الأربعاء، 27 فبراير 2013

البوليساريو تطالب الأمم المتحدة بإتخاذ الخطوات اللازمة للتعجيل بتنفيذ التزامها بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية



طالب اليوم الأربعاء رئيس الجمهورية والأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد محمد عبد العزيز من الأمم المتحدة ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة للتعجيل بتنفيذ التزامها بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، و ذلك في كلمة ألقاها بمناسبة تخليد الذكري الـ37 لإعلان الجمهورية بولاية السمارة.
"كما نطالب الأمم المتحدة باتخاذ الخطوات اللازمة للتعجيل بتنفيذ التزامها بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، عبر تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه، غير القابل للتصرف، في تقرير المصير والاستقلال، من خلال تنظيمها العاجل لاستفتاء حر، عادل ونزيه" يقول الأمين العام لجبهة البوليساريو في كلمته.
وندد رئيس الجمهورية بالمحكمة العسكرية المغربية والأحكام الجائرة الصادرة عنها في حق معتقلي اكديم ايزيك، مشيرا إلى أنها تفتقر إلى أدنى عناصر الشرعية والتي لا تتوفر على شروط المحاكمة العادلة، بشهادة المراقبين الدوليين والمنظمات الدولية المختصة، أظهرت مدى فشل سياسات دولة الاحتلال وتخبطها بإمعانها في انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان وضربها عرض الحائط بمقتضيات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
وأكد الأمين العام لجبهة البوليساريو في كلمته خلال ذكرى قيام الدولة الصحراوية، على أن المحاكمة العسكرية شكلت انتصاراً جديداً للقضية الصحراوية، لأنها قدمت دليلاً قاطعاً جديداً على أنه، مهما تفنن الاحتلال المغربي في أساليب الترهيب والترويع بالتقتيل والتعذيب ، أو بالاختطافات والاعتقالات والمحاكمات الصورية والأحكام الجائرة، فإن الشعب الصحراوي سوف لن يركع ولن يستسلم ولن يتراجع عن هدفه المقدس المشروع في الحرية وتقرير المصير والاستقلال.
وأشاد السيد محمد عبد العزيز بالمواقف البطولية لأبطال ملحمة اكديم ايزيك في مواجهة غطرسة وعنجهية دولة الاحتلال المغربي وهي تسعى عبثاً إلى إركاعهم وإركاع الشعب الصحراوي من ورائهم بممارسات قمعية دكتاتورية، مطالبا في السياق ذاته بالضرورة الملحة لإطلاق سراحهم جميعا والكشف عن مصير أكثر من 651 مفقوداً صحراوياً، بمن فيهم الشبان الـ 15 المختطفين من طرف سلطة الاحتلال المغربي منذ ديسمبر 2005، وإنهاء عمليات نهب الثروات الطبيعية الصحراوية وإزالة جدار الذل و العار المغربي.
ووجه رئيس الجمهورية رسالة إلى الشعب المغربي الشقيق، بمناسبة ذكرى الإعلان عن قيام الدولة الصحراوية، مفادها بان السلام الحقيقي هو ذلك الذي يقوم على احترام إرادة الشعوب وتطبيق مقتضيات الشرعية الدولية، وأن الشعب الصحراوي يمد أياديه من أجل بناء اتحاد مغاربي، مع بقية شعوب المنطقة، تسمو فيه قيم التسامح والتعاون وحسن الجوار والاحترام المتبادل.
كما هنا الجزائر الشقيقة على المكانة المحورية الريادية التي تبوأتها، عن جدارة واستحقاق، في المنطقة والعالم، ونجاحها المشهود في مواجهة الإرهاب والتصدي لمخططاته الدنيئة، مجددا إدانـتـه للإرهاب، وكذا الوقوف إلى جانب حل الأزمة في جمهورية مالي الشقيقة، بما يضمن الأمن والاستقرار في ظل احترام وحدتها الوطنية والترابية.

عبد العزيز بوتفليقة: يؤكد حرص بلاده على الاحترام الصارم لمبدأ تقرير مصير الشعب الصحراوي طبقا للشرعية الدولية



أكد الرئيس الجزائري، السيد عبد العزيز بوتفليقة، في برقية تهنئة بعث بها الى رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو، السيد محمد عبد العزيز، بمناسبة الإحتفال بالذكرى السابعة والثلاثين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية حرص الجزائر على "الاحترام الصارم" لمبدأ تقرير مصير الشعب الصحراوي طبقا للشرعية الدولية.
وجاء في برقية الرئيس بوتفليقة: "يروقني بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة والثلاثين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية أن أتوجه إليكم بتهاني الحارة وبأطيب تمنياتي بالنجاح في تجسيد تطلع الشعب الصحراوي الشقيق المشروع الى ممارسة حقه في تقرير المصير".وأضاف: "انني أغتنم هذه السانحة لأؤكد لكم حرص الجزائر على الاحترام الصارم لمبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها طبقا للشرعية الدولية ولشريعة الأمم المتحدة في مجال تصفية الاستعمار".
وفي هذا الصدد، اكد الرئيس بوتفليقة أن "الجزائر لن تدخر جهدا في إسداء مساندتها ودعمها للمجموعة الدولية في مساعيها المتوخية ترقية حل لمسألة الصحراء الغربية يضمن للشعب الصحراوي الشقيق ممارسة حقه في تقرير المصير".
واستطرد الرئيس بوتفليقة: "كما أود أن أعرب مجددا عن رجائي أن ينجح الامين العام لمنظمة الامم المتحدة ومبعوثه الشخصي في مهمة مساعدة المملكة المغربية وجبهة البوليساريو على التوصل الى حل عادل ودائم يكفل تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية".
وخلص الى القول: "وستواصل الجزائر كما دأبت على ذلك و بصفتها بلدا مجاورا تشجيع الطرفين على السعي الى بلوغ هذا الحل في كنف احترام الشرعية الدولية".

شهادة حية عن واقع السجون والمخابئ السرية المغربية



عبد الله الوالي أحمد لخفاوني من مواليد 1974 بمدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية.
  يروي لنا حكايات لم تنسج من وحي الخيال بل وقائع مرة عاشها في ظروف صعبة من واقع شعب تعرض للابادة والقنبلة والقصف من قبل القوات الملكية المغربية.
يقول لخفاوي : تعرضت للإختفاء القسري والإعتقال التعسفي عدة مرات في المخابئ السرية والسجون العلنية على خلفية قناعتي السياسية ومشاركتي في المظاهرات السلمية المؤيدة للجبهة البوليساريو والمطالبة بإحترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وإحترام حقوق الإنسان في الصحراوي الغربية.
بداية لايمكن بأي حال من الأحوال للمرء أن يحكي كل تفاصيل أو يصف كل ماتعرض له من تعذيب وإهانة داخل المخابئ السرية والسجون العلنية وأثناء ما يسمى الحراسة النظرية والإستنطاق, وبقدر المستطاع وبكثير من الجهد وبإختصار شديد أروي تفاصيل بعض ما تعرضت له في أماكن تابعة لأجهزة الدولة المغربية لأن ذلك لا يوصف بقدر ماهو يعاش.
الإعتقال الأول :
أعتقلت في إحدى الثكنات العسكرية المغربية المتواجدة بالقرب من جدار العار الذي يقسم الشعب الصحراوي وأرضه إلى جزئين ويمتد على طول 2700 كلم المدجج بملايين الألغام المضادة للأفراد و الأسلك الشائكة, إثر محاولتي الإلتحاق بجبهة البوليساريو رفقة ثلاثة رفاق *الليث الخليل والحسين بيروك والقاضي محمد* دام حوالي أربعة أشهر ونصف تعرضنا خلالها لأبشع أنواع التعذيب الجسدي والنفسي, ليتم ترحيلنا بعدها إلى مقر الدرك الحربي بمدينة الداخلة المحتلة قضينا به خمسة عشر يوما ليتم إخلاء سبيلنا دون توجيه لنا أية تهم أو محاكمتنا.
الإعتقال الثاني:
تعرضت لعملية إختطاف من شارع السمارة بمدينة العيون المحتلة في واضحة النهار من طرف الأجهزة السرية المخزنية بواسطة سيارة سوداء اللون من نوع *فياط 132* كان على متنها أربعة أشخاص يرتدون الزي المدنية وإقتادوني إلى المخبئ السري *البسيسمي* هناك مورس علي كل أنواع التعذيب الجسدي والنفسي وأبشعها, داك شهرين ونصف وأنا مغيبا ومجهول المصير, ليتم إقتيادي إلى محكمة الجور والحرمان بالعيون المحتلة رفقة خمسة أصدقاء *العروسي عبد الله وأعبيليل يحضيه, والبوباري السالك وداهي أحمد والسالك...*
بتهم ترويج المخذرات وإهانة موظف دولة وغيرها من التهم الواهية التي عادة ما تحاول الدولة المغربية إستعمالها ضد المواطنين الصحراويين والمناضلين بصفة خاصة, وأصدرت علينا أحكام قاسية جائرة تراوحت بين سنة ونصف وسنتين قضينا منها شهرين بالسجن لكحل بالعيون ليتم إطلاق سراحنا بفضل الضغوطات والتضامن من الدولي. كان ذلك يوم 21 ماي 2996 تزامنا والذكرى الثالثة والعشرون لإندلاع الكفاح المسلح.
الإعتقال الثالث:
يوم 25-9-2000 حيث تعرضت لعملية إختطاف من محطة البنزين المتواجدة بشارع مكة بمدينة العيون المحتلة على الساعة الحادية عشر ليلا من طرف أجهزة الدرك الحربي بواسطة سيارة حمراء اللون من نوع *مرسديس 240* كان على متنها خمسة أشخاص يرتدون الزي المدني حيث أقتادوني إلى مخفر الدرك بنفس المدينة تزامن ذلك وتخليدنا الذكرى الأولى لإنتفاضة العيون.
الإعتقال الرابع:
على خلفية الهجوم العسكري الغادر والجريمة البشعة التي إرتكبتها القوات المغربية في حق الصحراويين العزل سكان مخيم أكديم إزيك, تعرضت لعملية إختطاف من ضيعة لأحد أبناء عمومتي الواقعة بجماعة فم الواد الشاطئ والتي تبعد عن مدينة العيون بحوالي 20 كلم إلى الغرب, من طرف فرقة خاصة *كوموندو* قادمة من العاصمة المغربية الرباط والمدججة بأحدث الأسلحة الخفيفة, حيث رموني من الطابق الأول قبل أن يقتادوني إلى مكان مجهول هناك مارسوا علي كل وسائل الأذى النفسي والجسدي وأبشعها. يشرف على سير التعذيب والإستنطاق جهاز الإستخبارات المعروف إختصارا ب : *ديستي* علما أنه يتمتع بإستقلالية مطلقة فهو لايقع تحت سيطرة أي من الوزارات في حكومات الإحتلال المغربي وبالتالي يقوم بإرسالك إلى مركز الشرطة أو الدرك لإعطاء صيغة قانونية لكل التهم الملفقة لك كونها هي المعتمدة أمام محاكم الإحتلال وفي حالة رفضت الإدلاء على نفسها التهم أمام الضابطة القضائية يتم إعادتك للتعذيب من قبل الجهاز نفسه أو تهديدك بذلك.
وما يشجع هذا الجهاز على الإستمرار بالعمل في هذه السياسية سواء تعلق الأمر بالإعتقال السياسي أو مجمل الإنتهاكات المغربية ضد المدنيين الصحراويين هو الموقف غير الجاد لبعض القوى الدولية وخاصة الدولة الفرنسية.
إن سياسة الإعتقال السياسي التي تنتهجها الدولة المغربية ضد المدنيين الصحراويين لايعد وكونه أولا إجراء عقابي ضد الذين لا تثبت إدانتهم أو توجيه أي إتهام ضدهم. مارسوا علي أساليب متعددة من التعذيب والإهانة لمدة ثمانية أيام, أقتادوني بعد ذلك إلى المحكمة الصورية بتهم تهريب المخذرات والهجرة السرية وإهانة موظف وغيرها من التهم الملفقة التي لا علاقة لي بها ولا أساس لها من الصحة بتاتا في محاولة منهم لفت أنظار المنظمات والجمعيات التي تعنى بحقوق الإنسان عن ما يقع من إنتهاكات صارخة لحقوق الإنسان في الجزء المحتل من الصحراء الغربية, حيث أصدرت علي حكما جائرا بسبعة سنوات سجنا نافذة, 17 يوما بعد ذلك تمكنت من الفرار من السجن لكحل بالعيون المحتلة وفي محاولة مني الإلتحاق بمخيمات العزة والكرامة, ألقت قوات الجيش المغربي القبض علي بالقرب من جدار العار ليتم إقتيادي إلى نفس المحكمة حيث أصدرت علي خمسة سنوات سجنا نافذة بتهمة الفرار من السجن لتصبح 12 سنة سجنا نافذة قضيت منها حوالي أربعة أشهر بالسجن لكحل ليتم ترحيلي تعسفا إلى السجن المركزي بمدينة القنيطرة المغربية مرورا بعدة سجون * إنزكان وعين برجة بالدار البيضاء, الزاكي بمدينة سلا المغربية, قضيت منها حوالي خمسة سنوات وستة أشهر وثلاثة أيام ليتم وبضغط من المنظمات والجمعيات الحقوقية إطلاق سراحي وبالتالي أقروا رغما عني التوقيع على كل الأوراق والمحاضر المطبوخة والمجهزة سلفا.
أما وبخصوص ما تعرضت له داخل الثكنات العسكرية والمخبئ السري *البسيسيمي* والسجون العلانية من تعذيب جسدي ونفسي وإهانة وإستفزازت ومعاملة لاإنسانية وحرمان من أبسط الحقوق الأساسية والقانونية التي تنص عليها كل القوانين والمواثيق الدولية فتلك معانات ومأساة حقيقية أيضاا أعيشها بسجن سلا2 رفقة المعتقلين السياسيين مجموعة أكديم إزيك.
بدءا بالإعتقال الإنفرادي وسوء التغذية ووصولا إلى الحرمان من عقيدتنا الإسلامية وقراءة كتاب الله القران العظيم مرورا بالتمييز والرعاية الطبية والعناية الصحية والكتب والجرائد والإتصال بالعالم الخارجي والزيارة وغيرها من الحقوق الأسياسية والقانونية أما وبخصوص التعذيب النفسي والجسدي بالسجن المحلي سلا2 ووسائل الضغط والإستفزاز
تغطية الرأس والوجه بكيس قذر مما يؤدي إلى تشويش ذهنك وإعاقة تنفسك.
الشبح والوقوف قم الجلوس في أوضاع جد مؤلمة لفترة طويلة وغالبا ما يتم إجلاسك على الأرض وتقيد يداك إلى الخلف والحرمان من النوم والحبس في غرفة ضيقة وكريهة الرائحة بصعب فيها الجلوس أو الوقوف بشكل مريح والحرمان من الطعام وجميع الوجبات الغذائية إلا بالقدر الذي يبقى في السجين حيا, الضرب المبرح في كل أنحاء جسدك وعلى الأمام الحساسة والصفع والركل والخنق والحرق بأعقاب السجائر والتعرض للصدمات الكهربائية التهديد بإحداث إصابات وعاهات والعجز الجسدي وإرغامك على القيام بأمور من شأنها الحط من الكرامة الإنسانية مثل تقبيل أيادي وأحذية الجلادين والركوع لهم ثم الهز وبشكل منضم وبوقة وبسرعة كبيرة بحيث يهتز العنق والصدر والكتفين الأمر الذي يؤدي بك إلى إصابة بحالة إغماء ناتجة عن إرتجاج في الدماغ, الأغتصاب والإعتداء الجنسي عليك تعريضك أيضا لموجات باردة وأخرى حارة وصب الماء العكر والتبول عليك, الحرمان من قضاء حاجتك الطبيعية وإجبارك على القيام بحركات رياضية صعبة ومؤلمة ثم جلسة الضفدع لفترات طويلة وغير ذلك دون أن يخلو من شتائم والسب.
إن السجون المغربية ليست إلا مراكز لشن العنف ضد المدنيين الصحراويين ذلك العنف الذي يستهدف الإبادة ولكن عبر وسيلة أخرى غير حبل المشنقة وهي وسيلة التصفية التدريجية للإنسان جسديا ومعنويا لقد أراد لنا النظام الملكي المغربي أن نتحول في سجونه إلى حطام كائنات لا تمت للبشرية بأي صلة كائنات مفرغة من كل محتوى إنساني هذا المصير البشع هو ما رمى إليه وبالتالي فإن إختياره كوسلية لمعاقبتنا كبديل لحبل المشنقة لم يكن إذن بدافع إنساني أو حضاري بقدر ما كان بدافع لئيم مفرط في بشاعته لاإنسانيته وهناك تتلخص كامل رحلة المعاناة والمأساة والآم التي مر منها المعتقل السياسي الصحراوي في السجون والمعتقلات المغربية, لقد برز السجن في الدولة المغربية كمؤسسة توفرت فيها كافة الشروط المناسبة وتجهزت بكامل المقومات الضرورية لأجل تحقيق هذا الهدف اللإنساني والقذر بحق المعتقلين وما لم يكن بوسع السجن بشروطه المعيشية السيئة والتي لن تبلغ الحد الأدنى من حياة الإساسية بأي شكل من الأشكال أن يحققه حاولت المعاملة اليومية للسجان أن تحققه بأبشع الصور.
ثانيا هي سياسة مخالفة بشكل صريح للقوانين والأعراف الدولية وخاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وللعهد الدولي الخاص بالحقوق المدينة والسياسية ولإتفاقيات جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين وقت الحرب الصادرة عام 1949م
ومن المعروف أن الحق في محاكمة عادلة يعد من الحقوق التي لايجوز الإنتقاص منها وهو حق أساسي لكل معتقل ينبغي ضمانه وصونه في كل الأوقات وفقا لما نصت عليه إتفاقيات جنيف لعام 1949 والبروتوكولات الملحقة بها, كما نصت المادة الرابعة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (الفقرة 2) تنص على أنه لايجوز مخالفة أحكام المواد (6-7-11-16-17) منه التي بمجموعها تنص على أنه لايجوز إخضاع أحد للتعذيب أو العقوبة القاسية أو للمعاملة الغير إنسانية والحاطة من الكرامة كنا نصت المادة (9) منه على أن لايجوز إعتقال أي إنسان أو حجزه أو منعه تعسفا.
وسائل وطرف التعذيب التي مورست علي
يلجأ الجلادون المغاربة عادة إلى رشك بالماء البارد وسكب المياه المبردة داخل الثلاجة على جسمك وأنت عار تماما بهدف إلحاق أذى بليغة وينتج عن هذا الأسلوب الدنيء إرتعاشات حادة في كل أنحاء جسدك وشل تفكيرك
جلسة الضفدع خلال هذه العملية تمنع من ملامسة رأسك للجدار أو الإرتكاز على ركبتيك على الأرض بهدف إرهاق جسمك وخاصة عضلات القدمين أو الذراعين والكتفين والعمود الفقري
الجلوس على كرس أطفال بأرجل قصيرة جدا ومغطي الرأس ومقيد اليدين إلى الوراء هذا الوضع لايسمح لك بأن تتحرك كليا وبذلك تقاسي الآم مميتة ورجليك منحنيان إلى الأسفل ثم ضرب رأسك بالحائط وبعنف مع جدران غرفة الإستنطاق يهدف الجلاد من وراءه إلى أيصال رسالته الغاشية المتمثلة بالإعتراف أو الموت.
بطحك على ظهرك ويداك مكبلتان من الخلف بهدف إحداث الام فظيعة في اليدين عبر ضغط الجسد على اليدين مع إستخدام الهراوات وثقل جسد الجلاد والضغط على أعلى صدرك للإعتراف تحت ضغط الام المبرحة.
الحرق بأعقاب السجائر أسلوب بادي بهدف إلحاق أكبر قدر من الام بك لإرغامك على الإعتراف وهذه العملية تجري بطريقة مدروسة وتستهدف أكثر مناطق الجلد الحساسة
التعرية الكاملة وتقييد يديك من الخلف أحد أحقر الأساليب التي يلجأ إليها جلاد البربري في أقبية الإستنطاق بهدف كسر وتحطيم روحيتك ومعنوياتك وزعزعة أيمانك وكسر صلابتك الأخلاقية والوطنية وكل القيم والمبادئ والمثل الإنسانية النبيلة التي تدافع عنها.
وكذلك أسلوب الضرب بالهراوات على صدرك ومعدتك يتم إلقائك على ظهرك وشد يديك أسفل الطاولة ويقوم الجلاد بتوجيه ضربات متلاحقة بالهراوات لمنطقة الصدر والمعدة وأسفل الرقبة مباشرة
الدجاجة المشوية والطيارة ناهيك عن الضرب المبرح والعشوائي في كل أنحاء جسدك والصعق بالكهرباء والإعتصاب والتهديد به والفلاقة إضافة إلى الحرمان من النوم والحرمان الأكل وغيرها من الأساليب الوحشية التي مورست علي والحاطة من الكرامة الإنسانية بأبشع الصور كل هذا يقع وعيني معصبتان ويدي مكبلتان إلى الوراء ودون أن أعلم ما سبب إعتقالي ولا يمنحوني فرصة الإتصال بمحام أو أخد ذوي وفي ظل كل هذا ورغم النداءات المتكررة وتقارير المنظمات والجمعيات المدافعة عن حقوق الإنسان الوطنية والمغربية والدولية المطالبة بتقديمنا أمام محكمة عادلة تستوفي كل شروط المحاكمة العادلة في اجل معقولة أو إطلاق سراحنا.
لازالت الدولة المغربية مستمرة في نعنتها وإعتقالنا وإحتجازنا بالسجن المحلي سلا2 دون محاكمة أو تحديد اجال لها لأكثر من سنة ونصف علما أنها تنوي متابعتنا أمام محكمتها العسكرية بالعاصمة المغربية الرباط.
تمت سؤال بديهي يطرح نفسه بألحاح لماذا أجلت الجلسة التي كانت محددة في تاريخ 13 يناير2012 إلى أجل غير مسمى يوم واحد قبل التاريخ الذي كان محدد لها سلفا دون علمنا أو حضور الأستاذة المحامون, ولماذا ترفض الدولة المغربية توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة في الصحراء العربية مينورسو لتشمل حماية حقوق الإنسان ومراقبتها والتقرير عنها.
وفي الختام هي دعوة كذلك إلى ل الضمائر الحية والشخصيات الشريفة عبر العالم والجمعيات والمنظمات الحقوقية الدولية إلى مزيدا من الضغط على الدولة المغربية من أحل إحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين والكشف عن مصير أكثر من 500 مفقود والإفراج عن أكثر من 150 أسير حرب صحراوي
المعتقل السياسي الصحراوي عبد الله الخفاوني
من خلف القضبان بالسجن المحلي سلا2
المصدر: وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة

المحكمة الاوروبية تقبل دعوى البوليساريو ضد الاتفاقية الزراعية المغربية ـ الأوروبية بسبب منتوجات الصحراء الغربية


نجح الشعب الصحراوي في احراز تقدما في حربه الدبلوماسية ضد الإحتلال المغربي على صعيد جبهات عدة حقوقية واقتصادية، وآخر هذه الملفات قضية معتقلي أحداث مخيم اكديم ازيك بالعيون المحتلة في الصحراء الغربية الذين أدانهم المغرب بعقوبات وصلت الى المؤبد في محاكمة عسكرية لمدنيين صحراويين ثم تقديم دعوى الى القضاء الأوروبي ضد الاتفاقية الزراعية بين المغرب والاتحاد الأوروبي تحت ذريعة أنها تشمل منتوجات فلاحية تأتي من منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها سياديا وفق ما تنص على ذلك لوائح الامم المتحدة.
وحقوقيا، تعمد جبهة البوليساريو الى شجب الحكم الصادر عن القضاء العسكري المغربي منذ قرابة أسبوعين ضد 24 معتقلا سياسيا صحراويا.وتنجح نسيبا في تدويل الملف بعدما جعلت الأمم المتحدة وكبريات الجمعيات الحقوقية الدولية والبرلمان الأوروبي يعربون عن رفضهم لهذا الحكم والمطالبة بإلغاء المحاكمة. 
وستراهن كثيرا على هذا الملف، بعدما أدركت الجبهة أن حقوق الإنسان ورقة رابحة في مواجهة المغرب.
وفي جبهة أخرى، ستنظر المحكمة الأوروبية في اتفاقية التبادل الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي وربما قد تعمد الى إبطالها على شاكلة ما فعل البرلمان الأوروبي مع اتفاقية الصيد البحري مع المغرب، وذلك بسبب دعوى تقدمت بها جبهة البوليساريو الى القضاء الأوروبي.
وتكشف جريدة لراثون الإسبانية في موقعها في شبكة الإنترنت أن جبهة البوليساريو كانت قد تقدمت أمام المحكمة الأوروبية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بدعوى ضد اتفاقية الزراعة الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي مطالبة بإلغائها تحت ذريعة أن هذه الاتفاقية تشمل منتوجات فلاحية تنتج في الصحراء الغربية وأنه لا يجوز قبولها بحكم النزاع القائم حول السيادة على هذه المنطقة.
ووقع المغرب والاتحاد الأوروبي الاتفاقية الزراعية سنة 2010، وصادق عليها البرلمان الأوروبي يوم 16 شباط (فبراير) من السنة الماضية بعد جلسات عاصفة، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في أكتوبر الماضي.
ونشرت الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي منذ يومين النص الرسمي للدعوى التي قدمتها جبهة البوليساريو، وهذا يعني قبولها.
واعتمدت الدعوى في براهينها على مدى تناقض الاتفاقية مع القانون الدولي خاصة بالمناطق المتنازع عليها. ومما جاء في الدعوى: 'أحقية البوليساريو لكي تأخذ المؤسسات الأوروبية برأيه طالما أن الأمر يتعلق بمنطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، وصفة البوليساريو كمخاطب رئيسي للأمم المتحدة في هذا الشأن'. ثم ترتكز الدعوى على مفهوم 'الاتفاقية لا تحترم تقرير مصير الصحراويين وبهذا تشجع ما تعتبره الدعوى 'ضم المغرب للصحراء الغربية كقوة احتلال'وكان القسم القانوني للأمم المتحدة قد أصدر تقريرا يتحفظ فيه على استغلال المغرب الموارد الطبيعية في منطقة الصحراء الغربية المحتلة، ولم تقريرا ملزما، ولكنه شكل ذريعة للبرلمان الأوروبي لكي يلغي اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي بحجة أن مياه الصحراء الغربية متنازع عليها. وليس من المستبعد أن تعمد المحكمة الأوروبية في قرارها حول اتفاقية التبادل الزراعي الى تطبيق المفاهيم نفسها

جانب من تخليد الذكرى ال 37 لاعلان الجمهورية من داخل المناطق المحتلة






أفادت شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية من مدن المناطق المحتلة وشمال الجمهورية، ان فعاليات الانتفاضة قد نظمت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية عمليات بطولية واسعة لتعليق الأعلام الوطنية الصحراوية والكتابة على الجدران. 
وفي هذا الاطارقامت الفعاليات النسائية بلمدن المذكورة بتنظيم عمليات نوعية في مجموعة من الاحياء من بينها بحسب شبكة مراسلينا :
حي"معطلى"،"كولمينا"،"لبروركو"،"الراحة"،"العودة"،"الحشيشا"،"دويرات"بالعيون، وبحي "الطنطان"،"حي السكنى"بالسمارة ،وبحي"لقبيبات" ببوجدور،و"ام التونسي"بالداخلة ،و"دوار"و"عين الرحمة"بطنطان ،و"بحي ميري"،"لقصابي"بكليميم ،وبــ"شارع الرئيسي"بآسا ،وبــ"الأزقة الشعبية"بالمحاميد الغزلان.
وكانت هاته العمليات مرفوقة بتزيين الجدران بالشعارات الثورية والأعلام الوطنية المنادية بحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.
و من جهتها اقدمت سلطات الاحتلال المغربي على تضييق الخناق البوليسى على الاحياء في تلك المدن ، تمثل في دوريات مكثفة وتشديد الحراسة على الاحياء التي شهدت عمليات واسعة لتعليق الاعلام الوطنية وكذا الكتابة على الجدران.
كما تم بمناسبة احتفالات الدولة الصحراوية بالذكرى السابعة والثلاثون 37 على
اعلان قيام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تم اليوم الثلاثاء
26 فبراير 2013 على الساعة الخامسة مساءا بمنزل عائلة المعتقل السياسي الصحراوي السابق "علوات سيدي محمد" من مجموعة 37 بسجن لكحل الرهيب الكائن بحي الشهيد المحفوظ اعلي بيبا وبحضور
صحفين اجانب وعدد من المناضلين والمعتقلين السياسيين السابقين واعضاء عن
تنسيقية اكديم ايزيك واميلمنين السويح عضو لجنة عائلات المختطفين الخمسة
عشر الصحراويين الاعلان عن تاسيس جمعية صحراوية جديدة تحت
اسم جميعة :
"جمـعـيــــة إبصــــــــار للمعاقين بالصحراء الغربية" تهتم بهذه الفئة من المجتمع
التي تعاني الكثير من الاهمال والتهميش في ظل الاحتلال المغربي الذي
يحرمها من حقها في الاستفادة من حقوقها المشروعة التي تكفلها لها جميع
العهود والمواثيق الدولية وبادمجها في المجتمع وفي الاخير قام رئيس
الجمعية باهداء الزي التقليدي الصحراوي لصحفين الاجانب.
وقد وجه مؤسسين الجمعية نداء الى كل الصحراويين من اجل مساندتهم في هذا المشروع الإنساني والوطني الذي يبقى في خدمة المعوقين وتأطيرهم ثقافيا واجتماعيا وسياسيا ونفسيا . 
ومنه يعلن طاقم شبكة ميزرات الاعلامية عن دعمه الكامل لهذه المبادره القيمة والمتميزه وتسخير كافة امكانياته الاعلامية لدعمها.

رئيس تحرير موقع "لكم. كوم":" المغرب ليس بلد ديمقراطي ...،ومعتقلــــــي لكديم أتمنى أن تعاد محاكمتهم وأن تكون عادلة هذه المرة"



أكد رئيس تحرير موقع "لكم. كوم" الرقمي الصحفي "علي أنوزلا " في لقاء اذاعي خص به شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية التي تبث برامجها من العيون المحتلة ، يوم الثلاثاء 26 فبراير2013 ، قائلاً :" المغرب بلد ليس ديمقراطي وهو في طريقه لفعل ذلك ، ومشكل الصحراء الغربية يتطلب حل ديمقراطي سريع يحفظ ماء الوجه لطرفيين المغرب وجبهة البوليساريو ".
وأشارالصحفي خلال اللقاء الذي تجاوز ساعة ونصف : " ان إطالة أمد النزاع في الصحراء الغربية لم يستفد منه سوى النظام المغربي الذي يغطي به مشاكله الداخلية ، وقيادة جبهة لبوليساريو التي يبقى قرارها في يد غيرها ...".
وفي جوابه عن مدى استقلالية الإعلام المغربي قال أنوزلا : "ليس كل الاعلام متحكم فيه من قبل الأجهزة الأمنية...هناك اعلام حر وصادق" . 
وبخصوص محاكمة معتقلي أكديم ايزيك قال أنوزلا : "معتقلي لكديم أتمنى أن تعاد محاكمتهم وأن تكون عادلة هذه المرة، وزيارة ثلاثة وزراء في الحكومة المغربية إلى باب المحكمة العسكرية في الرباط للإعراب عن تضامنهم مع أسر ضحايا أحدث مخيم "إكديم إزيك" تعتبر زيارة ليس فى محلها وكان من الأجدر ان يقمون بزيارة تضامنية ممثالة لعائلات معتقلي اكديم ايزك، كما ان الاعلام المغربي كان منحازا لطرف دون الآخر".
وفي ما يتعلق بزيارته لمخيم اللاجئين الصحراويين أثناء تغطيته لأشغال المؤتمر الـ13 للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) في بلدة "اتفاريتي" قال "علي أنوزلا : " "لم يكن هناك شعب محتجز وانما كان شعب صابر وصامد ومتحدي رغم الظروف".
وخلال جوابه عن سؤال متعلق بــ المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، قال أنوزلا : " لا يمكن أن تكون هناك بنية مؤسساتية تحضى بتمثيلية مجموعة من السكان اذا لم تكن منتخبة ،وبتالي لا يمكن ان تستمد شرعيتها فقط ممن عينها ،وبتالي فـــشـلت هذه البنية ولم يبقى لها اي دور التي ترتكز على مجموعة من الاشخاص يحابون السلطة وتحابيهم للأهداف مصلحية بحتة لاغير".
اما بخصوص ما يسمى الورقة التأطيرية لنموذج التنمية بالاقاليم الجنوبية المعروفة بورقة موسى قال "علي أنوزلا" : "هذه الورقة لم تأتي بالجديد وكل ماعكسته هو الواقع الذي تعكسه تقارير حقوقية وصحفية والتي تجسد فشل مقاربة التنموية وتدبيرية لشؤون الصحراء، هذه الورقة جاءت بمثالبة تشخيص حالة فشل سياسية المملكة المغرب في الصحراء الغربية منذ اكثر 35 عام، هذه الورقة جاءت بطريقة فوقية دون استشارة المعنيين، والآن يتم الترويج لها لكن لا اتصور ان تغير شئ على أرض الواقع نحن تعودنا على مثل هذه المبادرات التي غالبا ما تأتي من الفوق وتبقى ذات طابع شكلي لموعد سياسي سيتضح ذلك مستقبلاً ".
ومن جهة أخرى قال "علي أنوزلا" : " ان رئيس الحكومة المغربي عبد الإله بنكيران كان سياسيًا لكنه خذل الشعب المغربي ، أما حركة شباب 20 فبراير فهي الأمل المغربي المفقود "
يذكرفي الاخير ان رئيس تحرير موقع "لكم. كوم" الرقمي الصحفي "علي أنوزلا " له تجربه هامة في الاعلام حيث اشتغل مراسلا لعدة وسائل إعلامية دولية ورئيس تحرير سابق لأسبوعية المغربية"الجريدة الأخرى"ورئيس تحرير سابق ليومية "الجريدة الأولى" كما كتب في عدة صحف ومواقع الكترونية عربية ودولية.
واستمع لهذا اللقاء عشرات من العائلات الصحراوية من المناطق المحتلة ودول اوربا عبر راديو ميزرات الإخباري الذي يبث على شبكة الانترنت من المناطق المحتلة كما نقل البث المباشر خمسة موقع صحفية إلكترونية واذاعتين محليتين إضافة الى صفحاتنا على موقعى التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، و"تويتر" والتلفزيون الخاص. 

ولاية السمارة تحتضن الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 37 لاعلان الجمهورية الصحراوية

احتضنت ولاية السمارة بمخيمات اللاجئين الصحراويين يوم الاربعاء 27 فبراير 2013 الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 37 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، الاحتفالات يحضرها إلى جانب الرئيس الصحراوي، اعضاء الحكومة، والبرلمان، اضافة إلى وفود اجنبية يتقدمهم مبعوثين عن الجزائر، وغيرها من البلدان التي تطبع علاقاتها مع الجمهورية الصحراوية.
الاحتفالات شهدت عروض فلكلورية، لمشاركين من مختلف القطاعات الاجتماعية والسياسية بالولاية وفيما يلي بعض الصور من مكان الحدث التقطتها كاميرا لاماب المستقلة :










المصدر: لاماب المستقلة 

الثلاثاء، 26 فبراير 2013

طائرات وفيلم إسرائيلي في المغرب







في ثقافة يهود إسرائيل وصهاينتها أن المملكة المغربية، منذ عشرات السنوات، هي مزرعتهم الخلفية التي فيه يسكرون ويكسرون، يشربون ويمارسون رذائلهم الرخيصة. فالإسرائيلي أصبح مقتنعا أن المغرب هو البلد العربي الوحيد الذي يمنح له الرخصة كي يفعل ما يريد براحة وحرية، وهو أيضا البلد العربي الوحيد الذي يدخله الإسرائيلي بدون تاشيرة، وهو البلد الوحيد الذي يتجرا فيه الإسرائيلي على السياحة العلنية دون وضع نظارات سوداء تحت حراسة مشددة، وهو كذلك البلد العربي الوحيد الذي نسجت فيه إسرائيل أكبر مؤامراته ضد الأمة العربية. فمن المغرب تم فتح باب التطبيع ( الخنوع)مع إسرائيل، ومن المغرب مر الصهاينة إلى إفريقيا كي يقومون بعمليات جوسسة حقيرة ضد فلسطينيين، ومن المغرب قام الملك الحسن الثاني باسؤا تأمر على القضية الفلسطينية. في المغرب أيضا تم استقبال ورسميا كل الذين لُطخت أيديهم بدماء أطفال فلسطين ابتدأ من باراك، مرورا بشارون ووصولا إلى تسيفي ليفني التي استقبلها المغرب ويداها لا زالتا تقطران بدم أطفال غزة بعد الحرب ما قبل الأخيرة.

أخر الأخبار الواردة من الموقع الأمريكي الالكتروني هانكر وصحيفة وورلد تريبون الامريكية ايضا إن طائرات إسرائيلية شاركت في حرب مالي، وقامت بالتجسس والاستطلاع وأن الأصابع تشير إلى إن الطائرات المذكورة استعملت المطارات المغربية والاجواء المغربية كمحطات للمشاركة في حرب مالي..

أيضا، آخر الأخبار الواردة من المملكة المغربية، ملهى إسرائيل الخلفي وفندقها الراقي، هو سماح المركز السينمائي المغربي، مؤسسة رسمية تابعة لوزارة الثقافة المغربية، لمخرج ومنتج يهوديين بتصوير فيلم إسرائيلي في المغرب.

ورغم أن العرب، خاصة الذين يحترمون أنفسهم منهم، يرفضون مصافحة الإسرائيلي، يرفضون المشاركة في أي نشاط تشارك فيه إسرائيل، يغسلون أيديهم سبع مرات إذا صافحوا الإسرائيلي خطأ، إلا أن المغرب هو البلد الوحيد الذي يشذ عن القاعدة. إن شذوذ المغرب عن القاعدة وفتحه لذراعيه للإسرائيلي لم يعد سياسيا فقط إنما أصبح ثقافيا أيضا.

إن المثير للعجب والاندهاش معا قد لا يكون فتح المغرب ابوابه ونوافذه للإسرائيلي – هذا مفروغ منه- إنما إن يحدث هذا في وقت " تتحكم فيه" في المغرب حكومة تصف نفسها بالإسلامية وبالمناصرة للفلسطينيين وللمسلمين.

والتراجيديا التي يحملها تصوير الفيلم المذكور بين لقطاته هي أنه يشوه العرب والفلسطينيين ويحط من ما بقى من قيمتهم. وليس هذا فقط إنما، أيضا، يشارك فيه مغاربة بجلاليبهم وقناديرهم وثعابينهم وطرابيشهم.

إن هذا الفعل المشين والمهين في آن والذي يعلم به القصر المغربي وترعاه الحكومة المغربية " الإسلامية" لم يعد احتقارا فقط للفلسطينيين ولقضية العرب المقدسة إنما هو إهانة للمغاربة الشرفاء بالدرجة الأولى ومس بشرفهم.

 بقلم: السيد حمدي يحظيه

في رحاب الحسانية : مفهوم أڭِلالْ


أڭِلالْ 
تطلق 'أڭِلالْ' ومؤنثها 'تاڭِلالَتْ' في الحسانية على الدابة التي لا ذَنَبَ لها او التي قطع ذنبها اي ' اوڭَيْلَتْ '. وإصطلاحا تطلق أڭِلالْ في الشعر
الحساني على الڭافْ الذي تتوفر فيه ثلاثة شروط :
- ان يكون من بت 'لبير ' او مجموعة لبير، فلا يقال أڭِلالْ من لبتيت او مريمدة مثلا . 
-ان يكون مستقلا اي لا طلعة له ومن الصعب ان يُطلعْ دون تكلف واضح.
- ان يأتي فيه المعنى الذي يريد الشاعر كاملا ومكتملا .
وأڭِلالْ المحبوك هو من أصعب انواع الڭفان فهو نص كامل في اربعة تفلواتن . ونادرا ما نجد ان احد الشعراء الحسانيين إستطاع ان يخلد اكثر من أڭِلال واحد من إنتاجه في الذاكرة الجماعية ، بل نجد الكثيرين منهم لا أڭِواليل لهم رغم غزارة إنتاجهم في جميع قوالب الشعر الحساني الأخرى. .
يقول الأديب ول تارمبَ : 
لازَمْ لَـحْـزيـمْ إلا نْـزادْ = واكْـبَـرْ واتْـفـاحَـشْ وَوْرَ
ذاكْ الـتَجـالْ وذاك زادْ = لَـمْظَـلَـمْ راصْ أمـورَ
ويقول أخر وهو من اجود آڭواليل في المدح حسب رأيي :
شنواسي ؟ سيدي مانْجبَرْ = ومَرْكوبْ الدهرْ ارْكوبُ 
مَــتْـخَـوْمـي عَـــنُ... واصّْـبـرْ = مـا تَيتْ اعلَ مَرْكـوبُ
ويقول احدهم في المدح ايضا :
لَـبْيـظْ فالخيلْ ابْلا مْـثيـلْ = مَـوْنَـكْـنَ بَـتْـرَوْڭـيلُ 
عاطـيهْ الْـنَ وَلْ ادّْلـيلْ = يَـعـْطـيـهْ الي نَـبْــغيـلُ 
ويقول اخر :
أيْبـالْ اهلْ الشيخْ ارّْغَ = عادة فيها معهودة 
الا تَـرْغي مُـفَـرّْغَ = والـلَّ ترغي مڭيودة
يقول اخر من الغزل في تحدي مجبوبته :
ڭولْ الْ ولفي لا راتْ حَيْ = كيفِ تَشْظافْ اعْليهَا
أتْـــمَــيـْـرَرْ بـيـهْ إيْـلا صْــبيْ = عـَـيـنِ وادّيـرو فـيهـا
ومن النسيب يقول الأمير سيدأحمد ولد أحمد عيدة :
ذو لمْـراكيبْ الْ كَلْ حَدْ = يوڭَفْ ويْڭولْ أفْـتـارَ 
يَسْـوَ ! يَرْتَكْبُ شورْ بَعدْ = 'الخَطْ ' و 'بو زَڭْرَارَ'
ويقول منه الأمير عبد الرحمان ولد اسويد احمد :
ما ڭـطْ امنـادم بـعدْ بـينْ = الـبحْـرينْ إلَ لٱنَ
عَدلْ 'جـونابـة' لَـيلْـتينْ = من 'تجكجة' كونْ آنَ
وفي التوسل يقول احدهم :
مــولانَ يـلِ مـانْـڭَـدْ = نَجْـحَـدْ عنكْ عُيوبي 
لا تڭْبظْني بذنوبْ حدْ = ولا تڭبظني بذنوبي
بقلم : بمب ولد اسويد احمد

ادارة التراخيص والطوابير المهينة ؟




تشهد ادارة التراخيص التابعة لقسم الجمارك الصحراوية بالشهيد الحافظ اقبالا كبيرا من طرف المواطنين قصد اخراج رخصة عبور للسفر نحو الاراضي المحررة وموريتانيا لكن الادارة تتمادى في الاجراءت البيروقراطية مما جعل المواطن يدفع الضريبة بالوقوف ساعات طويلة في طوابير مهينة تنتقص من كرامته في فعل يخالف القانون.
هذه الحالة القت بظلالها ودفعت ببعض موظفي الادارة الى امتهان الرشوة مقابل تراخيص بدون تعب لمن يدفع وهو ما استهجنه المواطن الذي عبّر عن امتعاضه لاداء ادارة التراخيص وانتهاج موظفيها اساليب تخالف القانون كالرشوة والمحاباة والمحسوبية .

مراسل المصير نيوز من الشهيد الحافظ اقترب من المواطنين لمعرفة ارائهم والتقى العديد منهم ومن مختلف الاعمار وعبروا باجماع عن حالة احتقان نتيجة تصرف موظفي الادارة واسلوب العمل المنتهج من قبلهم فالعديد منهم يقضي ساعات طويلة ومنهم من يقضي ليله ونهاره في انتظار الرخصة وطالبوا الجهات الوصية بالتدخل لفرض القانون ومحاسبة المسؤولين عن الوضعية الحالية

وتعتبر هذه السلوكات عملا روتينيا داخل الادارة في غياب تام للرقابة والمحاسبة من طرف الجهات المعنية

والحال ينسحب على العديد من الادارات التي تنتهج نفس الاساليب فهل نعيش ازمة ادارة وانعدام موظفين مؤهلين ام انها ازمة رقابة ومحاسبة وغياب مسؤولية وهل الحلول معدومة لحفظ كرامة المواطن ام ان تحقيق الفعالية في الاداء بعيد المنال ؟
اسئلة بسيطة يطرحها المواطن البسيط في تعبير صريح عن شكوى الواقع الذي يعيشه بمرارة المعاناة اليومية وهي صرخة علها تجد اذان صاغية من طرف المسؤولين والمؤسسات.

وفي رد على هذه القضية اعتبرت الجهات الرسمية أن المشكل حل بصفة نهائية بعد اعتماد منظومة جديدة للتعامل مع ملف التراخيص، وأكد الأمين العام للمديرية العامة للشرطة الوطنية السيد “محمد لمين المحجوب” أن المديرية اعتمدت في منتصف يناير/كانون الثاني المنصرم منظومة الكترونية جديدة قصد التحكم في العملية بشكل جيد، واضاف أن مؤسسة الشرطة الوطنية التي يتبع لها قسم الجمارك تبقى مسؤولة عن النقائص التي اعاقت العملية.

واضاف “محمد لمين المحجوب” أن عملية التراخيص مفتوحة أمام الجميع بخلاف ما تم تداوله، أما عن طريقة عمل المؤسسة فقد أكد أن مصلحة الجمارك تباشر عملها يوميا ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي وإلى غاية الثانية بعد الزوال. واردف “أما بخصوص التراخيص المتعلقة بالآليات المحملة بالمحروقات فنسمح باستخراج 30 رخصة يوميا، غير قابلة للتجديد قبل انقضاء مدة لا تقل عن اسبوعين”.

وبخصوص موضوع الرشوة التي تمت اثارتها مؤخرا قال “ما يمكن ان نقوله حاليا هو أننا استطعنا القيام بادراج منظومة جديدة تجنبنا من اخطاء كانت تقع في وقت سابق”.

وأكد المتحدث من جهة عن استعداد مصلحة الجمارك لاستقبال كافة المواطنيين لمعالجة الانشغالات ذات الصلة. 
المصدر: المصير نيوز 

في اربعينية الكفاح المسلح المتحف الوطني للمقاومة يحتضر ؟


يشكل المتحف الوطني للمقاومة فضاء تاريخي للتواصل مع تاريخ الثورة وابطالها ومع نضال وكفاح الشعب الصحراوي وكتاب مفتوح على المنجزات الوطنية وتاريخ مقاومتها ، وقد انشئ المتحف رغم الاكراهات المتعددة والصعوبات التي طبعت مراحل تكوينه مواكبا محطات التاريخ الناصع للثورة ورموزها ، ورغم انه قطع اشواطا كبيرة الا ان الواقف على الحال الاني للمتحف وما يعانيه من حالة سيئة تصل الى حد الجريمة في حقه وفي حق رسالته يصدم امام الواقع المبكي الذي يعيشه.

فالازمة الخانقة والضائقة المالية المرفوعة شعارا رغم مخالفتها سلوكا من طرف الجهات الرسمية تدفع الى التساؤل عن السر الكامن وراء عدم استكمال الاجزاء الناقصة من بناء المتحف واستكمال الترميم رغم مرور سنوات عديدة على نفس الحال .

ففي اربعينية الكفاح المسلح وفي اربعينية الاحتفاء بالتاريخ والمنجزات والرموز يصرخ المتحف الوطني للمقاومة عله يسمع من يهمه الامر ، صرخة تدين السياسات وتدين التقاعس الرسمي والمجتمعي في عدم لعب الدور المنوط بكل طرف ، فالتقاعس تملص من المسؤولية واخلال بالواجب.

ان زائر المتحف الوطني بقدر ما تشده صورة المعروض وقيمته التاريخية بقدر ما يحز في نفسه التاخر الحاصل في كل الجوانب وغياب ارادة حقيقية في اصلاح ما افسده التهاون وعدم المسؤولية وانعدام التقدير الحقيقي للاهمية التي يلعبها المتحف كحاضن لتاريخ الامة الصحراوية .

ان تطوير اداء المتحف وادواته مسألة ضرورية للرفع به ونقله من الاداء التقليدي الى الاحترافية وعصرنة ادارة المتحف وتوفير الامكانيات الضرورية واللازمة مطلب ملح لبناء اسس عمل ناجح لوضع قاعدة تدريجية للتحول في الاداء الكلي للمتحف فالبرامج الحكومية كانت ولازالت تستثني المتحف وتسقطه من الاهتمام الى درجة ان اصبح المتحف يستجدي الهبات الخاصة في اعلان صريح لفشل التدبير الحكومي وعدم قدرته على تعويض النقائص الحاصلة وهو ما يجعلنا ندق ناقوس الخطر ، فحالة الا حتضار التي يعيشها المتحف تظهر ان اصحاب السياسات مصابون بعمى من لايبصر ما حوله او انهم يتعمدون اللامبالاة وهي مسألة خطيرة قد يدفع المتحف للمقاومة ضريبتها ومن خلاله التاريخ والحاضر والمستقبل .

ان تكريس واقع ماك يا حوت شربو والله موت مرفوض وغير مقبول وتحمل المسؤولية فرض عين وواجب مهما كانت الظروف والتصالح مع الذات وفي الاربعينية مدعاة فخر واعتزاز والنهوض بالمتحف كشاهد تاريخي ضرورة تصالح تحتاج شجاعة من يؤمن بأهميته التاريخية وقيمته الحضارية فالمسؤلية مسؤولية الجميع والتاريخ لايرحم كما علمنا.
المصدر: المصير نيوز 

الممثل الخاص للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة يجري مشاورات مع فعاليات المجتمع المدني الصحراوي





اجرى الاثنين 25 فبراير/شباط الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة "وسيبرد ولف فاغن" سلسلة محادثات، كان ضمنها ما اجراه مع منظمات المجتمع المدني الصحراوي.
وتمحور اللقاء الذي جمعه بالشباب الصحراوي حول واقع النزاع وتداعيات ذلك على المنطقة، الزيارة التي تعتبر السادسة من نوعها، سلطت الضوء على معاناة الشعب الصحراوي، و كشف "وسيبرد ولف فاغن" خلال الاجتماع مع منظمة الطلبة الصحراويون أن الأمم المتحدة تبقى ملزمة بحماية سكان الصحراء الغربية، وقال من جهة ثانية أن القضية الصحراوية اصبحت تحظى باهتمام دولي واسع خاصة في الفترات الاخيرة، من خلال الزيارات التي كانت ترعاها منظمة الامم المتحدة، انطلاقا من زيارة مقرر الامم المتحدة للسجون، والمبعوث الأممي الى الصحراء الغربية "كريستوفر روس".
وقال "وسيبرد ولف فاغن" أنه خلال السنة الجارية استقبلت البعثة الأممية في الصحراء الغربية العديد من البعثات الدبلوماسية، من اجل الوقوف عند اخر التطورات التي تحيط بالنزاع في الصحراء الغربية، ومنها ممثلون عن الولايات المتحدة، المانيا، وغيرها.
وفي المقابل نقل الشباب الصحراوي الذين حضروا الاجتماع تصورهم تجاه راهن الاوضاع وطالبوا بالعمل من اجل تحقيق ما تضمنته لوائح الأمم المتحدة بخصوص الصحراء الغربية التي لتزال خاضعة للاستعمار من وجهة نظر القانون الدولي.
الممثل الخاص للأمين العام لمنظمة الامم المتحدة استقبل في ختام الزيارة من قبل الرئيس الصحراوي الأمين العام لجبهة البوليساريو، وحسب ما نقلته وكالة الانباء الصحراوية الرسمية فإن اللقاء تمحور حول اخر التطورات التي تشهدها القضية الصحراوية.

أوراق جون كيري في ملف الصحراء الغربية




بعدما قررت الأمم المتحدة 2013 سنة الحسم.. في الوقت الذي دعت فيه الأمم المتحدة، عبر قرار عن الدورة السابعة والستين، إلى الدخول في مرحلة مفاوضات سمتها "ذات كثافة أشد، وبحسن نية، ودون شروط مسبقة" سمت أمريكا جون كيري، رجل الحوار غير المسبوق في تاريخ الولايات المتحدة، على رأس دبلوماسيتها، خليفة للوزيرة هيلاري كلينتون، وقد نشرنا تقريرا يكشف عن دعم واشنطن للقاء مراكش II بين الملك محمد السادس ورئيس البوليساريو، لإنجاح الرغبة الأممية والأمريكية في الوصول إلى حل سياسي سريع تسبقه "دبلوماسية مكوكية فعالة" بتعبير كريستوفر روس. 
لم يتعجل الأمريكيون في نقل ما يريدونه إلى المغرب، وبعد معرفة ما سيدور في لقاء الملك ووزير الخارجية الأمريكية السابقة، فضل وليام بيرنز الذي زار الجزائر وطار إلى مراكش لحضور اجتماع أصدقاء سوريا، أن يترك الأمور معلقة إلى حين تعيين جون كيري وإصدار قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الداعم لجهود كريستوفر روس، ومسلسل المفاوضات التي انطلقت بموجب قرار مجلس الأمن 1745 لسنة 2007 وأكدته باقي القرارات ذات الصلة إلى متم 2012، فيما راهنت منظمة بان كي مون على مزيد من الضغط على العاصمة الرباط لمطالبتها اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة أن تسلم تقريرا بخصوص موضوع الصحراء الغربية في نهاية 2013، مما يجعل المغرب أمام عام حرج، بعد تحديد "سقف زمني" للمفاوضات تحت بند "الكثافة الشديدة" وإنهاء وضع الصراع في أجل محدد. 
ورأت البوليساريو، من جهتها، قبول إحصاء اللاجئين سكان مخيمات تندوف في مشروع الاستفتاء، على أن تزيد من تعاونها مع لجنة الصليب الأحمر بموجب القانون الانساني الدولي. 
وتأتي هذه التطورات والرجل الذي قبل زيارة إيران كأكبر مسؤول أمريكي منذ ثورة 1979، يترأس وزارة خارجية الولايات المتحدة، لأنه كما تقول "يدعوت أحرنوت" غير مؤمن "بالضغط اليهودي" عكس ما كانت عليه هيلاري كلينتون ـ السيناتور من نيويورك معقل الجالية اليهودي ـ والمغرب بهذا التعيين في أمريكا أمام مستجدين: 
الأول، وصول "رجل متطرف في الحوار" إلى رئاسة دبلوماسية الولايات المتحدة، بما يدعم مسلسل المفاوضات وتسريع الحل في الصحراء الغربية وإن أدركنا علاقة كريستوفر روس وجون كيري سنعرف إلى أي حدود سيكون مشروع الولايات المتحدة (تسريع الحل) والأمم المتحدة (تكثيف المفاوضات) والجزائر (تعطيل الحرب في مالي لحين الحسم في معالم الحل في الصحراء الغربية) مجرد تشكيل كتلة من الضغوط على المغرب في 2013. 
الثاني، عدم رضوخ جون كيري لضغط اللوبي اليهودي، وتحرك اليهود المغاربة في أمريكا لن يكون له تأثير كبير عليه، وإن أضفنا أن الجمهوريين يدعمون الجمهوري جون كيري، سيكون تحريك أصدقاء النظرة المغربية دون الدور الذي مارسوه في فترة هيلاري كلينتون. 
من جانب ثالث، يمكن تغيير السفير الأمريكي في المغرب "كابلان" لإنجاح المهمة المنوطة بالدبلوماسية الأمريكية في هذه الفترة على صعيد ملف الصحراء الغربية والعلاقات الجزائرية ـ المغربية، لكن هذا القرار الذي مالت إليه قراءة قريبة من وليام بيرنز، ليس دقيقا لكنه يحمل معطى مساعدا يدعو إلى المزيد من فعالية القنوات الدبلوماسية المنسوبة لأمريكا في كل من الجزائر والمغرب. 
لا ينسى الجميع أن جون كيري حاور الفيتناميين الذين قاتلهم قائدا لفرقة بحرية في نهر "ميكونغ" على ظهر زورق "سويفت"، وتمكن من تطبيع العلاقات الدبلوماسية لبلاده معهم بعد طي أزمة 1968 وإخفاء ميداليتيه وثلاثة أوسمة (بيريل هرنر)، كما استقر على زيارة طهران، (كما نشرت جريدة وول ستريت جورنال) قبل أن تضغط هيلاري لتقول الإدارة، إن الزيارة بمبادرة كيري وليس للبيت الأبيض صلة بها، ولم ينتقد أحد نتنياهو في عهد أوباما كما فعل كيري، وإحراج رئيس الوزراء الإسرائيلي 2009 لا ينساه أحد. 
وفي ظل هذه الاعتبارات، نرى أن: 
أ ـ جون كيري "خزان استراتيجي" لتطوير منظومة تفاوضية منتجة بين المغرب والبوليساريو. 
ب ـ أن الضغوط على جون كيري من قبل لوبيات المصالح الجزائرية والمغربية على حد سواء يفيد الوضع. 
ج ـ أي مفاوضات ناجحة حول الصحراء الغربية لن تكون دون قنوات متقدمة وخلفية داعمة وقوية عبر سفارتي أمريكا في كل من الجزائر العاصمة والرباط. 
د ـ القدرة على منح "غطاء سياسي" للقاء كبير وحاسم بين الدولة المغربية والجبهة شئ حاسم، ويؤمن "جون كيري" بهذه "القدرة" الحيوية للحوار من أجل الوصول إلى حلول، والقناعة التي يتملكها "كريستوفر روس"، ولم تسعفها أجواء هيلاري كلينتون، تطابق "روح العمل الدبلوماسي" لجون كيري، للشبه الكبير بينه وبين "رتشارد لوغار" الأكثر اعتدالا بين الجمهوريين. 
لم يكن وزير الخارجية بعيدا عن تطورات قضية الصحراء الغربية وتوازناتها الإقليمية بعد حرب مالي، ومقتل الدبلوماسي الأمريكي في بنغازي. 
وحسب توافقات بين البيت الأبيض والكونغرس، فإن تقرير اللجنة المستقلة حول الهجوم على بنغازي صدر قبل تعيين جون كيري في مقابل ما دعاه التقرير "القصور الجسيم" في الاجراءات الأمنية دون أن يحمل وزيرة الخارجية أو رسميين كبار مسؤولية ما حدث، مشيرا إلى عدم الكفاءة في الإدارة االعليا في "مكتب الأمن الدبلوماسي وقسم الشرق الأدنى في الوزارة". 
ويعرف جون كيري، أن منطقة شمال أفريقيا سببت في وصوله إلى رئاسة دبلوماسية بلاده بعد 20 سنة من المحاولة، مما يعطي لها بعدا خاصا في "نفسية" وزير الخارجية إلى حدود "معتبرة". 
ونحن، إذ نقرأ، بوضوح تأثير ما وقع من تطورات في شمال أفريقيا والربيع العربي الذي ذكره أوباما بالاسم لحظة تسميته لجون كيري، نعرف أن "التهديدات" المترابطة من الصحراء الغربية إلى دولة النيجر المهددة بالسقوط، وإعلان ليبيا إغلاق حدودها، تشكل في الجوهر صراعا يجب أن يضع مستشاري الرئيس أوباما للأمن القومي إلى جانب الدبلوماسية، وهو التطور الذي عبر عنه رئيس أمريكا، وأقرته اللجنة المستقلة، وإن من دون عقوبات أو إجراءات. 
فيما طالبت استراتيجية أوباما بالتوجه إلى الباسيفيكي والعمل على نزع فتيل النزاع مع العالم الاسلامي بانسحاب أمريكا من أفغانستان وعدم التورط في مالي. 
وتأتي هذه الحزمة من القرارات في إطار كيري أو "أوباما ثان" في الخارجية الأمريكية، وهو نعت يرفضه جون ماكين الذي قاد إلى جانب كيري "ملف تطبيع العلاقات" الأمريكية مع فيتنام. 
ويظهر أن جو ماكين يدعم ويوفر الأرضية لصديقه جون كيري، الذي خاطبه بالوزير قبل تسميته، ويعرف المراقبون إلى أي حد سيسمح كيري بإعادة صديقه جو ماكين إلى ملف الصحراء الغربية بعدما احتكرها الديموقراطيون عبر قناة كلينتون ـ رايس ـ روس، وتحتفظ الصحراء لكيري بوديعة سابقة في قضية الأسرى المغاربة لدى جبهة البوليساريو، و"لا يزال للأمر ظلاله" تقول إحدى التقارير. 
ومن الممكن، في هذه الظروف المستجدة بعد تعيين جون كيري على رئاسة الدبلوماسية الأمريكية: 
أ ـ الوصول إلى سرعة أمريكية واحدة بين الحزبين: الديموقراطي والجمهوري، لأن الرئيس ديموقراطي (أوباما) ورئيس الدبلوماسية جمهوري (جون كيري) وتوحيد العمل في قضية الصحراء الغربية بهذه الطريقة لم يكن مسبوقا، ولم يصل أبدا إلى درجة التطابق الموجود حاليا بين وجهتي النظر والعمل بين الأمم المتحدة والولايات المتحدة في هذه القضية. 
ب ـ استبق كريستوفر روس ابعاد رايس من الخارجية الأمريكية، وسارع إلى "دبلوماسية مكوكية ومكثفة" تطابق مذهب جون كيري تماما. 
ج ـ أن المفاوضات "المكثفة" لم تعد قرارا لمجلس الأمن، بل أيضا للجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد تصويتها لصالح دولة فلسطين، والمغرب الذي حرم على نفسه نقاش قضية الصحراء "الغربية" في رئاسته لمجلس الأمن طيلة شهر دجنبر 2012، واجه قرارا متقدما لما سماه التقرير "مفاوضات ذات كثافة اشد" من أجل تسريع الحل. 
حصول اتفاق بين الأمم المتحدة والولايات المتحدة، وهولاند الذي التزم بالحرف بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في زيارته للجزائر، كشف أن الخيار الدولي "موحد ومتراص" في هذه الفترة الحرجة. 
د ـ كما استبقت أمريكا زيارة هولاند بزيارة بيرنز، وتحركت الجمعية العامة للأمم المتحدة لعدم إحراج المملكة المغربية في مجلس الأمن، لكنها طالبت بتقرير لتنفيذ قرار اللجنة الخاصة المعينة بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة، دون أي تحفظ أمريكي، لدفع المغرب إلى المفاوضات، لأن تأمين الجولات واستمرارها يمنع من تبني "قرارات حادة" ضد أي طرف يقبل الحوار. 
ه ـ أن تطابق نظرة أوباما وجون كيري، ومن الجهة الأخرى كريستوفر روس ورايس (مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة) يفيد "التحرك الدولي" وفي مقدمته الأمريكي على أن تكون الشراكة الجزائرية ـ الفرنسية بعد زيارة هولاند عاملا مساعدا في "توحيد" الجهد الأممي والدولي والإقليمي نحو مبدئي "المفاوضات" المكثفة وبزيارات مكوكية وتسريع الحل كما تنادي به واشنطن. 
إن تصريف هذه الجهود قمين بالوصول إلى أهداف أمريكية وفرنسية وإقليمية، دون أن ننسى الاتحاد الأفريقي الذي يعمل بعد نكبة مؤسسة القذافي، على "دعم الجهد الأمريكي في الصحراء"، لأن حماية منطقة الساحل من العنف لن يكون دون طرح مفاوضات للحل، وليس لتعميق الأوضاع التي تسير بشكل إيجابي نحو الإرهاب ويأس الشعوب. 
ويرى جون كيري، بصرامة استراتيجية، أن الدول ذات الموقع الاستراتيجي أخطر في أمنها من التي تمتلك مصادر طبيعية: "نسعى للحفاظ على المصادر قبل الدول"، لكن في معدلات أخرى: نقرر أن "الدول تسبق مصادرها". 
وحاليا، لا يمكن تهميش مالي أو قوس الصحراء والساحل، لأن تهديد الأمن الأمريكي بدأ في بنغازي بقتل مواطنين أمريكيين في قلب مؤسسة دبلوماسية، ولن ينته سوى بتحجيم هذا الخطر وحصاره "كي لا تكون له فرص". 
ولم يكن دفاع سوزان رايس على "معادلة صورية" في شمال أفريقيا منطقا ناجعا، لهذا تقرر أن ترفع أمريكا أمنها الدبلوماسي والاستراتيجي في هذه المنطقة بطريقة متقدمة وحيوية بما يكفي، ولن تكون أي خطوة دون تسريع الحل في الصحراء الغربية لأن خلط مطالب الشعوب وتنظيم القاعدة خطير كما سمع بوتفليقة من هولاند الذي فاجأه بالقول: نعم، وبارك الاتفاق الذي توصلت إليه الجزائر، وطال جماعتي: أنصار الدين وتحرير أزواد، في يوم زيارة الرئيس الفرنسي. 
المشكلة التي أوصلت كيري (69 سنة، ازداد في 1943 في إيروزا في ولاية كولورادو) سيبقى لها تأثير، يقول ماكين، ولا يجد الجمهوريون مانعا ليس في حرب القاعدة، إنما في دعم الجهود الأمريكية لحل قضية الصحراء الغربية. 
ليس لدا الجمهوريين قداسة نحو الأمم المتحدة، لكنهم يريدون التحرك من خلالها، ومن وسائط "دبلوماسية أمريكية خالصة" لأن الجزائر تؤكد على أمر رئيس: لا تطور في مالي دون تطورات إقليمية، ولا ثقة في الأمم المتحدة دون حل في الصحراء الغربية، والحرب تعني "أنصار الشريعة" في كل مكان ( وقد تبنت قتل السفير الأمريكي في بنغازي على موقعها على الفيس بوك وتويتر ونقلت الخبر س.ن.ن ). 
وأي حملة عسكرية لن تكون دون إبداء حل، يقول بوتفليقة لبيرنز، ويمكن عزل تنظيم القاعدة عن حاضنته القبلية والجغرافية دفعة واحدة، إن قررنا الحرب على الإرهاب وليس على أزواد، ولن يكون ذلك دون مفاوضات، ولن يكون الأمر سلسا وممكنا دون أن يقرر العالم الحل السياسي في الصحراء الغربية لإبعاد القوة والعنف على كل المنطقة، فأمريكا قائدة "حوار متسلسل واستراتيجي ومكثف" من أجل تنسيق المسارات وديناميتها معا، وهذه الكلمات لبوتفليقة وجون كيري. 
بقلم : عبد الحميد العوني

الاثنين، 25 فبراير 2013

مجموعة اكديم ازيك تدخل في اضراب عن الطعام (بيان)


اعلن المعتقلون السياسيون الصحراويون الصادرة في حقهم الاحكام العسكرية القاسية من سجن سلا1 ، خوضهم اضرابا انذاريا لمدة 48 ساعة ابتداءا من الغد الاثنين تضامنا مع رفيقهم المعتقل عبد الله لخفاوني الذي يخوض اضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم الرابع على التوالي وتنديدا لما تعرض من تعذيب كل من البشيرخدا ومحمدخونابابيت والديش الضافي ومحمد مبارك لفقير وسيدي احمدلمجيد.
وطالب المعتقلون السياسيون الصحراويون مجموعة اكديم ازيك في بيانهم كل الجمعيات والمنظمات والهيئات الحقوقية الدولية والوطنية ببذل المزيد من الجهد للضغط على الدولة المغربية لأطلاق سراحهم دون قيد او شرط.
وقد اكد المعتقلون السياسيون عزمهم خوض المزيد من الاضرابات عن الطعام الى ان تأخذ العدالة مجراها، مدنين بشدة بالاحكام العسكرية الجائرة التي صدرت في حقهم من طرف المحكمة العسكرية بالرباط يوم 17 فبراير الجاري والتي تراوحت بين المؤبد والثلاثين والعشرين والخمس والعشرين سنة سجنا نافذة .

البيان الختامي للدورة التكوينية الرابعة للائمة الصحراويين

اسدل الستار على الدورة التكوينية الرابعة للائمة الصحراويين التي انعقدت بمركز الشهيدة النعجة للاعلام والثقافة تحت شعار "إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم ، وإنما الصبر بالتصبر" من الفترة الممتدة مابين 10 الى 13ربيع الثاني 1434 هجرية ووقع المشاركون بيانا ختاميا توصلت لاماب المستقلة بنسخة منه جاء فيه :
ـ البيان الختامي ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: (يرفع الله الذين امنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) ونحن نختتم الدورة التكوينية الرابعة للائمة الصحراويين المنعقدة في الفترة ما بين 10 الى 13ربيع الثاني 1434 هجرية الموافق لـ 20 الى 23 فبراير 2013م بولاية بوجدور.
التي شكلت وبحق إضافة حقيقية لرصيد الأئمة والخطباء الصحراويين في المحاور التي طالتها، سواء كانت علمية أو وعظية أو إرشادية أو كانت أجوبة على أسئلة متفرقة.
كما أزالت اللبس عن بعض ما التبس وأدنت البعيد وقربت الشريد بل كانت لبنة مباركة طيبة ضمن بناء وتكوين الإمام الصحراوي والارتقاء بجوانب الفهم والسلوك والأداء لديه.
فجزا الله خيرا هذه الكوكبة من العلماء الجزائريين الذين بذلوا الجهد والوقت وتجشموا عناء السفر والناي عن الأهل والبلد ليكونوا مع إخوانهم الأئمة الصحراويين من اجل التدارس والمذاكرة فكم هو بليغ في نفوسنا هذا التواجد وكم هو عظيم ما خلفه من اثر فلئن كانت مذكراتنا حفظت هذا الجهد وارتسم في ذاكرتنا فلقد بلغ من نفوسنا الأعماق ولامس منها كل ملمس طيب وكريم.
فجزأكم الله خيرا، فوالله لئن كان ابو بكر ـ رضي الله عنه ـ تمثل بقول الطفيل الغنوي فلا نحن نتمثل بما تمثل به ابو بكر :
جزا الله جعفر حين أشرقت بنا
                 رجلنا في الواطئين فزلت
ابو ان يملونا ولو أن أمنا
                تلاقي الذي لاقوا منا لملت
فذو المال موفور وكل معصب
               إلى حجرات أدفأت وأظلت
ونحن أيضا في نهاية هذه الدورة لا يفوتنا أن نهيب بكل جماهير شعبنا في اللجوء وفي المناطق المحتلة وفي كل الأصقاع والبقاع إلى الوحدة والتماسك ورص الصف والانطلاق بخطى حثيثة واثقة نحو تحقيق ذلك المسعى السامي والغاية النبيلة التي بذلنا من اجل الوصول إليها الكثير على مر أربعين سنة زاخرة بالدماء والدموع صبرا على الآلام وتضحية بالآمال والأحلام.
فالله الله في وحدة الصف والكلمة وسلامة التصور وصدق التوجه وإخلاص العمل ومضاعفة الجهد
فلا تحسب المجد تمرا أنت آكله
                      لن تنال المجد حتى تلعق الصبرا
ونحن أيضا نضع اللمسات الأخيرة على هذه الدورة التكوينية فإننا نوجه نداء إلى العلماء والأئمة المغاربة ومن خلالهم إلى سائر علماء المسلمين انطلاقا من :
1 ـ الأخوة في الدين تلك الآصرة التي لا تنقطع والوشيجة التي لا تنبت ولا يعلوا عليها اعتبار .
2 ـ من منطلق الاشتراك في الإرث النبوي الخاص الذي هو العلم والإمامة والدعوة.
3 ـ من منطلق الإنسانية وحياة الضمير الذي لاشك أنكم أيها العلماء والأئمة المغاربة أولى به من غيركم كيف لا وانتم ورثة الشفيق الرحيم والرؤوف بأمته قال تعالى: (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم).
نوجه إليكم نداء بالخروج عن صمتكم الذي دام أربعين عاما على ما ترونه من ظلم وقهر يمارس في حق شعبنا العربي المسلم من قبل ملككم الذي لا يزيد مع الأيام إلا شدة وقسوة، ولا أدل على ذلك مما شاهدناه هذه الأيام من محاكمة عسكرية جائرة لإخواننا المدنيين من معتقلي اكديم أزيك لا لشيء سوى أنهم يطالبون حقا أصيلا ومشروعا وثابتا هو كما تعلمون خروج المحتل الغاشم من أرضنا الغالية ورفع يد الظلم والبطش عن شعبنا الأعزل.
فإنه حقيق عليكم انتم وسائر علماء المسلمين أن تخرجوا عن صمتكم وان لا تقولوا على الله إلا الحق فيما ترونه من احتلال لأرضنا واضطهاد لشعبنا وانتهاك لعرضنا ومحاكمات ظالمة جائرة وأحكام كاذبة خاطئة في حق أبنائنا وانتم تنظرون ونربأ بكم أن تقروا أو تؤيدوا فقولوا الحق أيها العلماء وأقيموا العدل ولا تكتموا شهادة الله فإنه ستكتب شهادتكم وتسألون.
ونحن نشرف على نهاية الدورة التكوينية للائمة الصحراويين فإننا نشد على يد عائلات ضحايا البطش المغربي الغاشم ومن خلالهم إلى كافة الصحراويين أينما كان تواجدهم وندعوهم إلى الصبر والاحتساب فإن مع العسر يسرا إنما العسر يسرا، وليس بعد هذا الضيق إلا الفرج سنة الله في خلقه ومن رحم الأزمة تخرج الهمة ومن الظلام ينبلج الفجر، فابشروا فإن وعد الله لا يتخلف والله مع الصابرين، فالله نسأل أن يفك اسر أسرانا ويرحم شهداءنا ويجعل صفنا بنيانا مرصوصا لاعوج فيه ولا خلل وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
المصدر : وكالة لاماب المستقلة

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر