الأحد، 26 أغسطس 2012

المغرب يتلقى صفعة جديدة بتمسك بان كيمون المبعوث الأممي كرستفرروس

ردا على الموقف الذي تبناه العدو المغربي، اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "ثقته التامة بكريستوفر روس" موفده الى الصحراء الغربية ، كما اعلن الخميس المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نسيركي.

وكان بان كي مون يرد على اعلان الحكومة المغربية سحب ثقتها من كريستوفر روس الذي اتخذ قرارات من قبيل زيارة المناطق المحتلة التي يسيطر عليها العدو المغربي، ويأتي هذا القرار بعد اسابيع على صدور تقرير للامم المتحدة تضمن انتقادات حادة حيال السلطات الإستعمارية المغربية التي تنتهج سياسة التعقيد الفاضح في عمل مهمة الامم المتحدة في الصحراء الغربية .

وكان مجلس الامن قد تبنى بعد ذلك في 24 ابريل قرارا مدد بموجبه سنة كاملة لمهمة الامم المتحدة في الصحراء المينورسو ، وطلب من المغرب "تحسين وضع حقوق الانسان" في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .

و للإشارة قد تم تعيين الاميركي كريستوفر روس موفدا خاصا للصحراء الغربية في يناير 2009.

و في خبر للمستقبل الصحراوي جاء فيه :
ذكرت وكالة انباء العدو المغربي ان الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة السيد بان كي مون أكد أن المنظمة الاممية لا تعتزم إدخال أي تغييرات على مهامها في مجال الوساطة الرامية الى إيجاد حل سياسي لنزاع الصحراء الغربية .
وذكر بلاغ للديوان الملكي المغربي أن التعبير عن الموقف الأممي من طرف السيد بان كي مون جاء خلال اتصال هاتفي٬ يوم السبت مع ملك المغرب محمد السادس.
ويرى مراقبون ان اصرار المنظمة الاممية على التمسك بالمبعوث الاممي كريستوفير روس يعتبر انتكاسة لآمال الرباط التي كانت تراهن على تغيير المبعوث الاممي.
يذكر ان الرباط سارعت الى الاعلان عن سحب ثقتها من السيد كريستوفير روس مباشرة بعد اعلانه عن نيته في زيارة المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وهي الزيارة التي تخشى الرباط من ان تسلط الضؤ على الواقع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بالمنطقة.
و في خبر أخر لوكالة المغرب العربي للانباء المستقلة أنه ، أفاد موقع "اينر سيتي" المتابع لأخبار الامم المتحدة يوم السبت، أن الامين العام للامم المتحدة، بان كيمون، قد جدد في اتصال هاتفي له بالملك المغربي، محمد السادس، ليؤكد له استمراره في الثقة في مبعوثه الشخصي، كريستوفر روس.
وقال الموقع أن مصادر أممية لخصت مكالمة بان كيمون لملك المغرب مشيرة إلى أن الامين العام الاممي قال لمخاطبه أن "الأمم المتحدة لا نية لها بتغيير اهداف وساطتها والتي تتمثل في تشجيع التوصل إلى حل سياسي مقبول من الطرفين لهذا النزاع".
واضاف نفس المصدر أن الأمين العام آكد لملك المغرب أن "مبعثوه الشخصي والممثل الخاص الاممي سيواصلون أداء مهمتيهما" في الصحراء الغربية.
وليست هذه المرة الاولى التي يؤكد فيها الامين العام على ثقته في مبعوثه الشخصي رغم تصريحات المغرب المتكررة بفقدان ثقته في كريستوفر روس.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر