الأربعاء، 4 يونيو 2014

نساء ناميبيا يطلقن حملة تضامنية مع القضية الصحراوية

اعلنت السيدة كاترينا هانز هيماروا عضو اللجنة المركزية لحركة سوابو الناميبية ورئيسة مقاطعة هارداب، اطلاق حملة تضامنية مع القضية الصحراوية , خلال كلمتها الختامية في الندوة اليوم الاثنين بمقاطعة هارداب الناميبية حول %واقع المرأة الصحراوية في ظل الاحتلال المغربي للصحراء الغربية بحضور الامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية السيدة فاطمة المهدي .
وقد تخللت الندوة العديد من المداخلات منها مداخلة رئيسة قسم افريقيا الجنوبية وعضو المكتب التنفيدي لمنظمة النساء الافريقيات السيدة ميلدريد جانتيس, بالاضافة الى عدد من الوزيرات السابقات وتمثيل معتبر عن مختلف التنظيمات النسائية بالمقاطعة ومنظمات المجتمع المدني هناك
وتطرقت المداخلات الى شرح واقع النساء الصحراويات والشعب الصحراوي ضمن تخليد سنة 41 من كفاحة من اجل الحرية والاستقلال، مع التذكير ان الصحراء الغربية هي اخر مستعمرة افريقية لازالت تنتظر تصفية الاستعمار المغربي.
وعرجت السيدة كاترينا التي ترأست الندوة،على واقع النساء الصحراويات مبرزة ما تعانيه ، مذكرة بان الندوة تندرج في سياق ما ققرته الندوة الافريقية حول دور النساء في حركات التحرير الافريقية التي نظمها الاتحاد الوطني للمراة الصحراوية خلال شهر ديسمبر 2013 والتي كانت فرصة للتعرف عن على نضال الشعب الصحراوي و”جدارة” نسائه في خوض المعركة من اجل الحرية والكرامة والسلام


كما تطرقت المداخلات الى العلاقة الناميبية الصحراوية وضرورة تجسيدها في فعل ميداني تساهم فيه كل القوى السياسية والاجتماعية والثقافية من اجل التعريف بالقضية الصحراوية وتجنيد الطاقات الشابه لهذا الغرض,
من جهتها ركزت الامينة العامة للنساء الصحراويات عضو الامانة الوطنية السيدة فاطمة المهدي على اوجه النضال المختلفة التي يخوضها الشعب الصحراوي وحاجته للتضامن الدولي والافريقي وخاصة التعاون النسائي في مختلف المجالات من اجل مؤازرته في محنته التي عمرت طويلا.
واختتمت مداخلتها بعرض شريط عن واقع الانتهاكات الجسيمة التي يعانيها الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة داعية النساء الناميبيات الى توسيع دائرة التضامن ولعب دور اساسي في التعريف بهذا الواقع على مستوى ناميبيا , افريقيا والعالم.
وفي نهاية الندوة اعلنت رئيسة مقاطعة هارداب عن الانطلاق الرسمي للحملة واهمية انطلاقها من ذات المقاطعة كونه تشريف لنساء ومواطني هذه المقاطعة.
واشارت المسؤولة الى ان الحملة انطلقت امس فاتح يونيو وستتضمن العديد من الفعاليات داخل ناميبيا بداية عبر الحسيس عبر وسائل الاتصال المتاحة،عقد حلقات دراسية ومحاضرات حول القضية الصحراوية،عرض اشرطة وثائقية حول القضية الصحراوية بالاضافة الى المساهمة في الدعم الانساني للمخيمات الصحراوية.
ومن اجل انجاح الحملة فقد اعلنت السيدة كاترين عن تاسيس مكتب يتولي الاشراف على كل هذه الفعاليات يضم كل من الاخوات:
1. السيدة مارلين مونكوندا , رئيسة للمكتب, وهي وزيرة سابقة في الحكومة النامبية ومكلفة بالمساواة بين الجنسين. بعضوية كل من :
2. السيدة: ايفا نيلس.
3. الانسة: اوستيزان ريكيتس
4. اشانتا فاندا فاستيزان
5. اليزابيث ليزبون ثريا
6. انا ماري خوراسيس
7. فيليمنا بويسين
وهن ممثلات عن الولاية، منظمات المجتمع المدني والنساء التاجرات
وطالبت الرئيسة المكتب بالاستعانة بمن تراه ضرري للمشاركة في هذه المهمة النبيلة وطالبته بتحديد برانج عمل ومحطات يلتقى فيها بالهيئات السياسية المختلفة للمساهمة في تطبيق قراراته

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر