيسية للفيلم هو "تعريف الناس بوضع سكان الصحراء الغربية في العالم الذي لا يعرف بحقيقتهم".
وأضاف بارديم أن "رد فعل من شاهدوا الفيلم خارج إسبانيا جيد، فمعظمهم لم يكن لديهم معلومات عن هذه القضية حيث تساءلوا عن الوقت الذي بدات فيه الأزمة وسببها وما يمكن فعله حيالها".
كما أشار النجم المعني بقضية الصحراء منذ سنوات، أنه تيقن عبر تصوير هذا الفيلم الوثائقي من أنه لا أحد يرغب في الاهتمام بالقضية "التي تمثل مشكلة حساسة للكثيرين".
وأوضح بارديم أن المسئولين عن بقاء الوضع في الصحراء الغربية على هذا النحو يعرفون بعيدا عن الكاميرات أن الأمر تسير بنحو خاطئ "فسفراء الولايات المتحدة وفرنسا يعرفون أن عليهم القيام بشيء حيال القضية وأن عليهم القيام به بشكل سريع لتجنب ما يحدث في شمال أفريقيا".
ومن جانبه أقر المخرج بأن قضية الصحراء تعاني من قيام حكومات بالتأكيد أنها على دراية بالوضع أكثر من الباقين، مبينا أن هذه السياسة المعروفة باسم "realpolitik" تبين أنها تنتهي بانفجار الوضع وهو ما دللت عليه الثورات التي اندلعت في الدول العربية منذ عامين.
يشار إلى أن الفيلم يصور بارديم وهو يتفقد مخيمات اللاجئين الصحراويين في قلب الصحرء وخلال مساعيه لتسليط الضوء على قضية الصحراء الغربية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر