الجمعة، 5 أكتوبر 2012

وزير الخارجية و الوزير المستشار يساهمان في الحفاظ على بارونات الفساد في وزارة الخارجية


ساهم بشكل كبير كل من محمد سالم ولد السالك و البشير ولد السيد بالتعاون مع الرئيس في الحفاظ على بارونات الفساد في السلك الدبلوماسي و الخارجية عموما دون تردد و هو إنعكاس لمدى الخلافات القائمة بين الوزيرين منذ أحداث 1988 و التي و فيما يبدو أنها لازالت دفينة مشحونة بحقد أعمى لا يراعي مصالح الشعب و القضية في البحث عن مخرج من الأزمة الدبلوماسية التي تعاني منها القضية الصحراوية منذ سنوات و التي أكد المؤتمر الأخير على ضرورة تفعيل القوة الدبلوماسية لتحمل رايتها الأسمى لتكون سدا منيعا في معركة التفاوض التي تبقى إلى يومنا هذا في حاجة ماسة إلى دبلوماسية قوية تقارع أكاذيب الإحتلال المغربي في كل المحافل الدولية ، ونشر معانات أبطال الإنتفاضة داخل المناطق المحتلة و التحسيس بواقع الشعب الصحراوي المقسم بين ضفتي جدار عازل قاتل ، و من جهة أخرى يتضح نية السلطة الصحراوية في إبقاء دار لقمان على حالها مع بعض التكتيكات الجديدة  يمثلها الرئيس تحمل نوع من التحكيم و الفصل بين كل المقترحات المقدمة و التي تعدت ولد السالك و ولد السيد لتصل رجال الظل الممنوحين سك الوطنية ، لإقحام من يمثلون صوتهم الجهور داخل الدبلوماسية الصحراوية  .
غير أن المتتبع للأحداث و ما أعلن عنه من أسماء قديمة ، يدرك تمسك كل طرف بقطعته من الكعكة الدبلوماسية التي لا يوجد أحلى منها في مفاصل العمل التنظيمي المتعددة ، و التي أصبحت الشغل الشاغل لكل دبلوماسي صحراوي خبير في فن التكسب على حساب القضية   لكن وبعد مرور أيام من الإنتظار تحت رحمة الخلافات الثنائية بين وزير الخارجية الخالد فيها منذ سنين و الوزير المستشار العائد إلى التنظيم بعد سنوات عجاف ميزها طابع الخلاف التضليلي مع هرم السلطة و بعض القيادات التابعة لصنف الرعيل الأول  ، تم إخراج الفيلم الدبلوماسي دون ألوان و هي إشارة إلى تجديد القديم في قالب فني فاضح ، حيث و بدون حياء تم إدراج أكبر تجار السفارات و اللصوص المشهود لهم بسرقة ملايين الدولارات و بيع الفيلات و مكاتب الجبهة عبر أماكن تواجدها في العالم ، و هي صفات أصبحت تميز السلك الدبلوماسي في السنوات الأخيرة مع ظهور أباطرة الفساد و المليارديرات الجدد الخبراء في نسف المال الدبلوماسي المخصص لدعم القضية و الشعب الصحراوي ، أصحاب الإسترزاق و التمصلح بين تحويل المال المخصص للعمل الدبلوماسي و إستنزاف المال العام تحت تسميات متنوعة تتراوح من سفير إلى ممثل إلى سفير مستشار إلى كاتب أول و ثاني و ثالث و....... .
وهنا يمكننا القول أن خلافات ولد السالك و ولد السيد و تحكيم الرئيس أفرز دبلوماسية ميتة و أن الدبلوماسية الصحراوية لازالت في خندق مكشوف ، همها الوحيد التجول و الترحال ، و الكسب و الإسترزاق ، و انه إذا لم يتم إتخاذ إجراءات حقيقية و صارمة في العمل الدبلوماسي الصحراوي ، فإن القضية لن تحرز تقدم خاصة إذا ما تأكد الجميع ان المفاوضات تستمد قوتها من العمل الدبلوماسي ...

 و يوضح الشكل الجديد للخارجية نية الوزيرين في تهميش باقي الطاقات الدبلوماسية لمنعهم من الظهور الذي يشكل تهديدا كبير لمكانتهم ، رغم أن الفرصة في فرض عناصر دبلوماسية فاعلة كانت بين يدي الوزيرين اللذين حملهما الشغف إلى التمتع معنويا بشعور القوة كونهم السبيل الوحيد في رسم خارطة الخارجية الصحراوية ، إلا أن تقوقعهما في جلد الأسد دفعهما إلى السقوط في سيناريوهات الماضي التي تبحث عن التوظيف القبلي و العاطفي أكثر من البحث عن المردود الفكري و العملي للعامل داخل السلك الدبلوماسي الصحراوي ، و إن كان لابد من القول أن الدبلوماسية الصحراوية لا تستطيع الخروج إلى مستوى الدبلوماسية العالمية بحكم أحكام و قواعد أصبحت عادة لا يمكن التخلي عنها و كأنها قانون الدبلوماسية الصحراوية ، إذا لم يتحلى بها الدبلوماسي الصحراوي فقد حكم على نفسه بالطرد من الخارجية في أول حركية . 

2 التعليقات:

غير معرف يقول...

في بداية السبعينيات قامت مجموعة من الشباب في الطنطان في جنوب المغرب. بتظاهرة سلمية للمطالبة بحقوقهم المدنية و السياسية وأبسطها حق العمل كالحق في الشغل وفي السكن اللائق الخ ...لم يفلحوا في شيئ إلا الضرب المبرح و القمع من البوليس المغربي !!! . من جهة نظري هولاء الشباب لو اعتصموا وناشدو المغرب بالانفصال و اسقاط الهوية المغربية و تشبثو بالاعتصام و التحالف مع اخوانهم في الصحراء الاسبانية آنذاك . المغرب سيقع في مشكل داخلي وهذا الاخير لا يمنح له الفرصة بغزو الصحراء الغربية . ماوقع لفلسطين سنة 1967 كانت لهم حصة كبيرة من الاراضي الفلسطينية بعد مفاوضات مع إسرائيل و رفضو ! لا ! كل الارض ؟ ماذا قال لهم الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة ؛ خذ ثم طالب ؛خذ ثم طالب . وهذا ماوقع لنا ايضا مع موريتانيا بعد الحرب، تسليم الجزء المحتل من طرفهم الى منظمة الوحدة الافريقية ! و رفضتم الحل الموريتاني . دخل القذافي على الخط و ندد بالحرب في خطابه سبتمبر 1972 وكانت بداية العمل المسلح ضد اسبانيا في سنة 1973 ! الحملة اتت من التل بفكر ماركسي و انتقام بومدني (حرب 1963) و خوف دداهي و مكر مغربي . الم يحق لنا ان نقرر مصيرنا و البقاء مع اسبانيا ! ام فكر التحرر هو من اوقعنا في غزو مغربي ،بعد 39 سنة ظهر نوايا المتملقين و ضعفهم الفكري العكر المبني على بقايا الحرب الباردة ! ذهب القذافي و لحويسين الثاني و ذهب بومدين ولكل منهم اهدافه في هذا الصراع ، اما الشعب الصحراوي منقسم الى فئتين تحت سوط الاحتلال المغربي و الأخر في سناء تندوف تحت كذب المتملقين القادمون من التل ! أين فكركم الذي بلا حدود أين ! بل نرى انه تعفن مند توقيف اطلاق النار ! وفضله يرجع لمقاتل الذي اوشك على النصر ، لكن فكركم المتعفن الاناني هو من اوصلنا الى هذا المأزق.

غير معرف يقول...



التاريخ المجهول
القيادة القادمة من الطنطان سبب المحنة ! كان من الواجب عليهم ان يثيرو على المغرب و اسقاط الجنسية المغربية.
النقطة الاولى: ان صعاليك الطنطان (قيادة البوليساريو) لا علم لهم ان المغرب سيقوم بغزو الصحراء الغربية .
النقطة الثانية :عندما تم اسر بعض الاسبان من طرف الفَلاّكة أنذاك تجاهلو مصير الفقيد بصيري و لم يطرح كنقطة شرط ؟ و لماذا ؟ .
النقطة الثالثة:الملتقى الذي أقيم في عين بنتيلي تجاهلو حكمة اشيوخ في البقاء مع اسبانيا ،ان الشعب لا طاقتا له على الحرب و الشتات و لا سلاح لنا للحرب ! ؟ الجواب هو : لنا ليبيا و الجزائر سيدعموننا بكل شيء و بعدها اسبانيا ارادت نقض الموقف و لم تستطع و عرفت ان من يقود البوليساريو ليسوا من الصحراء وان القرار خارج نطاق( اشيوخ) .و الشيء الذي قامت به فرنسا هو دراسة مخطط المسيرة الخضراء في قسم المخابرات الابريطاني بدعم مادي من السعودية و اعطاء الضوء الاخضر من وزير الخارجية الامريكي كسنجر !
النقطة الرابعة: حرب الرمال 1963 بين المغرب و الجزائر ندفع ثمنها ايضا عندما قال هواري بومدين للمخطار ولد داداه اليد التي ضربني بها ساضربه بها هناك تسائل !! حصار لبيرات يوليو 1981 شهر كامل خسر فيه طاغية المغرب الحرب و استنجد بالجزائر ان يرفع عنه الحصار و سيقوم باستفتاء ! وافقت الجزائر الصديق الاول للشعب الصحراوي وماعرفناه في حرب الجزائر ان فصل بين المفاوضات والحرب معا ! لكن نحن لا ! لماذا ؟
النقطة الخامسة: بالنسبة للقذافي يرى في نفسه (che guevara ) العرب وهو من سلط الضوء على الاستعمار الاسباني سنة 1972 بتصعيد العسكري ،قبل انشاء حركة البوليساريو !! !لماذا لا يكون شخص ما من ساكنة الارض يفكر في قيام حرب ضد الاسبان ! .بعد حرب جيش التحرير المكون من طرف المغرب سنة 1957 لم تعد هناك حرب .صحيح اننا نطالب بحقنا في تقرير المصير مع إسبانيا وهو ما طالب به مجلس الشيوخ الصحراوي ،هذا التصريح معتم عليه , لماذا ؟ . ما قامت به القيادة في السنوات الاوائل هو تشويه سمعة اشيوخ بانهم مرتزقة و جهلاء و لا يخدمون الا القبلية و خونة و عملاء الخ ... فلسفة الشيوعيةالقضاء على الحكم السابق و تشويهه للشعب، وهذا ماعرفناه عن قيادتنا !ولكن رجعت القيادة الى نفس النمط الاسباني اعطاء اشيوخ ( المواد الغدائية والمال ) شهريا نفس الصعاليك(القبادة) بالامس هم صعاليك اليوم اغنياء النهب.
هذه حقائق مر بها الشعب الصحراوي و يجهلها ! هذا جزء من محنة التاريخ الذي نسير فيه اليوم ؟ القيادة غير متفائلة بالاستقلال لماذا ؟ عندما يكون القيادي المثالي يقوم بنهب و بناء المنازل الفخمة في نواذيبو وتندوف و شراء المنازل في اسبانيا لا يرى الا الفشل ! طارق بن زياد عندما وصل بسفنه الى اسبانيا قام بحرقها لان الهدف واحد حتى لا يفكر احد برجوع . الفرق شاسع ...

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر