الأحد، 3 نوفمبر 2013

إبراهيم غالي:المغرب يتصرف كالغريق ويحاول لفت انتباه العالم بالتصعيد



أكد عضو الأمانة الوطنية والسفير الصحراوي بالجزائر، الأخ إبراهيم غالي، في تصريح لـ “الشروق”، بأن الطريقة المغربية التي ينتهجها المخزن تجاه الجزائر “معهودة كلما اشتد الخناق عليه في القضية الصحراوية وكلما شعر بالعزلة”، وذلك عقب استدعاء الملك للسفير المغربي في الجزائر “للتشاور” حول تصريحات الجزائر في قمة أبوجا.
وأفاد السفير الصحراوي بأنه كلما تكلم العالم عن حقوق الإنسان وضرورة استكمال سلسلة تصفية الاستعمار وحق تقرير الشعوب لمصيرها، يتجه المغرب نحو الجزائر.
وأوضح الأخ إبراهيم غالي في هذا السياق قائلا: “هذا الأمر عهدناه منذ الغزو المغربي ويتواصل حتى اليوم”، موضحا “أن موقف الرباط دليل وبرهان على تجرع النظام المغربي للهزيمة، وفضح لسياسة التوسع للمخزن”.
وأفاد السفير إبراهيم غالي أن التصعيد الذي يخوضه المغرب تجاه الجزائر “يتزامن مع مصادقة اللجنة الرابعة لهيئة الأمم المتحدة على توصية حق الاستفتاء العادل والنزيه، خاصة بعد ما أضافت اللجنة نقطتين أساسيتين، الأولى تتمثل في: ضرورة احترام حقوق الإنسان مع الكف عن نهب الثروات، وسيتم المصادقة على ذات التوصية قبل 15 من شهر نوفمبر الجاري”. وأضاف “أما النقطة الثانية تتعلق بمصادقة البرلمان الأوروبي على وقف نهب الثروات في الساحل الصحراوي مع إطلاق سراح المعتقلين”.
ومن جهة ثانية، يرى السفير الصحراوي بأن العزلة والخناق المفروضين على الرباط، دفعت بالملك المغربي إلى التصعيد تجاه الجزائر تزامنا مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” للمنطقة، معتبرا أن ذلك يدخل ضمن لفت انتباه المبعوث الأمريكي عن جوهر القضية والمشكل الصحراوي، مضيفا “خصوصا أن “كيري” من ضمن السيناتورات الذين راسلوا الرئيس الأمريكي أوباما يدعونه من خلالها إلى ضرورة الإسراع في حل الأزمة، وهو شخص حساس تجاه حقوق الإنسان”.
كما اعتبر السفير الصحراوي إبراهيم غالي أن ندوة أبوجا وتمحور نقاشها حول القضية الصحراوية، وضرورة وضع آليات لتصفية المستعمرات في القارة الإفريقية، “جعلت المغرب كالغريق يضرب في كل الاتجاهات”.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر