الأربعاء، 26 فبراير 2014

جريدة الغرديان البريطانية : الصحراء الغربية المحتلة منطقة بوليسية


لاحظ "جون هيلاري" المدير التنفيذي لمنظمة “وور اون ونت ” في جريدة الكارديان البريطانية نشر اليوم الثلاثاء ، ان المناطق الصحراوية الواقعة تحت السيطرة المغربية، مجرد منطقة بوليسية، نقل فيه جزءا من "حقيقة" الاوضاع في المناطق المحتلة التي تمكن من زيارتها رفقة وفد من البرلمان البريطاني الاسبوع الفارط .
""لايمكن وصف تلك المناطق سوى بدولة البوليس ، فحيثما توجهت تجد امامك هؤلاء ، في كل الامكان التي تنقلنا صوبها كنا تحت رقابة لصيقة من البوليس يقول “وور اون ونت ” "
ويضيف "لكن الادهى من كل ذلك ، هو اسلوب قمع المظاهرات السلمية المنادية بتقرير المصير والاستقلال ، تلك المظاهرات التي يصر منظموها على تنظيمها بشكل شهري ” على الرغم من القمع” للمطالبة بتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مرقبة حقوق الانسان و الافراج عن كل المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية.
الجمعيات المسؤولة عن تنظيم تلك المظاهرات تتخذ الاجراءات القانونية باعلام السلطات بشكل مسبق بتنظيم تلك المظاهرات ، لكن بسبب حظر تلك الجمعيات واللجن يتم منع كل اشكال التظاهر وتقييد حرية التعبير والتجمع اساليب قمع المظاهرات.
لكن على الرغم من ذلك ، يضيف الكاتب ،فان هنالك مجموعات من الافراد تخاطر بانفسها فتصطدم بمجموعات من رجال الشرطة بزي رسمي ومدني اضافة الى القوات المساعدة
"تجولنا في اماكن عدة من المدينة المحتلة ، ووجدنا في كلها مجموعات من الصحراويين يحتشدون في الشوارع ، وراينا سيارات الشرطة تسرع في اتجاه المتظاهرين لدهسهم وينزل منها ضباط شرطة بزي مدني وهم يحملون هراوات لتفريق المتظاهرين"
في اليوم الموالي تمكنا من مشاهدة فيديو يظهر رجال شرطة بزي رسمي ومدني يحاصرون المتظاهرين وطردهم بعنف .
"التقينا ايضا بعدد من الاشخاص الذين تعرضوا لاعتداءات الشرطة بينهم سيدة تضع ضمادة على راسها نظرا لاصابة بجرح. كل هؤلاء قللوا من شأن ما يتعرضون له ، معتبرين ذلك واجبا لمواجهة الاحتلال" يقول عضو الوفد في مقاله للجريدة .
للاشارة ضم الوفد السيد جيرمي كوربن ومارك ويليام النائبان بمجلس العموم و جون غور مساعد منسق الحملة من اجل الصحراء الغربية، حيث ازيد من 20 جلسة عمل من نشطاء صحراويين .
نحن بدورنا كان لنا نصيب من مضايقات الشرطة المغربية حيث تمت مصادرة السيارة التي كانت تقلنا بمبرر انها لاتتوفر على الوثائق اللازمة . كما تمت مصادرة كاميرا تصوير كنا التقطنا بها مشاهد لبعض المظاهرات ، تمكنا من استعادتها من والي الامن لكن بعد ان تم مسح ذاكرتها
تنظر الامم المتحدة الى اقليم الصحراء الغربية بصفته غير متمتع بالحكم الذاتي ، وهذا ما يجعل منه اخر مستعمرة في افريقيا ولاتوجد دولة في العالم تعترف لسيادة المغرب عليه .
النشطاء الصحراويون الذين التقيناهم اكدوا لنا ان اي حل للنزاع لايمكن ان يتاتي الى باستفتاء تقرير المصير ورثيما يتحقق ذاك الهدف يستمر الشعب الصحراوي في نضاله .
ان المطالب باستقلال الصحراء الغربية ينظر اليها بانها جرائم تمس ما يسميه المغرب بالوحدة الترابية ، مثلما ينظر لحمل علم الجمهورية الصحراوية علنا . لكن ذلك لم يمنع العديد من الاشخاص بحمله بفخر واعتزاز امامنا خلال زيارتنا كاشارة لرفضهم للاحتلال العسكري لبلدهم .
ويشرح كاتب المقال كيف ضخ المغرب امولا لتشجيع الاستيطان في الاقليم واظهار نوع من التقدم والحياة الطبيعية في حديث المسؤولين المغربيين الذين عرضوا لهم خطط و حدائق بلدية لجعل المدينة تشابه ديزني لاند .
لكن في الحقيقة فان المغرب يمول ذلك من ثروات الاقليم الطبيعية ، اغلبها من عائدات الفوسفات ، والسمك واحتمالات بوجود النفط وعدد من المعادن .
"نحن كاوربيين متورطين في نهب ثروات هذا الشعب ، في نهاية كانون الاول قام ممثلينا في البرلمان الاوربي بالمصادقة على تجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب وهو ما يسمح للبواخر الاوربية بالصيد مقابل رسوم تؤدى الى السلطات المغربية" .
خطوة كبيرة الى الوراء لتحقيق العدالة في الصحراء الغربية لاسباب ليس اقلها ان البرلمان صوت لهكذا قرار .
لقد كشفت زيارتنا الى ميناء العيون حجم البواخر التي تنتظر دورها للصيد ، وان اغلب المستخدمين في قطاع الصيد هم من المستوطنين.
النشطاء الصحراويون الذين التقيناهم اكدوا لنا ان اي حل للنزاع لايمكن ان يتاتي الى باستفتاء تقرير المصير ورثيما يتحقق ذاك الهدف يستمر الشعب الصحراوي في نضاله.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر