الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

تقرير أمريكي: مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس ترفض واقع الاحتلال في الصحراء الغربية


ذكرت صحيفة “وورلد تريبيون” الأمريكية في مقال لها 25 نوفمبر الجاري أن المغرب يبدو قلقا من من فريق السياسة الخارجية الجديد الذي عينه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بسبب موقفه من قضية الصحراء الغربية.
ونقلت الصحيفة عن تقرير أجراه معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى في 20 نوفمبر الجاري إشارته إلى أن مستشارين بارزين، من بينهم رئيسة مجلس الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس، أبدوا معارضتهم للاحتلال المغربي في الصحراء الغربية.
 ويعالج التقرير القلق المغربي من وزير الخارجية جون كيري لأنه يؤيد إجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية ، بينما سوزان رايس تدعم المساعي الامريكية في ملف حقوق الإنسان و كذا إجاد جل متفق عليه.
التقرير الأمريكي صدر يوم الأربعاء الماضي، أي يومين قبل الزيارة ملك الاحتلال المغربي الى البيت الأبيض وهذا التقرير يؤكد أن دعم أكبر النافذين في الإدارة الأمريكية لمواقف تدعم تقرير المصير في الصحراء الغربية و تعارض الاستعمار في الصحراء الغربية.
ولهذا تنكشف أوراق المغرب المتساقطة و المتباينة حول مضمون البيان المشترك لزيارة الملك المغربي الى البيت الأبيض وتضمينه حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
و بذلك فإن تعيين رايس في منصب مستشارة الأمن القومي وسامنتا بوير في منصب سفيرة واشنطن في مجلس الأمن الدولي سيدخل المغرب ورطة كبيرة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر