الأحد، 23 يونيو 2013

الألغام الأرضية بالصحراء الغربية تحصد أرواح المواطنين الصحراويين وشريحة الأطفال خصوصا

لا تزال الألغام المضادة للأفراد تحصد أرواح المواطنين الصحراويين وخصوصا الأطفال الذين جعلوا من هذه القنابل ألعابا لهم في الصحاري على طول الجدار العازل بين العائلات الصحراوية المقيمة بالأراضي الصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب والأراضي المحررة.
وكان لوكالة الانباء الجزائرية لقاء مع آخر ضحيتين من الأطفال الأول إسمه الزين ولد مولاي ولد دادي (12 سنة) آخر ضحايا الألغام بالصحراء الغربية اذ انفجر عليه لغم من مخلفات المستعمر المغربي في منطقة مهيريز الواقعة بالأراضي المحررة عندما كان يلعب الكرة مع رفاقه وهو يجهل أن الة الموت كانت تترصده من حيث لا يعلم.
ولم يتفطن هذا الطفل لوجود لغم مدفون في الأرض تسبب في بتر رجله اليسرى واصابة رفاق له بجروح وحدث ذلك منذ حوالي أربعة أشهر. أما الضحية الثانية (15 سنة) فاصطادته ألغام مزروعة في الصحراء بالأراضي المحررة و بالضبط في منطقة مهيريز وهو يحاول فتحها ضنا منه أنها ألعاب.
وحسب والدة الضحية فقد جاءت هذه الحادثة التي قلبت موازين العائلة على اثر مرافقة الضحية لوالده الراعي إلى منطقة مهيريز. وفي هذا الصدد أوضح ممثل جمعية ضحايا الألغام الصحراوية، في تصريح للوكالة أنه تم نقل الضحية مباشرة بواسطة طائرة مروحية لقوات المينورسو إلى القطاع الصحي بتندوف ثم إلى الجزائر العاصمة بسبب خطورة حالته.
وفي هذا الشأن أحصت جمعية ضحايا الألغام الصحراوية هذه السنة خمسة ضحايا منهم ثلاث أطفال وشخصين بالغين. وبدورها تقوم الجمعية التي تعد حديثة النشأة بتقديم مساعدات محتشمة إلى عائلات الضحايا تتمثل أساسا في مساعدات معنوية ومادية بسيطة كالألبسة والحفاضات.
ولتحسين نوعية الخدمات تقوم الجمعية الصحراوية بتنسيق العمل مع الجمعية الوطنية الجزائرية لمكافحة الألغام بهدف الاستفادة من التجربة الجزائرية في هذا المجال. كما تقوم الجمعية بالتحسيس بخطورة الألغام عن طريق توزيع المناشير وتنظيم لقاءات مع السكان والندوات.
وحول مكان وجود الألغام أكد المتحدث أنها تقع في كل المناطق المحاذية لجدار "العار" (الحزام العازل بين المناطق الصحراوية التي ترزخ تحت الاحتلال المغربي والجزء المحرر من الصحراء الغربية) ويبلغ طوله 700 كم. من جانبه أكد رئيس الجمعية الوطنية الجزائرية لضحايا الألغام محمد جوادي أن الصحراء الغربية تحصي حوالي 1700 ضحية بين متوفين وضحايا منهم 5 ضحايا تم تسجيلهم السنة الجارية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر