الثلاثاء، 26 فبراير 2013

ادارة التراخيص والطوابير المهينة ؟




تشهد ادارة التراخيص التابعة لقسم الجمارك الصحراوية بالشهيد الحافظ اقبالا كبيرا من طرف المواطنين قصد اخراج رخصة عبور للسفر نحو الاراضي المحررة وموريتانيا لكن الادارة تتمادى في الاجراءت البيروقراطية مما جعل المواطن يدفع الضريبة بالوقوف ساعات طويلة في طوابير مهينة تنتقص من كرامته في فعل يخالف القانون.
هذه الحالة القت بظلالها ودفعت ببعض موظفي الادارة الى امتهان الرشوة مقابل تراخيص بدون تعب لمن يدفع وهو ما استهجنه المواطن الذي عبّر عن امتعاضه لاداء ادارة التراخيص وانتهاج موظفيها اساليب تخالف القانون كالرشوة والمحاباة والمحسوبية .

مراسل المصير نيوز من الشهيد الحافظ اقترب من المواطنين لمعرفة ارائهم والتقى العديد منهم ومن مختلف الاعمار وعبروا باجماع عن حالة احتقان نتيجة تصرف موظفي الادارة واسلوب العمل المنتهج من قبلهم فالعديد منهم يقضي ساعات طويلة ومنهم من يقضي ليله ونهاره في انتظار الرخصة وطالبوا الجهات الوصية بالتدخل لفرض القانون ومحاسبة المسؤولين عن الوضعية الحالية

وتعتبر هذه السلوكات عملا روتينيا داخل الادارة في غياب تام للرقابة والمحاسبة من طرف الجهات المعنية

والحال ينسحب على العديد من الادارات التي تنتهج نفس الاساليب فهل نعيش ازمة ادارة وانعدام موظفين مؤهلين ام انها ازمة رقابة ومحاسبة وغياب مسؤولية وهل الحلول معدومة لحفظ كرامة المواطن ام ان تحقيق الفعالية في الاداء بعيد المنال ؟
اسئلة بسيطة يطرحها المواطن البسيط في تعبير صريح عن شكوى الواقع الذي يعيشه بمرارة المعاناة اليومية وهي صرخة علها تجد اذان صاغية من طرف المسؤولين والمؤسسات.

وفي رد على هذه القضية اعتبرت الجهات الرسمية أن المشكل حل بصفة نهائية بعد اعتماد منظومة جديدة للتعامل مع ملف التراخيص، وأكد الأمين العام للمديرية العامة للشرطة الوطنية السيد “محمد لمين المحجوب” أن المديرية اعتمدت في منتصف يناير/كانون الثاني المنصرم منظومة الكترونية جديدة قصد التحكم في العملية بشكل جيد، واضاف أن مؤسسة الشرطة الوطنية التي يتبع لها قسم الجمارك تبقى مسؤولة عن النقائص التي اعاقت العملية.

واضاف “محمد لمين المحجوب” أن عملية التراخيص مفتوحة أمام الجميع بخلاف ما تم تداوله، أما عن طريقة عمل المؤسسة فقد أكد أن مصلحة الجمارك تباشر عملها يوميا ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي وإلى غاية الثانية بعد الزوال. واردف “أما بخصوص التراخيص المتعلقة بالآليات المحملة بالمحروقات فنسمح باستخراج 30 رخصة يوميا، غير قابلة للتجديد قبل انقضاء مدة لا تقل عن اسبوعين”.

وبخصوص موضوع الرشوة التي تمت اثارتها مؤخرا قال “ما يمكن ان نقوله حاليا هو أننا استطعنا القيام بادراج منظومة جديدة تجنبنا من اخطاء كانت تقع في وقت سابق”.

وأكد المتحدث من جهة عن استعداد مصلحة الجمارك لاستقبال كافة المواطنيين لمعالجة الانشغالات ذات الصلة. 
المصدر: المصير نيوز 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر