الأربعاء، 16 يوليو 2014

تحت شعار "40 عداء لأربعين سنة في المنفى" جمعية ساندبلاست البريطانية تعلن عن إنطلاق تظاهرة "صحراء ماراتون" 2015.



كما كان مقررا نظمت جمعية ساندبلاست البريطانية التي تعنى بحقوق الإنسان والفن في الصحراء الغربية يوم الأحد الماضي حفلة لإطلاق حملة لجمع التبرعات لفائدة تظاهرة"صحراء ماراتون" التي تقام بمخيمات اللاجئين الصحراويين في شهر فبراير من كل سنة.
وحظي الحفل بحضور مميز لعدد من المهتمين والمتضامنين من الحقل الإعلامي والفني مثل الصحفي الشهير روبين دينسلو مراسل البي بي سي والكاتب بجريدة الغارديان الذي سبق له زيارة المخيمات نهاية ديسمبر 2012 وبداية يناير 2013 وخصص حلقة من البرنامج الذي يقدمه في إذاعة البي بي سي للزيارة التي قام بها إلى المخيمات، إلى جانب السيدة لوبا كوثاري مقدمة برامج فنية وثقافية معروفة بإذاعة البي بي سي البريطانية.
وتحت شعار "40 عداء لأربعين سنة في المنفى" تخطط الجمعية لمشاركة 40 عداءا بريطانيا في الحدث هذه السنة كتعبير عن 40 سنة يعيشها الشعب الصحراوي في المنفى إلى الآن. وبإعتبارها شريك في تنظيم الحدث تهدف ساندبلاست إلى تسهيل سفر المشاركين في التظاهرة وإقامتهم في المخيمات لعدة أيام في ضيافة العائلات الصحراوية.
ومثل الحفل فرصة للمشاركين في الطبعات السابقة من "صحراء ماراطون" لمشاركة تجربتهم مع الحاضرين وإبداء آرائهم وانطباعاتهم بعد مشاركتهم في هذا الحدث المميز، وكيف أحدثوا الفرق في حياة اللاجئين الصحراويين من خلال مساهماتهم.
وأوضحت ساندبلاست أن مساهمة المشاركين في ماراطون الصحراء تساعد في تمويل عدة مشاريع في مخيمات اللاجئين الصحراويين مثل مشروع استوديو لايف لساندبلاست الذي يهدف لتدريب الموسيقيين الصحراويين على الهندسة الصوتية من أجل إنتاج الموسيقى بإحترافية، وتهدف الجمعية خلال 2015 إلى فتح مركز جديد في ولاية أوسرد بعد مركز ولاية بوجدور بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
وتخلل الحفل عرض لأفلام وثائقية حول القضية الصحراوية من بينها فيلم "العداء"للمخرج الفلسطيني المقيم ببريطانيا سعيد تاجي فاروقي، والذي يروي قصة العداء الصحراوي "صلاح أميدان". كما تخلله فقرات من الموسيقى الصحراوي وتقديم الشاي الصحراوي المميز.
يذكر أن سنة2001 كانت قد شهدت تنظيم أول طبعة من "صحراء ماراتون" ومنذ ذلك الحين بدأت هذه التظاهرة تجذب المزيد من المشاركين من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك فيها سنويا ما يزيد عن 400 عداء قدموا من أكثر من 20 دولة في العالم، وحسب ساندبلاست شارك فيها منذ 2009 أكثر من 50 بريطانيا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر