الاثنين، 30 يونيو 2014

اسبانيا:عرض أفلام وثائقية وتقديم محاضرات حول القضية الصحراوية بمدينة بونتي إرياس


شهدت مدينة بونتي أرياس بمقاطعة غاليثيا الإسبانية يوما تحسيسيا بالقضية الصحراوية ، نظمته جمعية الصداقة والتضامن الغاليثية مع الشعب الصحراوية – سوغابس- ، بالتنسيق مع مكتب الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بالمنطقة.
ويأتي هذا اليوم في إطار التحضيرات الجارية داخل المنطقة لإستقبال الأطفال الصحراويين المستفيدين من برنامج “عطل في سلام” التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع جمعيات الصداقة والتضامن الأجنبية مع القضية الصحراوية .
حضر أنشطة هذا اليوم ممثل الجبهة في المنطقة السيد حبيب الله محمد كوري ، ونائبه السيد محمدو الهيبة ، ورئيسة جمعية الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي في منطقة غاليثيا السيد مايتي إيسلا ، وعدد من إطارات الجمعية بالإضافة الى أبناء الجالية الصحراوية في المنطقة .
وشهدت اليوم التحسيسي إقامة محاضرات حول القضية الصحراوية ، عرضت واحدة التسيير والإدارة داخل مخيمات اللاجئين الصحراويين قدمها نائب ممثل الجبهة في المنطقة ، وأخرى عن نتائح زيارة البعثة الطبية التابعة لجمعية سوغابس الى مخيمات اللاجئين الصحراويين قدمتها رئيسة البعثة .
كما قدم المحامي الصحراوي سيدي محمد الطالب بويا محاضرة تحت عنوان “الصحراء الغربية والقانون الدولي ” وتحدث فيها أيضا عن المناطق الصحراوية المحتلة ومايعانيه المدنيون هناك من تضييق على الحريات وإنتهاكات صارخة لحقوق الإنسان ، بالإضافة الى محاضرة تحسس بمخاطر ظاهرة أنتشار الألغام في الصحراء الغربية و تعرف بالحملة الدولية ” زهرة عند كل لغم” قدمها الفنان الصحراوي محمد مولود يسلم .
بالإضافة الى ذلك تم تقديم أفلام وثائيقية حول القضية الصحراوية ، من بينها فلم ” المناطق المحتلة أصوات محاصرة ” قامت بإعداده الجمعية عن زيارتها الى المناطق الصحراوية المحتلة وشهادتها عن الوضع المتردي لحقوق الإنسان تحت الإحتلال المغربي ، بالإضافة الى تقديم الفلم الصحراوي “جدور وصخب ” بحضور مخرجته أبابة حميدة الحافظ وبطلته فاطمتو أمحمد خداد.
تأتي هذه الأنشطة تحضريا لإستقبال الاطفال الصحراويين في إطار برنامج عطل في سلام ، حيث تم توزيع البطاقات الطبية الخاصة برسل السلام على كافة تمثيليات الجميعة بمختلف مدن وبلدات غاليثيا ، ومن المنتظر أن يبدأ إستقبال الأطفال الصحراويين التجهين الى مقاطعة غاليثا والبالغ عددهم 326 في السادس و السابع من جويلية المقبل .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر