الأحد، 11 أغسطس 2013

أرشيفهم و حاضرُنا

منذ ايام قليلة، نشرت وكالة الانباء الصحراوية (SPS) خبر حول تشكيل مجموعة برلمانية في مجلس الشيوخ الامريكي (الكونكرس) لمساندة القضية الصحراوية.
قامت تمثيلية الجبهة في واشنطن بإصدار هذا الخبر و كأن تشكيل هذه المجموعة شيء جديد.

 في الحقيقة، هذا الخبر يذكرنا ايضا بتأسيس جمعية الصداقة الامريكية مع الشعب الصحراوي.
حسب الSPS، عبرت رئيسة المجموعة، العضو الديمقراطية "بيتي ماكولم"، في تصريحات للصحافة انها "تعمل مع عضو البرلمان، السيد "بيتيس"، على جعل هذه المجموعة البرلمانية من اجل الصحراء الغربية منبرا لتبادل المعلومات مع زملائها و كذا المندوبين و المساعدين لتشجيعهم على البحث عن حل سلمي و عادل للنزاع". يشير الخبر ايضا الى تصريحات رئيس آخر و هو الجمهوري "جوسيف ر. بيتس". الغريب في الأمر هنا هو أن الخبر لا يعطي اي اسم آخر بالرغم من التأكيد على ان المجموعة تضم اعضاءا آخرين من الحزبين.
يقال بأن المجموعة تم تسجيلها في هذا الاسبوع، اي في بداية شهر اغسطس 2013 (تم نشر الخبر من طرف الSPS بتاريخ 03/08/2013).
اذا كانت وسائل اعلام صحراوية مستقلة قد نبهت منذ اشهر الى الغياب الطويل للمثل الرسمي للبوليساريو في واشنطن، فإن هذا الخبر يأتي الآن ليدل على انه لم يتم استغلال الوقت فقط، و انما ايضا للتأكيد على انه تم تحقيق ما لا يتم انجازه من قبل في الولايات المتحدة الامريكية.
لنرى الآن هذا الخبر الآخر و الذي لا وجود له حتى في تسريبات "ويكيليكس" المشهورة و انما في ارشيف الاخبار لموقع آرسو(www.arso.org) الواسع الانتشار:
الولايات المتحدة الامريكية:  
"مجلس خاص في الكونڭرس الامريكي حول الصحراء الغربية"
هدف هذا المجلس هو التحول الى منبر فعال لتبادل الآراء و تحسين المعرفة التي لدينا عن الصحراء الغربية و كذا التعبير عن اهتمامات الاعضاء، بالاضافة الى اقتراح المراقبة الدقيقة لتطورات النزاع.
تم احصاء الاعضاء "دونالد بين"، "جون بورتر"، "ايد رويس"، "كريس سميث" و "روبرت مينيندس" كأول المنتسبين لهذا المجلس و الذين طالبوا "كلينتون" بإيفاد مبعوث خاص من الحكومة الامريكية الى الصحراء الغربية.
تم كذلك تعميم رسالة من العضو "كورت ويلدون"، و الموقعة من طرف اكثر من اربعين عضو، مطالبين الرئيس كلينتون بتعيين مبعوث خاص من الولايات المتحدة الى منطقة الصحراء الغربية للمساعدة في تنظيم استفتاء حر و عادل.
الرسالة تشير الى تعيينات سابقة لمبعوثين خاصين و هم: ايدموند موسكي الى ناميبيا، ويليام هري-هايتي و ريتشارد هولبروك-قبرص كما تبرر الرسالة ايضا المطالبة العاجلة "لضمان تنفيذ مخطط السلام المقترح من طرف وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر بطريقة حرة و متوازنة و بدون عراقيل".
تم نشر هذا الخبر في 21/03/1998، اي منذ خمسة عشر سنة و بالامكان الاطلاع عليه من المصدر التالي: http://www.arso.org/01-s98-12.htm
لماذا كل هذه المعلومات؟ الجواب يكمن في خبر تم تجاهله من طرف كافة وسائل الاعلام لدينا (بالاضافة الى تمثيلية الجبهة في واشنطن) و الذي تم نشره في وكالة الانباء المغربية-MAP، التي صاحت بذلك الخبر الهام جدا المتعلق بالمصادقة يوم 24 يوليو الماضي على قانون مضر جدا بالقضية الصحراوية داخل لجنة الاعتمادات. بالرغم من ان القانون لا يزال ينتظر المصادقة عليه خلال الدورة العامة للمجلس، إلا أن كل المؤشرات تنذر بإمكانية نجاحه نظرا للاحتمالات الضئيلة في اضافة اي تعديلات أو تغييرات في مضمونه.
لقياس مدى تأثيره السلبي على قضيتنا، نقدم لكم بعض الأحكام المتضمنة في هذا القانون و ابرزها:
 1 ـ يطلب من الادارة مساندة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية،
 2 ـ يسمح للوكالة الامريكية للتعاون، القوية جدا و المعروفة ب"USAID" بالعمل في الصحراء الغربية كأي جزء آخر من التراب المغربي.
 3 ـ التعامل مع قضية اللاجئين كمشكلة انسانية بسيطة يتوجب على الادارة ايجاد حل لها.
في الوقت الذي تضع فيه الانترنت المعلومات في متناول اليد، نرى انه ليس من الصعب كشف هذه المحاولة للتغطية على هزيمة خطيرة في واشنطن من خلال اعادة نشر خبر في الSPS مرت على وقوعه خمسة عشر سنة.
للتوضيح، بالامكان الاطلاع على مضمون قانون لجنة الاعتمادات من خلال الروابط التالية:
الصفحة 72 من: http://appropriations.house.gov/uploadedfiles/hrpt-113-hr-fy2014-stateforop.pdf
باب (ج)، المغرب يطلب من كاتب الدولة، بالتشاور مع مدير USAID، تقديم تقرير في وقت لا يقل عن تسعين يوم على سن هذا القانون و الذي سيشتمل على
(1)ـ تحديد للاحتياجات المتعلقة بالتنمية و الإصلاحات الديمقراطية في المناطق و الاراضي المتواجدة تحت الادارة المغربية، بالاضافة الى الطريقة التي ستمكن المغرب من الاستفادة من المساعدة المالية المتاحة في الباب III من هذا القانون لمواجهة تلك الاحتياجات.
(2)ـ الخطوات المتخذة في إيجاد حل للنزاع الطويل الامد في الصحراء الغربية من خلال الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية و كذا الجهود الرامية الى ايجاد حلول للازمة الانسانية التي يعاني منها اللاجئين في مخيمات تيندوف بالجزائر.
الصفحة 131:
http://appropriations.house.gov/uploadedfiles/bills-113hr-fc-ap-fy2014-ap00-stateforop.pdf
ج) المغرب ــــ. الأموال المتاحة في الباب (title) III من هذا القانون و الممنوحة لمساعدة المغرب يجب ان تكون متوفرة في اي منطقة او اراضي تحت الادارة المغربية بما في ذلك الصحراء الغربية: يطلب من كاتب الدولة، بالتشاور مع مدير وكالة الولايات المتحدة للتعاون الدولي، تقديم تقرير الى لجان الاعتمادات في وقت لا يقل عن تسعين يوم على سن هذا القانون وفقا لشروط هذا القسم من التقرير المرافق لهذا القانون.
بقلم : حدمين مولود سعيد
بترجمة السيد: أزروك اللولة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر