الاثنين، 18 نوفمبر 2013

بنج الماغوط


يقول الشاعر السوري الراحل محمد الماغوط " لست ادري ما فائدة وجود البنج في المستشفيات العربية " مع الحق ايها الشاعر المتمرد على الانظمة والقوانين والقوافي وعلى كل ما من شأنه ان يوقف طموحك الجامح او يلجم خيل حريتك كي لا يسمع لها صهيل .
صحيح يا شاعرنا فالبنج له فوائد جمة تخفى على الكثير من الناس إلا ثلة قليلة من امثالك ،فصرخت في وجوهنا لكثرة تعلقك بالرفض وإدراكك لمدى قابليتنا لتعاطي البنج ، فكل الشعوب العربية مدمنة على معاقرة هذه المادة المخدرة حتى وان اظهرت تعلقها بعنتريات ابن شداد ولا تباهت بحكمة زهير او ادعت فروسية وغرور المتنبي .
البنج موجود عندنا بكثرة " ايفكنا من باسو " في المستشفيات ولكن الادهى انه عندنا بشكل اكثر في العقول ويسيطر عليها بشكل مخيف مما تسبب لنا في زيادة مفرطة في النوم عن الاشياء والعمل والمصير و" تلكاط الرزق " وووو
البنج مفيد للجسم لانه اذا شعرنا بحرارة "لحمادة" نستعمله كي لا تقتلنا حمارة القيظ او لهيب الشمس الحارقة ، وإذا اقدم الشتاء نلبسه حتى لا نشعر بصبارة القر ...
وإذا شاهدنا مناظر اهلنا في الارض المحتلة وجنوب المغرب ، وهم يسحلون على الارض ويساقون الى الموت سوقا ، نتعاطى البنج المفضل والمتمثل في الصمت كي لا يستفزنا كلاب الاحتلال ، و لا تعقد القيادة جلسة لإعلان الحرب و لا ينهض الشعب من سباته العميق .
نستعمله اذا تذكرنا اننا اطلنا البقاء في لحمادة وتذكرنا اننا لاجئين نكافح من اجل العودة الى وطننا حرا مستقلا .
فهو اذن يفيدنا في قلة البحث عن اشياءنا الضائعة وحريتنا المسلوبة ، في عدم النهوض ورفضالاحتلال المغربي لبلدنا ومرارة ما هو محيط بنا .
البنج وصفة طبيعية وصحية مادمنا نتقبل اي امر كأنه طبيعي وصحي ، فالماغوط يتعجب من وجوده في المستشفيات العربية لعجزه عن مخاطبة الضمير العربي الميت ، فما بالنا نحن اذا تسلل هذا المنوم من المستشفيات العربية واستوطن في الاجسام والعقول ، وسيطر على تفكيرنا الخمول ورفض التفكير في المستقبل وبناء الذات والاستكانة عندها نكون كجرح المتنبي:
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام.
بقلم: محمود خطري حمدي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر