الأحد، 9 مارس 2014

البوليساريو تضرب بالثقيل “إنشاء اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان”


اعلنت جبهة البوليساريو موافقتا على انشاء لجنة وطنية لحقوق الانسان، ونقلت وكالة الانباء الصحراوية الاحد أن الرئيس محمد عبد العزيز وقع مرسوما تحت رقم5/2014 المتضمن إنشاء اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان.
ونقل الخبر ان الخطوة تأتي استجابة لمقتضيات الدستور والقانون الاساسي لجبهة البوليساريو و متطلبات برنامج المل الصادر عن المؤتمر 13.
وكانت فكرة انشاء آلية وطنية تعنى بحماية حقوق الانسان قد تبلورت خلال العام 2013 عندما اقامت جبهة البوليساريو ندوة تعالج الكيفية التي يمكن من خلالها ايجاد آلية تعمل في مجال حقوق الانسان.
لكن في مقابل ذلك لم تحدد جبهة البوليساريو كيفية عمل هذه الألية الجديدة، واقتصر الخبر الرسمي الذي نشرته وكالة الانباء الصحراوية على اعلان ميلادها دون تحديد الصفات الاساسية لهذه الآلية.
ويبقى غياب قانون اداري بمثابة الحاجز وقد يعطل أو يشكك بدور اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان، او يحصرها في زاوية الفشل.
وبالنسبة للدول تهتم اللجان الحقوقية في معالجة كافة الملفات ذات الصلة، دون حصرها على فئة معينة بل تخوض لحل القضايا العالقة سواء تلك المرتبطة بالافراد أو تلك التي تشكل الادارة الحكومية جزاء منها.
كما أن المناطق المحتلة قد تبقى غير معنية بهذه اللجنة.
وستتعقد الامور إذا تم تعيين شخصية غير مستقلة على رأس اللجنة، “ويشكل مفهوم الاستقلالية عقدة عند البوليساريو”، وهو ما يطرح تساؤل حول الجدوى من الآلية الجديدة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر