الأحد، 26 أغسطس 2012

الوفد الحقوقي الدولي يلتقي عددا من فعاليات المجتمع المدني الصحراوي وضحايا الانتهاكات المغربية بالعيون المحتلة

أفادت شبكة ميزرات الاعلامية أن الوفد الحقوقي الدولي الذي يزور العيون المحتلة منذ يوم ٢٥ آغسطس برئاسة كيري كينيدي، رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الانسان، قد التقى بعدد من ضحايا الانتهاكات المغربية لحقوق الانسان بالصحراء الغربية وسط تخبط ملحوظ من سلطات الاحتلال التي تحاول بكل الطرق ارهاب المواطنين لمنعهم من لقاء اعضاء الوفد.
وتقود كيري كينيدي وفدا حقوقيا دوليا مشكلا من السيدة ماري لولور، مديرة في منظمة فورنت لاين، والسيدة مارغريت ماي ماكولي، القاضية في المحكمة الامريكية لحقوق الانسان، والسيدة ماريا ديل ريو، عضوة لجنة مؤسسة خوسيه ساراماغو، وماريالينا ماركوشي، رئيسة فرع مؤسسة روبرت كينيدي في أوروبا، بالاضافة الى عضوين آخرين من مؤسسة روبرت كينيدي، حيث تنوي البعثة التقرير عن وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية وبمخيمات اللاجئين الصحراويين.
وفي اطار اللقاءات التي اجراها الوفد ليلة السبت، حضر اعضاء الوفد مأدبة عشاء نظمها المحامون الصحراويون بالعيون المحتلة على شرفهم، بمنزل رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان، امينتو حيدار، اسلعوهم فيها على اهم انشغالاتهم كمحامين يشتغلون على ملفات الاعتقال السياسي والمحاكمات السياسية التي تنظمها المحاكم المغربية للنشاطاء الصحراويين.
كما نوقشت خلال الحوار سبل متابعة والاطلاع على ما يجري من تجاوزات قانونية في المحاكمات وطرق تطوير التعاون بين المحامين والمنظمات الحقوقية الدولية.
وقد التقى الوفد ايضا كلا من الصالحة بوتنكيزة، التوبالي عبدالحي ودليل لحسن عن لجنة دعم مخطط التسوية وحماية الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية، لاطلاعهم على اوضاع حقوق الانسان بالصحراء الغربية وما يتعلق بالنهب الممنهج للثروات الطبيعية والاستنزاف المستمر لها من طرف الدولة المغربية.
وفي اليوم الثاني من الزيارة، الاحد، أجرى الوفد لقاءا وصف بالهام مع ممثلي بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية، المعروفة اختصارا بالمينورسو، حيث دام اللقاء حوالي ساعة ونصف، حيث حضرته المدافعة الصحراوية عن حقوق الانسان، امينتو حيدار، رفقة اعضاء الوفد الحقوقي الدولي.
اعضاء الوفد خصوا عائلات الشهداء الصحراويين الذين سقطوا برصاص الاحتلال وعائلات المفقودين بلقاء خاص، حيث استمع الوفد لشهادات الناشط حما القطب، وفاطمتو الحيرش، وميمونة تكالبوت، كما اجتمع الوفد مع عائلات الشهداء: سعيد دمبر، وابراهيم الداودي، وميشان محمد لمين لحبيب، وناجم الكارحي بالاضافة إلى ممثلين عن تنسيقية "أكديم إزيك" الشاملة لكافة الفئات الصحراوية.
ولم يفت الوفد زيارة المدافعة الصحراوية عن حقوق الانسان، سكينة جد اهلو، التي اصيبت يوم امس خلال تدخل عنيف لسلطات الاحتلال المغربية ضد مظاهرة سلمية حضرتها الناشطة، تعرضت فيها للضرب المبرح حتى فقدت الوعي.
وكان اعضاء الوفد قد وقفوا بانفسهم على مكان الوقفة يوم امس لحظات بعد التدخل حيث تمكنوا من رؤية الجرحى والاطلاع عن قرب على الحصار البوليسي المضروب حول شارع السمارة.

المصدر : شبكة ميزرات الإعلامية من المناطق المحتلة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر