الاثنين، 5 أغسطس 2013

منتدى ساوباولو يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره واستقلاله

اسدل الستار اليوم على فعاليات الطبعة التاسعة عشر لمنتدى ساوباولو بعد اسبوع من العمل والنقاشات حول مختلف المواضيع التي تشكل انشغالات وقضايا وتحديات امريكا اللاتينية وعلاقاتها مع العالم.
وقد حضر جلسة الاختتام اكثر من 1330 مندوب بالاضافة الى رؤساء وممثلين عن مختف الاحزاب اليسارية والتقدمية بالقارة بالاضافة الى ضيف شرف فعاليات الاختتام للمنتدى السيد ايبو موراليس رئيس بوليقيا.
لقد تمت اليوم الجلسات المخصصة للمصادقة على مقررات الطبعة التاسعة عشر لمنتدى ساوباولو والتي كان من بينها تقارير ملتقيات الشباب والنساء ووثيقة برنامج العمل الخاصة بالسنة القادمة , العديد من التوصيات وبيان ختامي يحدد سياسة المنتدى على المستوين الاقليمي والدولي خلال الفترة المقبلة.
وفيما يتعلق بحضور القضية الصحراوية فقد كان متمييز , شامل لكل الورشات بحيث تمت المصادقة على توصية شاملة تضمنت ضرورة الضغط على النظام المغربي لانها الاحتلال في الصحراء الغربية, البحث عن مصير المفقودين ومجهولي المصير الصحراويين لدى المغرب, التنديد بانتهاكات حقوق الانسان في المناطق المحتلة ومطالبة المينورصو بخلق الية للتقرير عن حقوق الانسان في الصحراء الغربية, المطالبة باستقلال الشعب الصحراوي وتطببيق الاستفتاء الدي يعرقله المغرب, دعم كفاح الشعب الصحراوي بقيادة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الدهب كاخر كفاح ضد الاستعمار في القارة الافريقية ومطالبة دول امريكا اللاتينية التي لم تعترف بعد بالجمهورية الصحراوية بالاعتراف من اجل تعزيز الدعم القاري والدولي للقضية الصحراوية.
اما وثيقة برنامج العمل فقد ابرزت ضرورة القيام بجولة في الشرف الاوسط وافريقيا واطلاق حملة من اجل السلم وتشارك في هده الجولة كل من :رئاسة منتدى ساوباولو, قسم المنطقة الاندينية :-( كولومبيا, بيرو, ايكواظور بنزويلا وبوليفيا'(, منطقة الميسو الامريكية ) امريكا الوسطي والكاريبي(, منطقة امريكا الجنوبية: )برازيل , الارجنتين, تشيلي, اوركواي والبراكواي(, خلال السداسي الاول من سنة 2014 وتبدا هده الجولة من فلسطين والجمهورية الصحراوية.
اما البيان الختامي فقد ابرز: دعم منتدى ساوباولو اللامشروط لتقرير مصير الشعب الصحراوي وحقه المشروع في بلد حر وذا سيادة.
وفي الاخير كانت الكلمة الختامية لضيف جلسة الاختتام الرئيس البوليفي ايبو موراليس الذي اكد على اهمية تطبيق مقررات منتدى ساوباولو التاسع عشر واكد احتضان بوليفيا للمنتدى العشرين خلال سنة 2014 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر