السبت، 15 مارس 2014

مقر الامم المتحدة بجنيف يستضيف ورشة حول الشباب الصحراوي وحقوق الانسان


نظم الطلبة الصحراويون باوروبا يوم الخميس طاولة مستديرة حول الشباب الصحراوي وحقوق الانسان بالتعاون مع كل من منظمتي فرنسا للحريات- مؤسسة دانييل ميتيرون وشعوب العالم- فرع سويسرا، وذلك على هامش الدورة 25 لمجلس حقوق الانسان الذي ينعقد بمقر الامم المتحدة بجنيف.
الورشة التي نشطها كل من الطلبة الصحراويين: لميرة اعلي سالم، العصرية الطالب والصالح سيد المصطفي سلطت الضوء على حالة اليأس والاحباط التي يعيشها الشباب الصحراوي وفقده الثقة في كل الوعود الدولية بتمكينه من حقه الديمقراطي في تقرير المصير، وكذا الاضطهاد الذي يعانيه الشباب الصحراوي بالمناطق المحتلة من بطش وتعسف من قبل سلطات الاحتلال المغربي بالاضافة المعاناة اليومية للطالب الصحراوي في المواقع الجامعية المغربية.
كما تطرقت الورشة الي المكانة التي تحتلها المرأة الصحراوية الشابة بمخيمات اللاجيئين الصحراويين من حيث المشاركة السياسية والدور الذي تلعبه في تثقيف المجتمع من اجل ترسيخ ثقافة المقاومة السلمية والمساهمة في بناء مجتمع متحضر.
اهم الاسئلة والمداخلات التي عرضها المشاركين في الورشة تمحورت حول الاشادة بالدور الريادي الذي يقوم به الشباب الصحراوي من اجل ترسيخ ثقافة الديمقراطية والمقاومة السلمية بين اوساط الشباب الصحراوي رغم الحالة الانسانية التي يعيشها في المنفى منذ سنوات.
المتدخلين كذلك دقوا ناقوس الخطر الذي يهدد توقيف اطلاق النار اذا ماسارعت المجموعة الدولية الي تحمل مسئولياتها وتنفيذ التزاماتها فيما يخص تمكين الشعب الصحراوي من حقه الغير قابل للتصرف في تقرير المسير والاستقلال، وكذا وقف الانتهاكات الممنهجة لحقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ومنع النهب الشره للثروات الطبيعية للشعب الصحراوي من قبل قوة لاتملك حق السيادة عليها.
للاشارة فان الطاولة المستديرة التي تنظم لاول مرة خلال دورات المجلس العالمي لحقوق الانسان حضرتها تمثيلية جبهة البوليساريو بجنيف وكذا الوفد الصحراوي المشارك في اشغال الدورة الي جانب عديد الوفود الرسمية عن الدول والمنظمات غير الحكومية، كما كان هناك حضور لعدد من اعضاء الوفد المغربي الذين حاولوا اثارة الشغب داخل قاعة الورشة قبل ان تتدخل الشرطة وتخرجهم بالقوة.
المصدر: لاماب المستقلة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر