الاثنين، 26 أغسطس 2013

مؤتمر رابطة المرأة للحزب الاشتراكي السويدي يصادق على توصية لدعم الاعتراف بدولة صحراوية مستقلة

اسدل الستار اليوم على اشغال مؤتمر رابطة المرأة للحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي بعد يومين من النقاشات حول العديد من القضايا ذات الطابع الوطني والدولي . كما كان المؤتمر ايضا فرصة لانتخاب قيادة نسائية جديدة لقيادة رابطة المرأة خلال الثلاث سنوات القادمة. وهنا تجدر الاشارة الى ان الرئيسة المنتخبة السيدة كارينا شريسون اكدت في الختام مواصلة دعم رابطة المرأة بالحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي لدعم المرأة الصحراوية في مختلف المجالات ودعم النضال الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال.
وقد كان من اهم القضايا الداخلية هو الرفع من مستوى القاعدة النسائية للحزب والعمل من اجل ضمان فوز الحزب في الانتخابات الرئاسية السويدية خلال شهر سبتمبر 2014.
اما فيما يخص القضايا الخارجية والتعاون فقد حظيت القضية الصحراوية بحصة الاسد حيث تم اعتبارها في كل جوانب الدعم السياسي والمادي والعمل المشترك مستقبلاً وبموجب اختتام المؤتمر تم الاتفاق بالاجماع على توصية وتخصيث فقرة في البيان الختامي لدعم حق الشعب الصحراوي في دولة مستقلة وذات سيادة.
نص التوصية:
الصحراء الغربية مستعمرة مند 1975 من قبل المغرب وقبل ذلك من قبل اسبانيا. في سنة 1991 ومن خلال الامم المتحدة تم التعهد للشعب الصحراوي بتطبيق استفتاء من شانه حل المشكل وبموجبه قبل الصحراويون توقيف اطلاق النار وإعطاء فرصة للسلم منذ ذلك التاريخ ولكن المغرب ظل يعرقل هذا الاستفتاء الى حد الساعة.
وبالرغم من انه لا توجد هناك اية دولة في العالم تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية إلا ان المغرب يحظى بدعم سياسي من قبل دول فرنسا والولايات المتحدة الامريكية والحكومة الاسبانية كما انه يحظى بدعم من قبل الاتحاد الاوربي من خلال توقيع اتفاق الصيد متجاهلا بذلك الشرعية الدولية .
إننا نحن نساء رابطة الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي ندعم حق الشعب الصحراوي في حريته وبناء كيانه المستقل وعليه فقد قدنا مسالة الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الى البرلمان السويدي في شهر ديسمبر 2012 الذي قدمها بدوره الى الحكومة السويدية الحالية التي لازالت ترفض هدا المطلب. اننا نؤكد على استقلال الصحراء الغربية ونعمل من اجل انهاء معاناة الشعب الصحراوي.
اننا ونحن نختم مؤتمرنا هدا ندين بشدة الاحتلال المغربي للصحراء الغربية واستغلاله لخيراتها ونطالب بإلحاح بالاعتراف بالجمهورية الصحراوية كدولة كاملة الحقوق والسيادة.
اما البيان الختامي فقد خصص فقرات تنص على :
القيام بحملة دولية مع المنظمات النسائية الاشتراكية والنقابية ومع الاحزاب الشقيقة من اجل دفع مشروع الاعتراف بالجمهورية الصحراوية داخل وخارج السويد والتحسيس بالقضية الصحراوية وتحميل المجتمع الدولي مسؤولية وضع حد لمعاناة الشعب الصحراوي وهتك حقوقه.خاصة في مجال حقوق الانسان والثروات الطبيعية. بالاضافة الى مواصلة مشاريع الدعم للنساء الصحراويات.
انتهت.
وفي المساء توجه الوفد الى زيارة بعض المؤسسات السويدية حيث حل بمعهد AKERS RUNO المتخصص في مجالات الفن والثقافة والتكوين في مجال التكنولوجيا والتصوير والنحت والرسم , حيث تم استقبال الوفد من قبل مدير المعهد وطاقمه الذي قاد الوفد لزيارة قصد التعرف على مختلف مرافقه والوظائف التي يؤديها هدا المعهد. وخلا الاجتماع المشترك تم النظر الى كيفية سبل التعاون بينه والمعاهد الصحراوية في المستقبل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر