السبت، 23 نوفمبر 2013

واشنطن تتمسك بموقفها من جديد وتؤكد دعمها لحل يستجيب لتطلعات شعب الصحراء الغربية


رحبت جبهة البوليساريو بالتزام الرئيس الأمريكي باراك أوباما بضمان حقوق الانسان في الصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب.
و في بيان مشترك صدر عن البيت الابيض اثر اللقاء المنعقد بين الرئيس اوباما و الملك محمد السادس "التزم الرئيس اوباما بالاستمرار في دعم الجهود لايجاد حل سلمي و مستديم يقبله الطرفان لمسالة الصحراء الغربية".
و خصص هذا البيان المشترك فصلا خاصا لمسالة الصحراء الغربية و حقوق الانسان للشعب الصحراوي و ذلك على غرار المحاور الاخرى المتعلقة بالعلاقات الثنائية الامريكية المغربية و الامن الاقليمي و مكافحة الارهاب و افريقيا و السلم في الشرق الاوسط".
و ركزت الرئاسة الامريكية على دور منظمة الامم المتحدة في تسوية النزاع الصحراوي مع التاكيد في البيان على ان الولايات المتحدة "ستستمر في دعم المفاوضات التي تقودها منظمة الامم المتحدة لاسيما الجهد المبذول من قبل المبعوث الشخصي للامين العام الاممي في الصحراء الغربية كريستوفر روس حيث تدعو الطرفين (جبهة البوليزاريو و المغرب) الى العمل على التوصل الى حل".اكد البيت الابيض على لسان جاي كارني ان الولايات المتحدة تدعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي مستدام ومتفق عليه لحل مسألة الصحراء الغربية يستجيب لتطلعات شعب الصحراء الغربية ويمكنه من ادارة شؤنه في سلام وكرامة.
وافاد بيان مشترك اصدره البيت الابيض ان الملك المغربي تعهدلباراك اوباما “ بوقف محاكمة المدنيين امام القضاء العسكري”، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية يوم السبت.
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش طلبت من اوباما ان يناقش مع ضيفه مسألة حقوق الانسان.
وقالت المنظمة في بيان ان “نشطاء من الصحراء الغربية ما زالوا في السجون المغربية بعد محاكمات غير منصفة، واكد أن الشرطة تلجأ في كثير من الاحيان الى استخدام القوة المفرطة لتفريق التظاهرات والى العنف لانتزاع الاعترافات”.
وكان جاي كارني قد اعلن قبل اللقاء الذي جمع بين الرئيس الامريكي ونظيره المغربي أن الولايات المتحدة ترى بأن المبادرة المغربية للحكم الذاتي لها نوع من المصداقية، لكن دون وصفها كاساس لحل قضية الصحراء الغربية التي تستمر لازيد من 38 سنة.
والى ذلك عبرت الحكومة الصحراوية عن ارتياحها للمكانة المتميزة التي حظيت بها قضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية في محادثات باراك اوباما وملك المغرب.
ونقلت وكالة الانباء الصحراوية يوم السبت أن الحكومة الصحراوية تسجل ب”ارتياح الاهتمام والعناية التي حظي بها موضوع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، مما يعكس الانشغال العميق إزاء الانتهاكات المرتكبة في حق الصحراويين على مدار أكثر من 38 سنة من الاحتلال المغربي، ويعزز المطلب الدولي بضرورة تولي بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، المينورسو، حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها”.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر