الاثنين، 18 نوفمبر 2013

حزب العمال النرويجي يجدد دعمه لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الإستقلال



جدد اليوم السيد رايموند جوهانسن، الأمين العام لحزب العمال النرويجي، تمسك حزبه بدعم حق الشعب الصحراوي المشروع في تقرير المصير و الإستقلال.
جاء ذلك في اللقاء الذي جمعه بمقر الحزب اليوم بممثل جبهة البوليساريو بالنرويج، الدكتور ليمام الخليل. اللقاء كان فرصة لإطلاع أمين عام حزب العمال النرويجي على آخر مستجدات القضية الصحراوية و الواقع الخطير لحقوق الإنسان في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية جراء سياسة القمع و الترهيب الممنهجة التي يمارسها المغرب ضد الصحراويين منذ إحتلاله الإقليم في أكتوبر 1975.
كما كان الإجتماع فرصة للتطرق لموضوع الثروات الطبيعية الصحراوية و ما تعانيه من نهب و إستنزاف يومي من قبل المغرب في إنتهاك صارخ للقانون الدولي الذي يشدد على حماية الثروات الطبيعية للآقاليم غير المحكومة ذاتياً و تسخيرها لفائدة السكان الأصليين لهذه الأقاليم.
يذكر أن حزب العمال النرويجي قد صادق في مؤتمره الأخيرالذي عقد شهر أبريل الماضي، ضمن لائحة الشؤون الدولية، على نص حول مسألة الصحراء الغربية أكد فيه أن “الصحراء الغربية لا تزال محتلة من قبل المغرب”، و شدد على ضرورة الإسراع في إيجاد حل سياسي دائم و عادل لنزاع الصحراء الغربية على أساس إحترام حق الشعب الصحراوي المشروع في تقرير المصير و الحرية.
كما طالبت اللائحة بمضاعفة الدعم الإنساني لللأجئين الصحراويين، توسيع ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) لتشمل مراقبة و حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية و الإفراج الفوري عن كل السجناء السياسيين. البيان أوصى أيضاً رأس المال و الشركات النرويجية بعدم الإستثمار في الصحراء الغربية.
و بالنسبة لمسألة الإعتراف بالدولة الصحراوية سجل البيان أن حزب العمال “سيعمل على ضمان أن تعترف النرويج بالصحراء الغربية كدولة مستقلة، على أساس قواعد القانون الدولي المتعلقة بالاعتراف”.
للإشارة فإن حزب العمال النرويجي هو أكبر الأحزاب السياسية في النرويج. تحصل في آخر إنتخابات عامة، و التي نظمت شهر سبتمبر الماضي، علي 55 مقعداً بالبرلمان النرويجي ما جعله أكبر أحزاب المعارضة حالياً.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر