الخميس، 18 يوليو 2013

جديد: اسبانيا و المغرب لم يذكرا الحكم الذاتي في بيانهما المشترك و ذكر إسم الصحراء الغربية




كشفت أكثر الصحف المغربية و الإسبانية بعد زيارة الملك خوان كارلوس إلى المغرب تم في ختامها إصدار بيان مشترك حول قضية الصحراء الغربية يؤيد جهود الأمم المتحدة لحل النزاع ولكنه لم يذكر نهائيا مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب.
وجاء البيان كتتويج لزيارة ملك اسبانيا خوان كارلوس الى المغرب وهي التي بدأها الاثنين الماضي وانتهت اليوم رسميا، وأصدرت حكومتا الرباط ومدريد بيانا يتضمن العديد من المواقف المشتركة في القضايا الثنائية والدولية.
ومن ضمن القضايا المثارة في البيان نزاع الصحراء الغربية، و الفقرة المخصصة للنزاع هي كالتالي :” اسبانيا تؤكد دعمها للمساعي المبذولة في إطار الأمم المتحدة لتحقيق حل سياسي عادل ودائم ومتفق عليه لقضية الصحراء الغربية، تماشيا مع المعايير التي ينص عليها مجلس الأمن”.
ونقلت جريدة آبي سي البان وحملته عنوانا عريضا في معالجتها للبيان “اسبانيا تجدد أمام المغرب موقفها من الصحراء الغربية” ونقلت من البيان ” ان اسبانيا تؤكد دعمها للمساعي المبذولة في إطار الأمم المتحدة لتحقيق حل سياسي عادل ودائم ومتفق عليه لقضية الصحراء الغربية، تماشيا مع المعايير التي ينص عليها مجلس الأمن”.وهو ما يطرح تساؤلات بشأن هذا البيان حول قضية الصحراء الغربية لاسيم وأن زيارات ولقاءات مع دول أخرى كان قد تم الإشارة الى مقترح الحكم الذاتي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر